حوارات

بوخدنة تقي الدين الفائز بمسابقة المواهب العربية:  “أنا فخور لتشريفي الجزائر و أشكر كل من ساندني لتحقيق هذا الإنجاز”

بوخدنة تقي الدين
بوخدنة تقي الدين

ابن حي سيدي سالم بولاية عنابة موهبة حقيقية صاعدة في سماء الكرة العنابية خاصة والجزائرية عامة، مداعبته للكرة ولمساته الفنية تنبأ ببزوغ نجم كبير قادم، إنه الموهبة بوخدنة تقي الدين صاحب العشر سنوات، قدراته الفنية والذهنية فاقت سنه بكثير مما يبشر بميلاد لاعب سيكون له شأن في عالم المستديرة إن هو وضع بين أيدي أمينة تعرف كيف تصقل موهبته وتصل به إلى بر الأمان. ممثل الجزائر اللاعب بوخدنة تقي الدين حقق المرتبة الأولى عن جدارة واستحقاق من بين 22 مشارك على المستوى العربي في مسابقة مواهب كرة القدم 2020، ونال سند أكبر عدد من الجمهور الجزائري والعربي بمعدل 34.525 نقطة، إنه بحق مستقبل الكرة الجزائرية.

عرفنا بنفسك وما هو مستواك الدراسي؟

“بوخدنة تقي الدين من مواليد 09/04/2010 بعنابة أدرس في السنة الرابعة ابتدائي بحي سيدي سالم عنابة و لاعب كرة قدم”.

متى بدأت ممارسة كرة القدم؟

“بدأت ممارسة كرة القدم سنة 2016 لما كان سني 06 سنوات”.

كيف كانت بدايتك مع كرة القدم؟

“كانت بدايتي مع كرة القدم كأي طفل صغير يحب الكرة أداعبها أمام المنزل، في الحي في البحر ،حتى داخل المنزل مما تسبب في بعض الأحيان إلى تعرضي للعقاب من طرف والدتي بسبب تكسيري لأغراض المنزل. إلى أن سجلني أبي في إحدى المدارس الكروية بعنابة وبدأت مسيرتي من هنا”.

من الذي اكتشف موهبتك الكروية؟

“أبي هو من اكتشف موهبتي بالإضافة إلى أبناء الحي من أصدقاء وأقارب حيث كنت لما ألعب دائما يفرحون بي ويشجعوني”.

كم موسم قضيته في الملاعب وأذكر الفرق التي لعبت فيها؟

“قضيت أربع مواسم في الملاعب ولعبت في مدرستين مدرسة حمراء عنابة التي قضيت بها ثلاث مواسم والموسم الأخير بمدرسة جيل سيبوس عنابة والذي ما زلت أمارس فيه كرة القدم لحد الآن”.

ما هو منصبك المفضل؟

“منصبي المفضل صانع ألعاب ووسط ميدان هجومي”.

هل شاركت رفقة فريقك في دورات رياضية؟

“نعم شاركت في عدة دورات رياضية تعلمنا منها الكثير وكان لنا احتكاك مع العديد من اللاعبين والمدربين”.

أذكر أسماء مدربين تبقى تكن لهم الاحترام والتقدير؟

“جميع المدربين الذي تدربت عندهم أحترمهم وأقدرهم لأنهم ساهموا جميعا في تطويري ومنحي نصائح قيمة ساعدتني كثيرا ، وأخص بالذكر المدرب خير الدين حرود والمدرب شكري آيت عمار والمدرب عبد الجليل بلغوماري والشيخ نصر الدين سلامة أشكرهم جزيل الشكر”.

من أكثر شخص ساعدك لتستمر في ممارسة كرة القدم؟

“أبي هو أكثر شخص ساعدني لأستمر في كرة القدم و لطالما كان يشجعني ويحفزني ويقدم لي النصائح داخل وخارج الميدان ومازال يدعمني إلى هذه اللحظة والحمد لله، أحييه بالمناسبة”.

حدثنا عن مشاركتك في مسابقة المواهب العربية؟

“لم أكن أعلم بها إلى أن كلمني أبي وأخبرني بأن منظمو المسابقة، اتصلوا به و طلبوا فيديوهات لي وأنا أداعب الكرة لخوض المسابقة على اليوتيوب وبالتصويت، قبلت التحدي ووفقنا الله عز وجل وفزت باللقب العربي والحمد لله”.

