الأولىحوارات

وليد هاشمي (مدرب إتحاد وفاق زغلول):  “الدورات الكروية،عدم وضع نظام غذائي والسهر هم مشاكل اللاعبين في رمضان”

فتح وليد هاشمي قلبه لجريدة بولا الرياضية عن برنامج فريقه إتحاد وفاق زغلول في شهر رمضان الكريم . فريق وليد ينافس بقوة على ورقة الصعود إلى القسم الشرفي لولاية معسكر وتنتظره مباريات مهمة في الشهر الفضيل.

من هو وليد هاشمي؟

“سم الله الرحمن الرحيم ورمضان مبارك كريم على كل الجزائريين . معكم وليد هاشمي من بلدية زهانة ولاية معسكر من مواليد 10 جوان 1993 . متحصل على شهادة ماستر 2 في التربية البدنية و الرياضية . ولدي شهادة تدريب فدرالي درجة ثانية.”

ما هي الفرق التي دربها وليد حتى الآن ؟

“الفرق التي قمت بتدريبها حتى الآن هي إتحاد زهانة أين كانت البداية . بعدها عملت كمساعد مدرب في فريق شباب وادي تليلات ثم دربت فئة أقل من تسعة سنوات في جمعية راديوز ونفس الشيء في أكاديمية جيل يغموراسن . كما دربت الموسم المنصرم أتلتيك عقاز وهذا الموسم أنا مع إتحاد وفاق زغلول.”

حدثنا عن فريقك هذا الموسم ؟

“أنا الآن أشغل منصب مدرب فريق أكابر إتحاد زغلول الناشط في القسم ماقبل الشرفي لولاية معسكر نتواجد في مقدمة الترتيب بفارق نقطتين عن المتصدر . أنهينا مرحلة الذهاب في المركز الأول بفارق نقطة عن الملاحق بحصيلة فيها ستة إنتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة . سجلنا 30 هدف وتلقت شباكنا 4 أهداف هدفنا واضح وهو تحقيق الصعود لأن هذا المستوى هو الأخير في هرم كرة القدم الجزائرية لذا نحن مقبلين على رزنامة حاسمة خلال هذا الشهر الفضيل والتي يجب فيها أن نكون أكثر جاهزية وأكثر تركيز لتحقيق الصعود إن شاء الله.”

ما هو البرنامج الذي سطرته مع فريقك خلال شهر رمضان ؟

“بعد الجلوس مع إدارة الفريق وإدارة الملعب قمنا بوضع برنامج تدريبي خاص للاعبين والذي سيكون مساءا بمعدل ثلاث حصص تدريبية في الأسبوع . وبطبيعة الحال مدة التدريبات ستنخفض وحتى التدريبات البدنية لن نركز عليها كثيرا على الجانب البدني حتى لا نعرض اللاعبين للإرهاق والاصابات.”

ما تعليقك حول توقيت لعب الفئات الشبانية في شهر رمضان وحتى الأكابر؟

” توقيت لعب الفئات الشبانية طالما أخذ جيدا من الكلام كل عام في شهر رمضان نظرا لتوقيت إجراء المباريات الخاصة بهذه الفئات . لقد شاهدنا في سنين مضت لعب فئات شبانية على الساعة العاشرة صباحا ونحن نعلم أن الفئة الصغرى لمعظم الفرق هي أقل من 15 سنة واغلبية الشبان في هذا العمر يصمون لذا أرى هذا القرار غير صائب ويحتاج تعديل، فحتى رياضيا لن يقدم اللاعب 100% من إمكانياته في هذا التوقيت المبكر . أما عن الأكابر فأظن أن لعبهم في وقت الصيام هو عادي نظرا لقدر اللاعبين على التحمل في هذا السن لكن يجب أن تلعب المباريات في توقيت متأخر من المساء.”

ما هي نصيحتك للاعبين في هذا الشهر ؟

“سأختصر نصيحتي المتواضعة في نقطتين الأولى هي تنظيم أوقات النوم لأن رمضان يكثر فيه السهر إلى ساعات متأخرة وهذا ما  يؤثر جدا على لاعب كرة القدم الذي يبقى مطالب بالنوم باكرا . ونقطة ثانية هي النظام الغذائي مهم جدا أن يحافظ اللاعب على لياقته البدنية بعدم الإكثار من تناول الحلويات والدسم التي قد تؤثر بالسلب على المستوى البدني للاعب . أما نقطة أخرى تبقى في يد اللاعب هو و ظميره على كل لاعب مرتبط بعقد مع نادي معين الإبتعاد عن الدورات الكروية التي قد تجعله عرضة للاصابات وتؤكد أيضا عدم إحترامه لفريقه ” .

كيف يقضي وليد يومه في شهر رمضان ؟

“هذا أول رمضان أعمل فيه بعد ترسمي كأستاذ في التعليم الإبتدائي حيث أذهب إلى العمل يوميا بعدها أعود إلى القيلولة. وكما نعلم أن هذا الشهر يجب أن نقوي إيماننا بالطاعات والعبادات حيث أحاول دائما إشتغلال هذا الشهر في قراءة القرآن وصلاة التروايح. شكرا لجريدة بولا على دعمها للشباب وصحا فطوركم.”

حاوره: نبيل شيخي / تصوير: عبد الكريم مكالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P