تحقيقات وروبورتاجات

دورة “البلاي أوف” لفئة أقل من 17 سنة …فيما حل مولودية وهران ثانيا … نادي بارادو يتوج بلقب البطولة

تُوج فريق نادي بارادو بالبطولة الوطنية لكرة القدم لفئة أقل من 17 سنة التي أقيمت فعاليتها بمركب 24 فبراير 1956 بمدينة سيدي بلعباس، وذلك بعد فوزه بمبارتين وخسارته لمباراة واحدة أمام وفاق سطيف بركلات الترجيح. وشهدت دورة “البلاي أوف” مشاركة أربع فرق توجت بالبطولة جهوية في مجموعتها، وتمثل في كل من مولودية وهران، نادي بارادو، إتحاد الشاوية ووفاق سطيف.  حيث تم تقسيم برنامج المباريات لمدة ثلاثة أيام بمعدل لقاءين في كل يوم بعد القرعة التي أجريت في فندق “بني تالة” بحضور ممثلي الرابطة الوطني، وممثلي الأندية الأخرى التي شاركت في الدورة النهائية.

سقوط الحمراوة في اللقاء الأول

 في اللقاء الأول من مرحلة “البلاي أوف” للبطولة الوطنية، عرفت مواجهة إتحاد الشاوية ووفاق سطيف في اللقاء الافتتاحي، حيث كان الوفاق مرشحا كالعادة للفوز على ممثل ولاية أم البواقي، لكن جرت المباراة في اتجاه آخر، بعد المستوى الكبير الذي قدمه فريق الشاوية. هذا الأخير جعل اللقاء شيق، رافقه اندفاع بدني كبير بين الفريقان، لتنتهي المباراة بفوز مهم للوفاق في الدقائق الأخيرة من اللقاء. فيما فاز نادي بارادو على منافسه مولودية وهران في اللقاء الثاني بنتيجة هدفان لهدف وسط احتجاج من مسيري المولودية على الحكم لعدم احتسابه ركلة جزاء حسبهم في الشوط الأول.

الوفاق يؤكد علو كعبه والمولودية تعود بقوة

 تمكن وفاق سطيف من حسم اللقاء الثاني أمام نادي بارادو بعد احتكام الفريقان إلى ركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي للقاء، حيث ابتسم الحظ للوفاق وسط بعض الفوضى بين لاعبي الفريقان. اللقاء الثاني الذي جمع مولودية وهران أمام إتحاد الشاوية تمكن شبان الحمراوة من كسب المباراة، بدخولهم القوي في أطوار اللقاء، والتسجيل باكرا. لتنتهي المباراة بفوز مهم للمولودية بثلاثة أهداف مقابل هدف، وسقوط آخر لإتحاد الشاوية الذي فقد كل آماله في المنافسة على لقب الدورة.

غضب كبير من الفرق على التحكيم

 لم تمر نهائيات الدورة الوطنية لفئة أقل من 17 سنة مرور الكرام من الجانب التحكيمي، حيث أبدت الفرق عن غضبها من مستوى التحكيم الذي حرمهم من الفوز في أخطاء لا تغتفر حسبهم. وهذا ما انطوى عليه لقاء وفاق سطيف – نادي بارادو و الذي كانت نهايته حامية الوطيس، بعد مناوشات مع الحكام. لتتواصل الأمور بين لاعبي الفريقان لولا تدخل العقلاء من الناديان والأمن لحدث مالا يحمد عقباه. وتواصلت الأمور على نفس الحال في اللقاء الثاني بين مولودية وهران وإتحاد الشاوية، الذي توقف لمدة 9 دقائق بعد مناوشات مع الحكم الرابع. فيما عبر مسيري المولودية عن غضبهم لعدم الحصول على ضربة جزاء في اللقاء الأول. وفي ذات سياق تدخل ممثلي الرابطة الوطنية عقب نهاية اللقاءات وطالبوا بضبط النفس والتحلي بالروح الرياضية.

الحمراوة يعودون بقوة ويخالفون التوقعات

  شهد الفصل الأخير من البطولة عودة قوية لنادي مولودية وهران الذي فاز في الثواني الأخيرة أمام وفاق سطيف في مباراة دراماتيكية، كان ينتظر نتيجتها نادي بارادو على الأعصاب بعد فوزه على إتحاد الشاوية، وهو ما فجر مدرجات مركب 24 فبراير خاصة أن فوز مولودية وهران على وفاق سطيف عبد تتويج نادي بارادو رسميا بلقب البطولة الوطنية، وهو ما جعل المدرجات تعرف حماسا منقطع النظير.

مسيرو المولودية يكرمون الوفاق

 كرم مسيري مولودية وهران نادي وفاق سطيف قبل بداية اللقاء الثالث، وذلك تقديرا للعلاقة المتينة والمتميزة التي تجمع الناديان مند زمن طويل. ورافق التكريم تصفيق الجماهير الحاضرة بمدرجات 24 فبراير 1956.

تنظيم محكم داخل مقر إقامة الأندية

 شهدت الدورة النهائية للبطولة الوطنية تنظيم محكم من طرف القائمين على المنافسة من طرف الرابطة الوطنية، وكذلك مسيري الأندية الذين وقفوا على كل كبيرة وصغيرة من الجانب التنظيمي.  حيث وفرو كل سبل الراحة للفرق التي أقيمت بفندق “بني تالة” بمدينة سيدي بلعباس، الذين وضع كل الظروف المريحة للوفود القادمة من الولايات المختلفة في خطوة تحسب لجميع من سهر على تنظيم هذه البطولة.

جماهير المولودية تنقلت بقوة لسيدي بلعباس

 تنقل بعض من أنصار مولودية وهران إلى ملعب 24 فبراير 1956 بمدينة سيدي بلعباس من خلال الحضور ومساندة شبان المولودية في روح رياضية عالية.  فيما ساندت بعض جماهير إتحاد سيدي بلعباس الأندية الأخرى، وذلك كان متوقعا نظرا للحساسية الكبيرة التي كانت بين الناديان وجماهيره عندما كان يلعب في القسم الأول.

شبان إتحاد الشاوية اكتشفوا مدينة سيدي بلعباس

 على عكس شبان نادي بارادو والوفاق السطايفي، اكتشف وفد إتحاد الشاوية منطقة الغرب لأول مرة. كما أكدوا أنهم يودون زيارة مدينة وهران التي تبعد بحوالي 70 كلم عن مدينة سيدي بلعباس. وفي سياق أخر، رحب وفد المولودية بهم وأكدوا لهم على إقامة دورة رياضية يشارك فيها نادي إتحاد الشاوية مستقبلا.

حفل بهيج على شرف المتوج بالبطولة

 بعد إسدال الستار عن نهائي البطولة الوطنية تم تكريم نادي بارادو في ساعة متأخرة من السهرة، نظرا لعودة اللاعبين من الملعب وتناولهم لوجبة العشاء. حيث اجتمع اللاعبين والأطقم الفنية في بهو الفندق، وقدم ممثلي رابطة مابين الجهات البطولة لنادي بارادو في حفل بهيج.

بولفعات نور الدين (رئيس رابطة ما بين الجهات):“الدورة جرت في ظروف رائعة”

بولفعات نور الدين
بولفعات نور الدين

 “البطولة جرت فعاليتها في ظروف مميزة وكبيرة، حيث شهدنا روح رياضية عالية بين الفرق لولا بعض الأمور التي خرجت عن السيطرة، على غرار الاحتجاجات. لكن لا نلوم اللاعبين الصغار، بل المسؤولية تعود للمسؤولين الذين يجب أن يعلموا روح المسؤولية والاحترام للاعبين. من جهتنا، نحن نتطلع دائما لخدمة كرة القدم في الوطن، وخاصة الشبان. وفي الأخير نشكر كل السلطات المحلية والأمنية على مرافقة الدورة.  ولسكان مدينة سيدي بلعباس على حسن الضيافة”.

