حوارات

يسعد عبد الله (رئيس رابطة وهران الولائية للرياضة الجوارية): “تحملنا المسؤولية لإنقاذ الرابطة”

كثيرا هم الرياضيين من مختلف الأعمار ممن لم يسعفهم الحظ المشاركة في إطار رسمي في مختلف الرياضات سواء كانت فردية أو جماعية. حيث لا يختلفون مع نظرائهم من حيث المستوى الفني، بل قد تجدهم أكثر مهارة وموهبة.

من أجل ذلك تم تأسيس رابطة ولائية تهتم بالرياضة لفائدة من لم يسعفهم الحظ للبروز على المستوى الرسمي، والتي تعرف بالرياضة الجوارية أو الرياضة للجميع. الهدف منها توسيع الممارسة الرياضية، حيث تعود بالفائدة على الجميع من جميع النواحي الرياضية، الاجتماعية أو الأخلاقية. بغية التعريف بها كان لجريدة بولا لقاءا مع يسعد عبد الله، رئيس الرابطة الذي كان مرفوقا بعبد النور بن يمينة، المدير التقني للرابطة.

في بداية حديثه، أبى يسعد إلا أن يشير إلى أن الرابطة تنشط منذ 2012:”لكن مجيئنا للرابطة كان منذ جوان 2023 لعد الانتخابات، نتيجة لمشاكل إدارية وانسحاب الرئيس السابق. فكان لابد من عملية إنقاذ للرابطة من التوقف والزوال. الأمر الذي أدى بنا إلى التقدم والدخول في انتخابات لتجديد المكتب بأعضاء قادرين على تحمل المسؤولية.

قد جرت الانتخابات في ظروف عادية، بحضور ممثل عن مديرية الشباب والرياضة.” وأضاف محدثنا كلامه قائلا: “يتكون المكتب من كل من يسعد عبد الله كرئيس، بدرة حسين، أمين المال، بوسطيلة عمر، نائب الرئيس، شاوش اسامة، الكاتب العام، بلحاج بخدة، نائب ثاني للرئيس. كما تم تكوين لجان، منها لجنة الإعلام تحت إشراف سعدون على، واللجنة التقنية، على رأسها بن يمينة عبد النور.”

“هذه هي أهداف الرابطة”

 واصل محدثنا كلامه قائلا: “إن رابطتنا تهدف بالأساس إلى تعميم الممارسة الرياضية لجميع الفئات، والأعمار خاصة أولئك الذين لم يتمكنوا منها في إطارها الرسمي. وفتح المجال أمامهم، وفي مختلف أنواع الرياضة. فالأمر لا يقتصر على كرة القدم فقط. هذا إضافة إلى العامل التربوي والاجتماعي، من خلال الاحتكاك. وتبادل الآراء عندما يتم اللقاء بين الرياضيين. كما نستفيد من اقتراحاتهم والحلول الممكنة لحل مشاكل الرياضة بصفة عامة بوهران، وعندما نقوم بلم شمل عددا كبيرا من الأطفال في مختلف الدورات. فإننا بذلك نعمل على تجنبهم مخاطر الآفات الاجتماعية المخيفة على مستقبل الجيل الحالي والمنتشرة في الوقت الحالي بصورة تدعوا للقلق الكبير.

كما نسعى للقيام والتواجد في مختلف التظاهرات الوطنية وغيرها، وتنظيم الدورات لمختلف الرياضيين مهما اختلفت أعمارهم، خاصة الفئات الصغرى، لأنها مستقبل الرياضة. لاسيما فيما يتعلق بالرياضة المدرسية، حيث تربطنا علاقات جد طيبة مع الرابطة الولائية للرياضة المدرسية. هناك تعاون فيما بين الرابطتين وهذا كله يندرج في إطار خدمة الرياضة عبر كافة مناطق الولاية. الأمر الذي يجعلنا نعمل على فتح مقرات أو مكاتب فرعية عبر مختلف البلديات التابعة لولاية وهران.”

“نسعى لتسيير الملاعب الجوارية”

 أما فيما يخص الملاعب الجوارية، فصرح يسعد عبد الله قائلا: “بالفعل فإن مشكل الملاعب الجوارية يبقى من اهتماماتنا، الأمر الذي يجعلنا نقوم ببعض الاقتراحات للاستفادة من هذه الملاعب. لأن المفروض من إقامتها هو أن يستفيد الأطفال قبل الكبار منها لكن على أرض الواقع نلمس العكس. وهذا من شأنه أن يعود بنتائج سلبية على الجميع لأن الرياضة تهدف إلى بناء جيل رياضي يمتاز بأخلاق طيبة. من هنا نعمل على تأطير وتطوير مثل هذه الملاعب، والتدخل لدى المصالح البلدية والرياضية من أجل ذلك، ومساعدة القائمين عليها من جميع النواحي.”

“علاقتنا طيبة مع مختلف الرابطات”

 ليواصل محدثنا كلامه قائلا: “تربطنا علاقات جد طيبة مبنية على الاحترام والتعاون مع باقي الرابطات والهيئات المحلية بوهران. وهذا كله يدخل في إطار تطوير الرياضة بالولاية، خاصة مع رابطة الرياضة المدرسية لأنها أحد أسباب التطور. نعمل معها على إعادة أمجادها في وقت كانت المدرسة مصدر تخرج الأبطال. كما نتلقى كل الدعم والمساندة من قبل مديرية الشباب والرياضة، سواء كان من الناحية المادية أو المعنوية. هذا ما يدفعنا للاستمرار بشكل مميز في عملنا خدمة للرياضة بوهران.”

“شكرا لجريدة بولا”

 كما شكر رئيس رابطة وهران الولائية للرياضة الجوارية جريدة بولا قائلا: “في البداية أتوجه بالشكر الجزيل لجريدة بولا على فتح صفحاتها للتعريف برابطتنا واهتمامها بالرياضة الجوارية. كما انوه بالمجهودات المبذولة من قبل مديرية الشباب والرياضة بوهران، ومساندتنا ماديا ومعنويا. أوجه شكري لمختلف الجمعيات والأندية على دعمها لنا والثقة التي وضعت في رابطتنا.”

حاوره: حماز زروقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P