نجوم الجزائر

زرڨان ولعمارة جديد قائمة بلماضي 

راسلت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، الأندية التي يوجد لاعبوها في القائمة الموسعة التي وضعها المدير الفني للمنتخب جمال بلماضي، تحسباً للمباراتين الوديتين المرتقبتين، في أكتوبر المقبل، وتلقى لاعب خط الوسط لنادي بارادو والذي يعَدّ وجوده محل اهتمامات أندية فرنسية، آدم زرقان، استدعاءه لأول مرة في تشكيلة بلماضي، إذ جاء ذلك بعد أن أشاد به بلماضي، خلال مؤتمر صحافي، وأكّد متابعته لمردوده في الدوري المحلي. كما تلقى مدافع نادي مولودية الجزائر، نبيل لعمارة، دعوة هو الآخر في ظل النقص الكبير الذي تعانيه التشكيلة على مستوى الأطراف، بعد إصابة يوسف عطال، إذ ورد اسم صاحب الـ 27 عاماً ضمن قائمة المستدعين، بعد حصوله على تأشيرة دخول الأراضي الأوروبية. من جهة أخرى، سيكون المدافع الأيمن لنادي بيرشوت البلجيكي، محمد رضا حلايمية، ضمن القائمة الموسعة التي ستشهد إسقاط بعض الأسماء، في ظل العدد الكبير من اللاعبين الموجودين بها، حيث سيبني بلماضي الأولوية في خياراته هذه المرة، على عوامل غير رياضية، مثل قدرة اللاعبين على التنقل نحو مكان المعسكر؛ بسبب غلق المجال الجوي ببعض الدول. ولم يعلن اتحاد الكرة الجزائري عن موعد أو هوية أي منافس، رغم تأكيد الأمين العام للاتحاد الكاميروني على اتفاقه مع الجزائر لخوض مباراة ودية، قد تكون في هولندا، إلا أنّ مشاكل تنظيمية وعدم تلقي “فاف” الضوء الأخضر لتنظيم المواجهة، قد عطّلت الإعلان الرسمي عن برنامج أبطال افريقيا، وكان بلماضي قد عبّر، في وقت سابق، عن رغبته في مواجهة منتخبين أفريقيين قويين خلال الاختبار الودي، للتعرف على جاهزية لاعبيه وقدرتهم على مواصلة اللعب بنفس النسق المرتفع الذي أظهروه بكأس أفريقيا وبعدها.

البطولة التونسية تواصل تصدير اللاعبين للمنتخب

يعتبر الدوري التونسي من أقوى الدوريات على المستويين العربي والأفريقي، وهو ما يساعد العديد من اللاعبين على تطوير مستوياتهم والظهور بشكل أفضل. ومن بين اللاعبين الذين تطورت مستوياتهم بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة اللاعبون الجزائريون، الذين انضم عدد منهم إلى منتخب بلادهم بعد ظهورهم مع فرقهم في تونس. وارتفع عدد النجوم الجزائرية في الدوري التونسي بشكل لافت في الأشهر الأخيرة، وذلك بعد أن نزع الاتحاد التونسي لكرة القدم عنهم صفة اللاعب الأجنبي. وبعد انضمام عبد القادر بدران ومحمد أمين توغاي، لاعبي الترجي، إلى المنتخب الجزائري.

عبد القادر بدران ومحمد أمين توغاي
عبد القادر بدران ومحمد أمين توغاي

جابو، بلايلي وبونجاح أبرز اللاعبين 

حقق عبد المؤمن جابو نقلة نوعية منذ انتقاله إلى الإفريقي التونسي في عام 2012. المستويات المميزة التي قدمها جابو مع الإفريقي مكنته من نيل ثقة البوسني وحيد حاليلوزيتش، المدرب الأسبق لـ “محاربي الصحراء”، الذي عول عليه خلال منافسات كأس العالم 2014.  وفي المونديال، نجح جابو في التألق، بعدما نجح في تسجيل هدفين وصناعة هدف وحيد. وفي عام 2018، منح نادي الترجي فرصة جديدة ليوسف بلايلي بعدما تعاقد معه، عقب العودة من الإيقاف لسنتين من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم بسبب المنشطات. بلايلي تألق بشكل لافت مع نادي العاصمة التونسية، وهو ما فتح أمامه أبواب الانضمام لمنتخب الجزائر، ليكون أحد أبرز المساهمين في فوزه بلقب كأس أمم أفريقيا 2019. كما لم يكن بغداد بونجاح لاعبا معروفا عندما انضم في عام 2013 للنجم الساحلي قادما من اتحاد الحراش. وتألق الأخير بشكل لافت في تجربته مع النادي الساحلي، حيث قاده للفوز بـ 4 ألقاب من بينهم نسخة سنة 2015 من كأس الكونفدرالية. ومنذ قدوم جمال بلماضي، بات بونجاح نجما كبيرا في صفوف منتخب الجزائر، ولعب دورا كبيرا في فوزه بلقب كأس أمم أفريقيا 2019.

لعريبي، بدران، مزيان، شتي وتوغاي أمام فرصة التألق

عرف أداء مدافع المحور تطور لافت منذ انضمامه للترجي التونسي في عام 2019 في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع وفاق سطيف الجزائري. وسيكون الأخير متواجدا مع منتخب الجزائر في فترة التوقف الدولي المقبلة، بعد أن منعته الإصابة في وقت سابق من حمل قميص “محاربي الصحراء”. تألق الظهير الأيسر في تجربته مع الترجي التونسي الذي انضم إليه في ميركاتو 2019 قادما من شبيبة القبائل. المستويات القوية التي قدمها الشتي جعلت جمال بلماضي يمنحه فرصة المشاركة مع المنتخب الجزائري خلال المواجهة الودية أمام الكونغو الديمقراطية في أكتوبر الماضي. كما انضم الجناح الجزائري لنادي الترجي التونسي في الميركاتو الشتوي الماضي قادما من العين الإماراتي. ورغم عدم استعادته لأفضل مستوياته في ظل ابتعاده عن الملاعب بسبب لعنة الإصابات، فإن الأخير نال ثقة جمال بلماضي الذي وجه إليه الدعوة للمشاركة في التوقف الدولي المقبل. كما تعاقد مدافع المحور الشاب مع نادي الترجي التونسي في الميركاتو الشتوي لعام 2019 قادما من نصر حسين داي الجزائري. وقدم اللاعب مؤشرات واعدة خلال المباريات القليلة التي شارك فيها مع نادي العاصمة التونسية، مما جلب انتباه جمال بلماضي الذي وجه إليه الدعوة للمشاركة في التوقف الدولي القادم.

خليفاوي مصطفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P