متفرقات

لتكون جاهزة لاستقبال الوفود القادمة للمشاركة في الألعاب المتوسطية … وزير النقل يشدد على ضرورة تسليم مشروع المحطة الجوية الجديدة بوهران في آجالها

حل وزير النقل عيسى بكاي صباح الخميس في زيارة عمل  إلى ولاية وهران، لمعاينة بعض المشاريع التي ستدخل حيز الخدمة قبل انطلاق الألعاب المتوسطية 2022، حيث تم الوقوف على مدى تقدم الأشغال على مستوى المحطة الجديدة لمطار وهران الدولي. و قدم القائمون على المشروع عرضا تفصيليا حول وضعية الأشغال في مختلف ورشات المحطة و وتيرة تقدمها التي بلغت 95 بالمئة، خاصة ما تعلق بالبنية التحتية و التهيئة  وكذا المرافق الخاصة باستقبال المسافرين و معالجة الأمتعة.  في هذا الصدد، عبر  الوزير عن ارتياحه بخصوص تقدم الأشغال مقارنة بالزيارة السابقة التي أجراها مطلع شهر نوفمبر الماضي، خاصة بعد تسوية العراقيل الإدارية و التقنية التي كان يسجلها هذا المشروع الحيوي وما تعلق بإعادة التقييم و مكتب الدراسات،  ما سيسمح  بتسليمه في آجاله المحددة، داعيا المسؤولين إلى بذل المزيد من المجهودات لتسريع وتيرة الإنجاز. هذا و تفقد  الوزير و الوفد المرافق له محطة المصعد الهوائي الرابط بين  مدينة وهران و الموقع السياحي “سانتا كروز” أين عاين وضعية المنشآت و نسبة تقدم أشغال إعادة التهيئة، حيث دعا  الوزير إلى الإسراع فيها نظرا لأهميتها ودورها في تحسين صورة المدينة.

الوزير يحث المقاولات المناولة على تكثيف الورشات لاستدراك التأخر

و  قال أيضا الوزير في تصريح له لوسائل الإعلام : ” سبق لي أن زرت هذا المشروع أنا والوزير الأول  ، وزرته مرة ثانية  وكانت الأمور ناقصة نوعا ما ، أما زيارتي اليوم لاحظت خلالها تقدم الأشغال وتطورها، خاصة هذا المشروع الذي انطلق في 2007 ، ومنذ ذلك الوقت حوالي 14 سنة وهو قيد الانجاز ، اليوم أرى أن المشروع على وشك الانتهاء والتسليم “.

وأشار  الوزيز إلى أنه “من مجموع 26 حصة في طور الإنجاز ستنتهي الأشغال بشأن 23 حصة مع نهاية شهر ديسمبر الجاري،  فيما تتراوح نسبة تقدم الأشغال في الحصص الثلاثة المتبقية المبرمجة للاستلام شهر يناير القادم ما بين 75 و90 بالمائة”. وحث الوزير المقاولات المناولة على تكثيف الورشات والعمل على مدار 24 ساعة لاستدراك التأخر المسجل واستلام الحصص المتبقية أواخر الشهر الجاري على أقصى تقدير، مع العلم أن عدد العمال حاليا على مستوى المحطة في حدود 600 عاملا. وأكد الوزير على ضرورة “إعادة النظر في وتيرة الانجاز بعدما تم تسوية جميع الإجراءات الإدارية التي كانت عالقة فيما يخص إعادة تقييم المشروع بتخصيص مبلغ 5ر7 مليار دج نظير الأشغال الإضافية التي قامت بها شركة كوسيدار، ومعالجة ملفات الصفقات وضمان التمويل والمسؤولية الآن على عاتق المؤسسات المناولة ومكتب الدراسات وصاحب المشروع لرفع الوتيرة لاستكمال الأشغال وتسليمه في آجاله المحددة”. في الأخير، شكر الوزير والي ولاية وهران على اهتمامه الخاص ومتابعته اليومية لمختلف مشاريع القطاع بوهران، وتوفير جميع الإمكانيات البشرية و العملياتية بغية ترقية وتطوير مجال النقل بمختلف أنماطه.

الشروع في التجارب التقنية للمحطة الجوية الجديدة قريبا

من جهته صرح مدير المطار نجيب بن شنان  أنه من المرتقب الشروع في التجارب التقنية للمحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي “أحمد بن بلة” لوهران خلال الثلاثي الأول من العام القادم ،على أن تدخل حيز الخدمة نهاية شهر مارس أو بداية شهر أبريل على أقصى تقدير. وتقدر طاقة معالجة المحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي لوهران “أحمد بن بلة” ب 5ر3 مليون مسافر سنويا قابلة للتوسعة إلى 6 ملايين مسافر سنويا. وقد تم استلام مختلف التجهيزات للمحطة على غرار المصاعد الآلية والبساط المتحرك الخاص بالأمتعة وكذا كاميرات المراقبة وغيرها .

زيارة فجائية إلى سفينة ” الجزائر 2″ بميناء وهران

وزير النقل عيسى بكاي صباح الخميس في زيارة عمل  إلى ولاية وهران
وزير النقل عيسى بكاي صباح الخميس في زيارة عمل  إلى ولاية وهران

على هامش زيارته لولاية وهران،  قام الوزير بزيارة فجائية إلى سفينة “الجزائر 2” التابعة للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين ، قبل قيامها برحلة نحو ميناء “أليكانت” الإسباني.

حيث عاين السيد الوزير وضعية السفينة و إستعدادات طاقمها لإستقبال المسافرين. وفي هذا الصدد، أكد  الوزير على ضرورة تحسين مستوى الخدمات و ظروف الإستقبال وشروط النظافة و الأمن وسلامة الركاب، كما دعا القائمين عليها إلى العمل أكثر  للحفاظ على هذه المكاسب و تثمينها و جعلها أكثر نجاعة، خاصة مع فتح الإستثمار  أمام الخواص في مجال النقل  البحري وخلق التنافسية في القطاع، شاكرا ربان السفينة و طاقمها على المجهودات المبذولة منذ إستئناف النشاط. كما صرح الوزير أنه  تم تسجيل عدد كبير من الطلبات للاستثمار في النقل البحري ، معلنا عن “منح 9 موافقات لمستثمرين خواص وهي حاليا في مرحلة استكمال الإجراءات لتجسيد مشاريعهم”.  وأضاف أن مثل هذه الاستثمارات ستسمح بتغيير “المعطى” للنقل البحري في الجزائر وتخفيف العبء على الجالية الجزائرية بالخارج. وخلال الزيارة، قدم الرئيس المدير العام لميناء وهران شروحات بخصوص وضعية الميناء و مشروع نهائي الحاويات طور الإنجاز والذي سيساهم في رفع قدرات الاستقبال و المعاجلة وبمزيد من المرونة.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P