حوارات

بوصوار جيلالي (مندوب دائرة المحمدية): “ثانوية بويدية ميلود أصبحت رقما ثابتا في الرياضة المدرسية”

في حوار خص به يومية بولا تحدث بوصوار جيلالي، مندوب دائرة المحمدية عن واقع الرياضة المدرسية بالمنطقة، و عن النشاطات المنظمة خلال الفترة الماضية.

هل يمكنك أن تعرف بنفسك لقراء يومية بولا ودورك في تنظيم البطولة الولائية المدرسية؟

“أنا بوصوار جيلالي، أستاذ رئيسي للتربية البدنية والرياضية مندوب دائرة المحمدية للرياضة المدرسية وعضو الرابطة الولائية للرياضة المدرسية لولاية معسكر. دوري يتمثل في الإشراف على تنظيم البطولة المدرسية في مقاطعةالمحمدية، تنسيق الجهود بين المؤسسات التعليمية، ضمان سير المنافسات بسلاسة، والتأكد من تحقيق الأهداف التربوية والرياضية المرجوة.”

ما الهدف من تنظيم البطولة المدرسية على مستوى الولاية وعلى المستوى الوطني؟

“تهدف البطولة المدرسية إلى ترسيخ ثقافة الرياضة لدى التلاميذ، واكتشاف المواهب الشابة، وتعزيز روح المنافسة الشريفة والعمل الجماعي. على المستوى الوطني، كما تساهم هذه البطولات في تشكيل فرق قوية تمثل المحمدية اولا ثم معسكر والجزائر في المحافل الإقليمية والدولية.”

ما هي الرياضات التي شملتها البطولة المدرسية لهذا العام؟

“شملت البطولة لهذا العام عدة رياضات منها كرة القدم، كرة السلة، كرة اليد، الكرة الطائرة، العدو الريفي، والرياضات القتالية كالجيدو والكاراتيه، إضافة إلى ألعاب القوى.”

كم عدد المؤسسات والتلاميذ المشاركين في البطولة المدرسية هذا العام على مستوى دائرة المحمدية؟

“شارك في هذه النسخة من البطولة ستة ثانويات، 17متوسطة، 30 مدرسة ، وبلغ عدد التلاميذ المشاركين 1300 تلميذاً من مختلف الأطوار التعليمية.”

ما هي الآلية المعتمدة في المنافسة؟

“تعتمد البطولة على نظام التصفيات، حيث تبدأ المنافسات على مستوى المؤسسات التعليمية، ثم تنتقل إلى المنافسات الولائية، وبعدها يتم تأهيل الفرق الفائزة للمنافسات الجهوية والوطنية.”

ما هي أبرز التحديات التي واجهتموها أثناء تنظيم البطولة؟

“من أبرز التحديات التي واجهناها توفير الإمكانيات اللوجستية، ضمان جاهزية الملاعب والقاعات الرياضية، والتنسيق بين مختلف المؤسسات لضمان مشاركة أكبر عدد ممكن من التلاميذ. كما واجهنا تحديات مرتبطة بأحوال الطقس والتنقلات بين المناطق(مشكل النقل).”

كيف تقيمون مستوى المنافسة بين الفرق هذا العام؟

“شهدت البطولة هذا العام مستوى تنافسياً عالياً، حيث لاحظنا تطوراً كبيراً في أداء التلاميذ، بفضل جهود الأساتذة والمدربين. المنافسة كانت قوية في مختلف الرياضات، ما يعكس اهتمام المؤسسات التربوية بالرياضة المدرسية.”

ثانوية بويدية ميلود التي تشرف على تدريبها  تأهلت للدور الولائي للمرة الثالثة على التوالي،ما تعليقك؟

“إنجاز رائع ويستحق الفخر التأهل للدور الولائي للمرة الثالثة على التوالي و هذا دليل على الاستمرارية، العمل الجاد، والروح القتالية التي يتمتع بها اللاعبون حيث حافظنا على هذا الأداء، وركزنا على تحسين نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف. نحن على الطريق الصحيح، وبهذه العزيمة يمكننا الوصول إلى مراحل أعلى التحديات القادمة، ثانوية بويدية ميلود اصبحت رقما ثابتا في الرياضة المدرسية حيث تمثل دائرة المحمدية كل سنة.”

هل هناك لجان تحكيم خاصة للإشراف على المباريات؟

“نعم، تم تشكيل لجان تحكيم متخصصة تضم أساتذة تربية بدنية وحكاماً معتمدين لضمان نزاهة المباريات والالتزام بالقوانين المعمول بها في كل رياضة.”

هل هناك تحفيزات تُمنح للفائزين في البطولة المدرسية؟

“بالطبع، يتم تكريم الفرق الفائزة بمنحهم ميداليات، شهادات تقدير، وكؤوس البطولة. بالإضافة إلى ذلك، يتم تشجيع المواهب الواعدة من خلال منحهم فرصة المشاركة في التربصات الوطنية والبطولات الرسمية، ونتمنى أن تكون تحفيزات احسن مستقبلا.”

ما هي الرسالة التي تود توجيهها للمشاركين ومن خلالهم للأساتذة والتلاميذ؟

“أوجه رسالة شكر لجميع التلاميذ على روحهم الرياضية العالية، وأشجعهم على مواصلة الاجتهاد في الجمع بين الدراسة والرياضة. كما أشكر الأساتذة والمدربين على دورهم الكبير في تأطير التلاميذ، وأحثهم على الاستمرار في اكتشاف المواهب وصقلها.”

هل هناك رؤية مستقبلية لتطوير البطولة المدرسية؟

“نعم، نطمح إلى توسيع دائرة المشاركة، توفير تجهيزات رياضية أفضل، وإدخال رياضات جديدة تتناسب مع اهتمامات التلاميذ. كما نسعى إلى تعزيز الشراكة مع الهيئات الرياضية الوطنية لتوفير فرص أكبر للمواهب الشابة، وهذا من خلال وضع برنامج إضافي لانتقاء اللاعبين في مختلف الفئات.”

كلمة أخيرة؟

“أشكر كل من ساهم في إنجاح هذه البطولة، وأتمنى أن تستمر مثل هذه الفعاليات لما لها من دور كبير في بناء جيل رياضي متميز قادر على رفع راية الجزائر عالياً في المستقبل.”

حاوره: سنينة مختار

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى