الأولىتحقيقات وروبورتاجات

إعتراف بقوة الخضر وآمال قائمة … هكذا يرى الإعلام الطوغولي مواجهة الخضر

قبل ساعات عن المباراة المنتظرة بين المنتخب الوطني الجزائري وضيفه الطوغولي لحساب الجولة الثالثة من تصفيات كأس أمم إفريقيا للأمم 2025 في مجموعتها الخامسة والتي سيكون ملعب 19 ماي بمدينة عنابة مسرحا لها، تواصلت جريدة بولا مع صحفيين من الطوغو مقربين من منتخب بلادهم لاستطلاع آرائهم حول هذه المواجهة التي تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للطرفين.

إجماع على صعوبة المهمة أمام أشبال بيتكوفيتش 

وأجمعت الصحافة الطوغولية على صعوبة المأمورية أمام رفقاء رياض محرز في مواجهة اليوم، خاصة وأن الوضعية متباينة بين منتخبي الطوغو والجزائر فالزوار حققوا نقطتين من مباراتين، فيما نجح محاربو الصحراء في تحقيق العلامة الكاملة بست نقاط وتسجيل خمسة أهداف ثلاثية منها خارج الديار دون تلقي أي هدف، كما أن تواجد أسماء كبيرة في المنتخب الوطني سيجعل المنافس يدخل في ثوب الضحية بسبب الفرق الشاسع في جودة التركيبة البشرية في الفريقين.

الآمال قائمة و لكن…

رغم الاعتراف بقوة المنتخب الوطني وترشيحه على الورق لتجاوز ضيفه الطوغولي، إلا أن منافس الخضر وحسب ما توصلت إليه جريدة بولا، فهو عازم على اللعب بكل قوة في عنابة من أجل تحقيق نتيجة إيجابية، بما أنه أمام الفرصة الأخيرة من أجل بعث آماله في المنافسة على التأهل لكأس إفريقيا للأمم.

الإصابات أخلطت حسابات الطوغو 

تواصلت المتاعب في صفوف منتخب طوغو، الذي ارتفعت في صفوفه حصيلة الإصابات، قبل ملاقاته المنتخب الجزائري في الجولتين المقبلتين من تصفيات نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025.وتلقى المنتخب الطوغولي ضربة موجعة بغياب الحارس الأساسي جيوفري أغبولوسو عن مباراتي الجزائر المقبلتين، حسب ما ورد في بيان لاتحادية طوغو على موقعها الرسمي.وخسر المدرب داري نيبومبي جهود حارسه الأساسي أغبولوسو بعد تعرضه لإصابة في إحدى الحصص التدريبية في المعسكر الذي يخوضه منتخب طوغو في تونس. وبعد خضوعه لكشف بالرنين المغناطيسي، اتضح إصابة جيوفري أغبولوسو في الركبة، تعرض لها خلال المران حسب البيان السابق. وكشفت اتحادية توغو أن لاعبها خضع للفحوص بمركز استشفائي في العاصمة تونس، ليتبين وجود آفة هلالية خارجية معقدة.

وأوضح المصدر ذاته أن الحارس أغبولوسو أصيب بخلع في جزئه الأوسط والخلفي على مستوى الثلمة بين اللقمتين المتلامستين مع جزئه الأمامي في الركبة.ومن المقرر أن يُجري حارس منتخب طوغو عملية جراحية في فرنسا بعد تعرضه لتلك الإصابة المعقدة، حسب ما أكده الاتحاد التوغولي في بيانه على موقعه الرسمي. وبعد تأكد غيابه عن مواجهتي الجزائر، استنجد المدرب داري نيبومبي بالحارس ماهاديو سما، حامي عرين نادي “ASKO Kara” الطوغولي. وسيكون التربص لمواجهتي الجزائر هو الثاني تواليًا للحارس ماهاديو سما، الذي انضم إلى منتخب طوغو لأول مرة في تربص ودي خاضه ورفاقه شهر سبتمبر 2022، ليغيب بعدها عن صفوف منتخب بلاده.

مدرب الطوغو يتحدى الخضر..

سيقود المدرب داري نيبومبي منتخب طوغو في ثالث مباراة له منذ تعيينه ناخبًا وطنيًا، حيث سيكون أمام اختبار حقيقي عندما يواجه هو وأشباله منافسهم المنتخب الجزائري، منتصف الشهر الحالي. ووجه نيبومبي في رسالة نشرها الموقع الرسمي لاتحادية طوغو، تحديًا مباشرًا للناخب الوطني فلاديمير بيتكوفيتش وأشباله في المنتخب الجزائري بشأن المواجهتين المقبلتين. وقال مدرب منتخب طوغو الجديد، إنه لا شيء مستحيل في كرة القدم، وهم يريدون الفوز بالمواجهتين المقبلتين وتحقيق 6 نقاط، في إشارة منه إلى رغبتهم في الفوز على كتيبة “الخضر”. وتابع المتحدث أنهم يلعبون من أجل الفوز دائمًا، والهدف المقبل بالنسبة لهم هو الفوز على منافسهم المنتخب الجزائري في كلتا المواجهتين. ورفع التقني داري نيبومبي سقف طموحاتهم عاليًا في سباق تصفيات كأس أمم إفريقيا، مؤكدًا على أنهم سئموا البقاء في المنزل ومشاهدة “الكان” تلعب بدون منتخب طوغو. وقال في السياق: “نحاول جميعًا السير في نفس الاتجاه، وأعتقد أن ردود فعل جميع اللاعبين إيجابية لأنهم يريدون تأهيل طوغو إلى “الكان”، وذلك هو الهدف الرئيسي الذي نسعى لتحقيقه”.

ونفى نيبومبي قلقه من كثرة الغيابات التي يعاني منها منتخب توغو بسبب تعرض اللاعبين للإصابات، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الأمر يؤثر على استقرار الفريق من ناحية الخيارات الفنية. وتابع أن فقدان 5 أو 6 لاعبين لأسباب مختلفة من الإصابات، شكل له صعوبات كبيرة في اختيار القائمة النهائية التي سيواجه بها منافسهم المقبل منتخب الجزائر. ويواجه منتخب طوغو مضيفه المنتخب الجزائري اليوم ضمن مجريات الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة لتصفيات “الكان”. ويتجدد اللقاء بين المنتخبين يوم الـ15 من الشهر الحالي، لحساب الجولة الرابعة من تصفيات كأس أمم إفريقيا، على أمل أن يحقق التقني داري نيبومبي وأشباله انتصارهم الأول فيها. وأشرف نيبومبي على منتخب طوغو في مواجهتين كانتا كلاهما في تصفيات “كان” 2025، حيث تعادل في الأولى بهدفين لمثلهما مع غينيا الاستوائية، وحقق تعادلًا إيجابيًا آخر بهدف لهدف أمام ليبيريا.

كودجو أفيلاتي (صحفي موقع مواكي سبور 365):”مباراة معقدة ونريد التخلص من ذكرى الهزيمة ب 4-1″

كودجو أفيلاتي
كودجو أفيلاتي

اعترف الصحفي الطوغولي كودجو أفيلاتي بصعوبة المباراة التي تنتظر منتخب بلاده اليوم ضد المنتخب الوطني في عنابة، حيث قال:”المباراة تأتي في وقت غير مناسب للغاية بالنسبة للمنتخب الطوغولي، التشكيلة متواجدة في مرحلة شك كبير منذ 2019 والفشل المتواصل في الوصول إلى نهائيات كأس إفريقيا، وعلى أرضية الميدان دائما ما كنا نواجه صعوبات كبيرة خاصة داخل القواعد، والآن يمكن الاعتراف أن الوصول إلى مرحلة أديبايور والإخوة آييتي بعيد جدا.” وأضاف: “المباراة ضد الجزائر ستكون معقدة جدا وهذا لعديد العوامل أبرزها الغيابات التي يعاني منها المنتخب بسبب الإصابات و أبرزها الهداف فيدوه لابا، ما يعني أن المدرب سيعمل على تجريب لاعبين جدد مرة أخرى.” وختم المتحدث قائلاً:” عادة ما يقدم المنتخب مباريات قوية عندما يكون في حالة ضعف وهذا ما نتمناه فالجميع يسعى للتخلص من إهانة 4-1 سنة 2019.

جون أتيسو (صحفي موقع واست فوت أفريك):” الجزائر مرشحة على الورق لكن…”

جون أتيسو
جون أتيسو

يرى الصحفي الطوغولي، جون أتيسو، أن مباراة اليوم بين منتخب بلاده والمنتخب الوطني الجزائري لن تكون سهلة على الإطلاق على الزوار، حيث قال: “من الواضح أن المباراة ستكون صعبة للغاية ومعقدة ضد المنتخب الجزائري الذي يمر بفترة رائعة بعد تحقيق نتائج إيجابية في بداية التصفيات، والفوز خارج القواعد بثلاثية نظيفة على أرضية اصطناعية وهذا يؤكد المستوى الذي وصل له المنتخب الجزائري بقيادة فلاديمير بيتكوفيتش.”

وأضاف:” على النقيض من ذلك المنتخب الطوغولي ليس في أفضل أحواله مع قدوم المدرب الجديد الذي لم يضع حتى الآن استراتيجية عمله خاصة مع النتائج المحققة في الجولتين الماضيتين بتعادلين ضد ليبيريا وغينيا الاستوائية.” وختم ذات المتحدث قائلا:” الجزائر ستلعب بقوة كبيرة بما أنها ستلعب على أرضها وبين جماهيرها ولكن في منتخب الطوغو هناك بعض الأمور الإيجابية مثل النسق العالي المتواجد عليه كيفن دينكي لاعب سيركل بروج البلجيكي، لكن كل التخوف من الأداء الجماعي للمنتخب، ومع هذا تبقى الجزائر مرشحة على الورق ولكن…”

أكودو هنري (صحفي ومعلق قناة نيو وارلد):”منتخب الطوغو أمام جولة حاسمة لبعث آمال التأهل..”

أكودو هنري
أكودو هنري

رأي المعلق الرياضي الطوغولي والصحفي أكودو هنري لم يختلف عن رأي زملائه، حيث أكد على صعوبة المواجهة بين منتخب بلاده والخضر حيث قال:” مواجهة صعبة بالتأكيد بالنسبة لمنتخب الطوغو بما أن المنافس هو المنتخب الجزائري الذي بدأ التصفيات بقوة بعد تحقيق انتصارين في مبارتين وست نقاط، خمسة أهداف مسجلة وعدم تلقي أي هدف، وتفرض سيطرتها على المجموعة وتسعى لمواصلة ذلك ضد منتخب الطوغو.

وأضاف;” المنتخب الطوغولي أمام جولة حاسمة من أجل بعث آماله في التواجد في كأس إفريقيا المقبلة، المنتخب يعاني من غيابات مؤثرة والأسماء المتواجدة في القائمة العديد منها لا يلعب بصفة أساسية في أنديتها وتفتقد الوقت لعب.” وقال أيضا:” الأمر الإيجابي هو صلابة دفاع منتخب الطوغو الذي يقدم لاعبوه مستويات رائعة في أنديتهم، في حين وسط الميدان الطوغولي يفتقد للانسجام اللازم لكن مواجهة الجزائر بنجومها ستكون حافز كبير للاعبين من أجل تقديم أفضل المستويات، فيما يبقى المهاجم كيفن دينكي الذي يقدم مستويات كبيرة في ناديه وهو هداف الدوري البلجيكي بسبعة أهداف حتى الآن كما سجل ثلاثية في المباراة السابقة في دوري المؤتمرات الأوروبي.”

و ختم المتحدث قائلا:” بيتكوفيتش يسعى لفرض خطة لعب جديدة في المنتخب الجزائري بالنظر إلى نوعية اللاعبين التي يمتلكها و هذا ما شهدناه في المباراتين السابقتين بالاعتماد على بونجاح، محرز و بقية النجوم، كما أنه فاجأ الجميع بالتغييرات في مباراة ليبيريا بالاعتماد على اللاعبين الشباب في صورة حجام و غويري و لاعب الدوري الأمريكي فارسي، و هذا ما يؤكد أن الجزائر تملك إمكانيات كبيرة جدا و يمكنها أن تفرض طريقة لعبها على المنتخبات التي تواجهها، و الأمر السلبي الوحيد هو إصابة يوسف عطال و اسماعيل بن ناصر و لكن البدائل متوفرة و على أعلى مستوى.”

في تصريحات خاصة لِبولا

كلوسي أبغوزو (لاعب الطوغو):”سنعمل على العودة بنتيجة إيجابية من الجزائر”

كلوسي أبغوزو
كلوسي أبغوزو

قال مدافع المنتخب الطوغولي، كلوسي أبغوزو الذي ينشط في نادي الملعب التونسي، أن منتخب بلاده جاهز بعد أن قام بشحن البطاريات في توصل تونس قبل شد الرحال نحو مدينة عنابة، حيث قال:” التحضيرات تسير على أحسن ما يرام بعد التربص القصير الذي خضناه في تونس، حيث حرصنا على رفع المستوى البدني بالتدريب مرتين يوميا سواء في الملعب أو في قاعة تقوية العضلات، ونحس أننا في أحسن فورمة ممكنة.” وأضاف:” المدرب يحرص على أن نكون في قمة التركيز وأن نعمل كل ما بوسعنا للعودة بنتيجة إيجابية من الجزائر قبل مباراة الإياب وإنهاء هذا التربص بأفضل طريقة ممكنة.”

جيوفري فالان (المدرب المساعد):”سنستغل نقاط ضعف المنتخب الجزائري”

جيوفري فالان
جيوفري فالان

في حديث لجريدة بولا، أكد البلجيكي جيوفري فالان المدرب المساعد للمنتخب الطوغولي منافس الخضر في مباراة اليوم، أن كل عناصر الفريق في أتم الجاهزية بعد ختام التربص التحضيري الذي أجراه الطوغوليون في تونس، حيث قال:” كل اللاعبون جاهزون لمباراة الجزائر وقد أنهينا التحضيرات الخاصة بمباراتي الجزائر وكل يسعى للعودة بنتيجة إيجابية، خاصة وأن النتائج في المباريات السابقة لم تكن على قدر التوقعات، وكنا نتمنى أن نحصد على الأقل 4 نقاط من أصل 6 ممكنة.” و أضاف: “هذه التشكيلة تملك رغبة كبيرة في التألق و تحقيق نتيجة إيجابية في مباراة الجزائر و سنعمل على استغلال نقاط ضعف المنتخب الجزائري من خلال نقاط قوتنا، و سنلعب بكل قوة حتى نحقق الأهداف المسطرة في هذا التربص.”

 خليفاوي مصطفى

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P