بوخدنة تقي الدين
بوخدنة تقي الدين

فوزك بالمركز الأول من بين 22 لاعب يعد إنجازا، ماذا تقول في هذا الشأن؟

“بالتأكيد يعتبر إنجازا لأنني كنت ممثل الجزائر الوحيد الذي تأهل للأدوار النهائية مع لاعب لبناني والآخر عراقي ، وكان لي شرف تمثيل الجزائر وتشريفها وتشريف عائلتي وأبناء الحي الذين كانوا سندا ودعما لي ، كما أنني أفرحت أبي الذي كان معي دائما في التدريبات والمباريات وكان دائما سندا لي و هو مشكور على وقوفه معي”.

ما هو شعورك وأنت تشرف بلدك الجزائر عامة وولاية عنابة على وجه الخصوص؟

“والله شعور بالفخر والاعتزاز لكوني حامل الراية الوطنية وأمثل ولاية عنابة التي هي ولاية ولادة للمواهب و في مختلف الرياضات ، والحمد لله كان لنا الشرف أن أكون سببا في رفع راية بلدي و تشريفه”.

هل تم تكريمك نظير فوزك في مسابقة المواهب العربية؟

“فيما يخص التكريم فأنا أعتبر حب الجمهور والدعم الذي لقيته من البعيد قبل القريب أفضل تكريم بالنسبة لي، ولقد تم تكريمي من طرف مديرية الشباب والرياضة لولاية عنابة وجمعية أصدقاء الرياضة بولاية عنابة ، والشيخ والمدرب نصر الدين سلامة مدرب فريق أصاغر جيل سيدي سالم ، والشكر موصول لكل من صوت لي ودعمني في غمار هذه المسابقة ولجريدة “بولا” الرياضية التي تذكرتني”.

الكثير من الأولياء يربط فشل أبنائهم في الدراسة بالاهتمام بكرة القدم والتدريبات الأسبوعية فهل تؤيد هذا الطرح؟

“لا إطلاقا فالرياضة والدراسة وجهان لعملة واحدة وكلاهما يكمل الآخر لأن العقل السليم في الجسم السليم ، والطفل الذكي من يستطيع أن يوفق بين دراسته وممارسة رياضته و يوفق بينهما ولا يوجد أي تأثير سلبي لأحدهما على الآخر”.

ما هي هوايتك خارج الملعب؟

“هوايتي المفضلة بعيدا عن كرة القدم هي المصارعة الرومانية ولعب البلايستيشن”.

من هو قدوتك من اللاعبين على الصعيد المحلي والعالمي؟

“قدوتي على الصعيد المحلي رياض محرز وعلى الصعيد الدولي أندري إنييستا لاعب البارصا السابق”.

ما هو ناديك المفضل محليا وعالميا؟

“النادي المفضل محليا هو اتحاد عنابة وعالميا برشلونة”.

هل الوالد يتابع مشوارك الكروي باهتمام وهل يوجه لك الإرشادات؟

“بالتأكيد الوالد هو من اكتشف موهبتي ويتابع مشواري الكروي بجزئياته ولطالما شجعني ودعمني وأرشدني ، وأنا سأعمل جاهدا لأرد له ولو القليل من تعبه معي وأشرفه بإذن الله”.

بوخدنة تقي الدين
بوخدنة تقي الدين

ما هي أهدافك في المستقبل؟

“أهدافي المستقبلية كأي طفل ولاعب طموح يتمنى حمل الراية الوطنية وألوان قميص المنتخب الوطني ، بالإضافة إلى الاحتراف وتمثيل اللاعب الجزائري أحسن تمثيل”.

الجزائر تعاني من انتشار فيروس كورونا الخطير، ما هي الرسالة التي توجهها للأطفال؟

“فعلا الجزائر تعاني من انتشار فيروس كورونا الذي ندعو الله أن يرفعه عنا ، و أن يرحم موتانا ويشفي مرضانا كما أنصح جميع الأطفال بالالتزام بمبادئ الوقاية من حجر صحي والتباعد وغسل اليدين ووضع الكمامة ، والدعاء لله عز وجل برفع هذا الوباء يا رب العالمين”.

كلمة أخيرة؟

“في الأخير أشكر كل من ساندني ودعمني في المسابقة من سكان حي سيدي سالم وعنابة والجزائر عامة كما أقدم شكري لكم و لجريدة “بولا الرياضية” وجميع طاقمها ، وشكر خاص خاص لأبي حفظه الله وشكرا”.

سنينة مختار

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P