حوارات

التاريخ يسجل قصة كورونا وانتصار الجزائريين

بعد جائحة كورونا التي أصابت العالم، كانت الجزائر إحدى الدول التي تضررت من هذا الفيروس منذ شهر مارس الفائت، ها هي الحياة تعود تدريجيا لطبيعتها بعد الحجر الصحي الذي شل جل القطاعات، لتعود الحياة ويعود نبض الشوارع لينتصر الجيش الأبيض وتنتصر الجزائر بعد صراع طويل مع جائحة كورونا.

♦ جبارني عبد الحق لاعب فريق شباب البيبان برج بوعريريج: ” افتقدنا كرة القدم و المنافسة و أجواء الكرة وأجواء الملاعب “

جبارني عبد الحق لاعب فريق شباب البيبان برج بوعريريج
جبارني عبد الحق لاعب فريق شباب البيبان برج بوعريريج

” الحجر الصحي له آثار إيجابية وسلبية ، من إيجابياته لم شمل العائلة و الأجواء العائلية التي اشتقنا إليها مند زمن خاصة وأننا كنا نقضي معظم أوقاتنا في الشارع ، وبفضله صرنا لا نبرح أماكننا دائما رفقة الأهل. ومن سلبياته هو افتقادنا لكرة القدم والمنافسة وأجواء الكرة وأجواء الملاعب ولقاء الأحبة خاصة. الحمد لله أنا ملتزم بالحجر أخرج فقط لقضاء الحاجيات والتدريب تفاديا للإصابة حتى تعود الملاعب والتدريبات. المواطنون ملتزمون بعض الشيء بالتدابير الوقائية ليس التزاما كليا لكن هناك وعي من الأغلبية واستهزاء من البعض الذين لا زالوا يخرقون القانون. وفي الأخير سيكونون هم الخاسرون. رسالتي للمواطنين هي تفادي التجمعات والحشود عند المحلات والشواطئ خاصة وتطبيق كل تعليمات وزارة الصحة. أظن أن مواقع التواصل إيجابية وتساعدنا بنسبة كبيرة خلال هذه الأيام فتعود بالفائدة علينا “.

♦ بن حسان عصام لاعب فريق مرسى الكبير: ” سيزول الوباء ونعود إلى المستطيل الأخضر “

بن حسان عصام لاعب فريق مرسى الكبير
بن حسان عصام لاعب فريق مرسى الكبير

” أوصي الجميع كما يوصي المختصون عبر كل أنحاء العالم البقاء في البيوت و الخروج إلا للضرورة وعدم التجمعات هو الحل الأنسب لمنع انتشار هذا الوباء ، و كذلك توفير لوازم التنظيف و التعقيم. يوجد هناك تجاوب إيجابي من معظم المواطنين، لكن للأسف يوجد بعض المواطنين لا يحترمون نصائح الأطباء والمختصين خاصة في الأسواق اليومية، والشواطئ، أتمنى أن يأخذوا الأمر بجد ويحترمون التدابير الوقائية في ظل الفتح التدريجي. أقضي هذه الفترة بين التدريب والالتزام ومعظم تدريباتي في المنزل وتدريباتي خارج المنزل غالبا ما تكون في الصباح الباكر. لا أعتمد كثيرا على كرة القدم وأنا في فريق هاوي لكن هذا هو هدفي أن أصبح لاعبا محترفا في فريق محترف وأجعل من هوايتي عملي بإذن الله. النصيحة التي أقدمها للجميع أطلب من كل المواطنين اتباع نصائح وإرشادات الأطباء والمختصين لحماية أنفسهم وعائلاتهم وأقاربهم. وأشجع كل شاب لديه أهداف خاصة في المجال الرياضي أقول له عليك بالعمل والمثابرة وإن شاء الله سيزول الخطر ونرجع إلى المستطيل الأخضر هذه الأيام “.

♦ ياسين بن شريف حارس مرمى مولودية مستقبل واد سلي:”كرة القدم ستعود عن قريب ونحن جاهزون للمنافسات “

ياسين بن شريف حارس مرمى مولودية مستقبل واد سلي
ياسين بن شريف حارس مرمى مولودية مستقبل واد سلي

“نحن نمر بفترة جد حساسة و مجهولة المدى بسبب مرض فيروس كورونا لذلك نحن مجبرين بالتزام الحجر الصحي بإيجابياته المتمثلة في البقاء مع العائلة أغلبية الوقت و التقرب إليهم كما تعلمون فحياة اللاعبين دائما بعيدين عن عائلاتهم. فأما عن السلبيات فتتمثل في الملل والقلق من عدم معرفة مدة هذه الفترة وعدم انتظام في التدريبات والابتعاد عن التدريبات الجماعية وذلك بسبب غلق كامل المرافق الرياضية. معظم وقتي أقضيه في المنزل ولا أخرج إلا للضرورة عند قضاء الحاجيات فيمكنك القول إني أطبق 80%من الحجر المنزلي. بعد الفتح التدريجي الشعب انقسم إلى قسمين منهم من يعرف مدى خطورة المرض وهو يطبق التدابير الوقائية ومنهم من لا يبالي ولم يعطي أهمية له، فتراهم في الشوارع والأسواق والمحلات بأعداد غفيرة. أواصل تدريباتي منذ بداية كورونا وأحترم أساليب الوقاية، الرياضات ستعود عن قريب وسنكون حذرين هذه المرة، اشتقت إلى الملاعب والتدريبات الجماعية وروح المنافسة وأصدقائي كلهم. من هذا المنبر أطلب من الشعب احترام التدابير والابتعاد عن الأماكن المكتظة وعدم السماح لأولادهم الخروج من المنزل. وجب علينا مساعدتهم لحمايتنا و حماية أولادنا، فنطلب من الله عز و جل أن يحفظنا و يرفع عنا هذا البلاء و أن يشفي مرضانا و إخوتنا المصابين بهذا المرض. فهذه الفترة علمتنا القيمة الحقيقية لمواقع التواصل الاجتماعي التي أفادتنا كثيرا في الكثير من الجوانب سواء التعريف بالمرض وكيفية الوقاية منه.وغيرها وأخيرا أشكر جريدة بولا والصحفي أسامة شعيب على هذا الحوار”.

أسامة شعيب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P