الأولىحوارات

اللاعب الدولي السابق رضوان بن زرقة: “الخضر سيتأهلون للمونديال، نحن أبناء نوفمبر وسنفك عقدة الكاميرون”

في البداية ما تعليقك على قائمة المنتخب الوطني لمواجهتي الملحق أمام الكاميرون؟

“أعتقد أن الناخب الوطني جمال بلماضي هو المسؤول الأول والأخير عن القائمة وخياراته مهما كانت يجب أن تحترم. في رأيي فإن بلماضي هو الأدرى بمصلحة المنتخب الوطني أكثر من أي شخص آخر، لذا فالقائمة وبما أن بلماضي اختارها وبعد دراسة طويلة، فلا يجب سوى أن نكون متفقين معه عليها “.

هناك بعض الأسماء الثقيلة التي غابت عن القائمة، فما قولك؟

 “صحيح أن عدم استدعاء بعض اللاعبين شكل نوعا من المفاجأة وأخص بالذكر المهاجم بونجاح لأنه وبكل بساطة الوحيد الذي كان أساسيا مع المنتخب في الآونة الأخيرة وكنت أتمنى تواجده ضمن القائمة. لكن في الأخير وجهة نظر الناخب الوطني وحججه يجب أن تحترم خاصة عندما تحدث عن خيارات فنية خاصة بالمواجهتين وليس على خلفية ما قدمه المنتخب في كان الكاميرون”.

وماذا عن بعض الأسماء الجديدة التي أستدعيت؟

 “لسنا مؤهلين للحديث عن خيارات الناخب الوطني لأنه ومثلما أسلفت الذكر هو الأدرى بمصلحة المنتخب. في رأيي فإن الاسم الجديد الذي يجب التوقف عنه هو المهاجم بن يطو محمد والذي يتواجد في أفضل أحواله ويقدم مستويات كبيرة في الدوري القطري واستدعاؤه كان خيارا موفقا من الناخب الوطني وذلك بالنظر لطبيعة مواجهتي الملحق وحاجة المنتخب لقلب هجوم فعال مت طينة بن يطو” .

وماذا عن عودة بعض الأسماء على غرار قديورة؟

“قديورة ورغم ابتعاده نوعا ما عن المنافسة الا أن المنتخب الوطني يبقى بحاجة ماسة للاعب من طينته سواء فوق أرضية الميدان كونه محارب حقيقي وما قدمه في كان مصر لخير دليل على ذلك، أو حتى خارج أرضية الميدان لأنني أعتبره قائد للمجموعة في ظل الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها رفقة للحارس مبولحي”.

كيف تتوقع أن تكون مواجهة الذهاب في الكاميرون؟

“أولا لحسن حظنا أننا سنلعب الذهاب في الكاميرون لأن الأمور كانت ستكون مغايرة وتثير المخاوف في حلل العكس. أما توقعاتي للمواجهة فالأكيد أنها ستكون في غاية الصعوبة ومعقدة جدا لأننا سنواجه واحد من أعرق المنتخبات الإفريقية والذي يبحث عن التأهل للمونديال لتعويض خيبة أمل فشله في للتتويج بكأس افريقيا التي إحتضنها” .

في رأيك ما هي الصعوبات التي قد تصادف الخضر في الكاميرون؟

“كل ما أخشاه على لاعبي الخضر في لقاء الذهاب هو أرضية ملعب جابوما والتي قد تعرقل طريقة لعب المنتخب في ظل تواجد لاعبين مهاريين يجيدون اللعب فوق الأرضيات الجيدة. بالمقابل يجدون العديد من الصعوبات في أرضيات مشابهة لأرضية ملعب جابوما. بالإضافة طبعا لبعض المؤثرات الخارجية وأعني التحكيم الذي لطالما عانينا منه في أدغال افريقيا “.

في رأيك من هو اللاعب الذي سيصنع الفارق في لقاء الذهاب؟

“ثقتي كبيرة في كل اللاعبين وأنا متأكد بأنهم سيقدمون مباراة كبيرة في الكاميرون وسيلعبون بروح قتالية عالية. ولدي إحساس بأن محرز وبن ناصر وحتى بلايلي سيتركون بصمتهم بشكل كبير في هذه المقابلة وحتى الحارس المتألق وصمام الأمان مبولحي” .

كيف ترى إقدام الاتحادية الكاميرونية على تغيير مدرب المنتخب وتعيين سونغ كمدرب جديد؟

“هذا التغيير على مستوى الطاقم الفني للمنتخب الكاميروني قد يكون في صالح الخضر لأنه من غير المعقول أن تظهر لمسة مدرب جديد على رأس منتخب وطني بعد أربع أو خمس حصص تدريبية. ورغم هذا، ف”الهدرة” فوق الميدان والتأهل يلعب فوق المستطيل الأخضر والأكثر جاهزية من جميع النواحي هو الذي يفوز في نهاية المطاف”.

هناك إجماع على أن التأهل لمونديال قطر سيكون ثمرة عمل كبير قام به الناخب الوطني بلماضي منذ ثلاث سنوات، فما قولك؟

 “الناخب الوطني جمال بلماضي قام بعمل كبير منذ توليه تدريب الخضر وتمكن من تشكيل مجموعة متجانسة وقوية والتأهل لمونديال قطر سيكون ثمرة كل هذا العمل الكبير من جهة، وأجمل هدية يقدمها اللاعبون وبلماضي للشعب الجزائري الذي وقف معه حتى في أصعب الأوقات وخصوصا بعد خيبة أمل كان الكاميرون” .

 هل سبق لك وان واجهت المنتخب الكاميروني من قبل؟

 “لقد سبق وأن لعبت ضد الكاميرون مع المنتخب الوطني في مباراة واحدة كانت في كان 1998 في بوركينافاسو وانهزمنا آنذاك بهدفين مقابل هدف رغم أننا كنا متقدمين في النتيجة في الشوط الأول بهدف دزيري بلال. مباريات الجزائر والكاميرون كانت دائما قوية وتحمل الاثارة رغم عجزنا عن تحقيق أي فوز في مباراة رسمية على الأسود غير المروضة”.

الحديث عن عقدة الكاميرون قد ينعكس سلبا على لاعبي المنتخب الوطني، فما تعليقك؟

 “لدينا لاعبين محترفين ينشطون في أكبر وأعرق الدوريات والأندية الأوروبية وأعتقد أن مثل هذه الأمور لن تؤثر عليهم باي شكل من الأشكال، وأنا متفائل جدا بأن بلماضي ولاعبوه سيفكون هذه العقدة وسيقودون الخضر لتحقيق فوز للتاريخ أمام الكاميرون لأننا وبكل بساطة أبناء نوفمبر ولا نعرف المستحيل”.

بماذا تريد أن تختتم هذا الحوار؟

“نحن كلاعبين دوليين قدامى ومناصرين للمنتخب الوطني ندعم جمال بلماضي ولاعبي المنتخب قلبا وقالبا ونتمنى لهم التوفيق في مواجهتي الملحق وواثقون من قدرتهم على إظهار ردة فعل قوية وايجابية بعد خيبة أمل كاس افريقيا الأخيرة، وتحقيق التأهل أن شاء الله لمونديال قطر والذي سيكون الأروع على الإطلاق.”

حاوره: الحاج علي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P