توهامي عبد القادر (مدرب مولودية وهران):“مبروك لنادي بارادو”

توهامي عبد القادر
توهامي عبد القادر

 ” أولا نهنئ نادي بارادو على تتويجه بالبطولة الوطنية، و التي كانت مميزة بالتنافس والندية الكبيرة بين الفرق. خاصة في اللقاء الأول الذي كان منعرجا حاسما في تحديد المسار الدورة، والتي أوفت بكل وعودها. سنعمل ونواصل التحدي رفقة المجموعة تحسبا للتحديات القادمة بحول الله. شريطة توفير ملاعب للفئات الشبانية التي تعاني جراء البحث عن ملعب للتدريبات. كما نناشد محبي الفريق بالاهتمام بالفئات الشبانية التي سيكون لها مستقبل زاهر في القادم.”

عبد الحميد بوهانية (منسق الفئات الصغرى لمولودية وهران):“هدفنا هو التكوين”

عبد الحميد بوهانية
عبد الحميد بوهانية

 “نهنئ نادي بارادو على حصوله على لقب البطولة لهذا الموسم. اللقاء كان شيق وممتع. كنا نحاول الوصول إلى هدفنا، وهو احتلال صدارة البطولة، لكننا ضيعنا نقاط مهمة في اللقاء الأول. على العموم شاهدنا المستوى الكبير الذي يتحسن من يوم لآخر. مما يؤكد على وجوب الاعتناء بالشبان الذين سيكون خزانا كبيرا للنادي. كما ونشكر كل من ساهم في نجاح البطولة من بعيد أو قريب.”

خرباش محمد (مدرب نادي بارادو):“تتويجنا باللقب هو مكسب للنادي”

خرباش محمد
خرباش محمد

 ” تنقلنا إلى مدينة سيدي بلعباس للمشاركة في نهائي البطولة الوطنية لفئة أقل من 17 سنة. حيث كانت الإرادة تحذو لاعبينا في المشاركة واللعب على المراتب الأولى. للأسف انهزمنا أمام الوفاق بركلات الترجيح. بعدها وفقنا أمام إتحاد الشاوية. كما أقول بأن المرتبة الأولى في الدورة هي مرتبة مشرفة.”

محامد يوسف (لاعب نادي بارادو):“رفعنا التحدي وحققنا الهدف المنشود

محامد يوسف
محامد يوسف

 “الحمد لله على هذا التتويج، الذي أتى بعمل جبار وكبير من الطاقم الفني. بالإضافة لإصرارنا في مواصلة رفع التحدي في الدورة التي شاركت فيها أربع فرق كانت لها مستويات كبيرة.  سنواصل العمل لتحقيق أهدافنا بحول الله.”

صهيب محمد (مدرب إتحاد الشاوية):“الدورة كانت مفيدة لنا”

صهيب محمد
صهيب محمد

“دورة “البلاي أوف” كانت مفيدة لنا من جميع النواحي، رغم الخسارة في اللقاءات الثلاثة.  المستوى كان عاليا بمواجهة فرق من القسم الأول. فالشبان لا يزال أمامهم الكثير لتصحيح الأخطاء. وسيكون لنا أهداف الموسم القادم بحول الله. كما نشكر كل الأندية المشاركة.”

يوسف بشير (لاعب وفاق سطيف):“كنا نريد التتويج بالبطولة، لكن..”

يوسف بشير
يوسف بشير

 “نهنأ نادي بارادو على التتويج باللقب. كنا قريبين من كسب المباراة قبل أن يباغتنا فريق المولودية بهدف قاتل في الدقائق الأخيرة. فرغم تقديمنا لمستوى جيد في اللقاءات الثلاثة لكن الحظ أدار لنا الظهر. سنعود الموسم القادم بحول الله ونعمل جاهدا لتحقيق الأهداف.”

تغطية: ع. مكالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P