متفرقات

الدخول الجامعي 2021-2022 … تدابير لإنجاح الموسم والسعي لجعل الجامعة قاطرة للاقتصاد الوطني

اتخذت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، جملة من التدابير الرامية إلى إنجاح السنة الجامعية 2021-2022 من خلال انتهاج الحوكمة في تسيير العمليات الإدارية و تحيين البرتوكول الصحي الخاص بمواجهة جائحة كورونا مع تدعيم الإطار البشري والمادي للوصول إلى تكوين نوعي. وفي هذا الشأن، أوضح وزير القطاع السيد عبد الباقي بن زيان في حوار خص به (وأج)، أن انتهاج مبدأ الحوكمة في تسيير الجامعة مكن من “التحكم” في عدة عمليات معقدة، مستدلا في هذا الصدد بتسيير ملف توجيه حاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2021، وذلك بالنظر إلى عددهم الهائل والذي” فاق كل توقعات” الوزارة. وفي هذا الصدد، أوضح بأنه تم توجيه 332.837 ناجح من مجموع 345872 وهو ما يمثل نسبة 99,73 بالمائة، واصفا ذلك ب”الرهان الذي تم كسبه بفضل تظافر جهود الأسرة الجامعية”، وذلك بالنظر –مثلما قال– إلى “الصعوبات المسجلة في مجال التوجيه” منها تسجيل “عدد كبير” من الناجحين في شهادة البكالوريا، وكذا إرتفاع عدد الناجحين من ذوي المعدلات العليا”. وذكر  بن زيان أنه “بالرغم من ذلك، فإن أزيد من 71 بالمائة من الطلبة الجدد تم توجيههم نحو إحدى رغباتهم الثلاثة الأولى”. كما أشار إلى أن اعتماد المعدل الموزون كمعيار توجيهي “ساهم هذه السنة بشكل جيد في تحسين الولوج إلى بعض التخصصات ذات الطلب الكبير”، مبرزا أنه “علاوة على معدل البكالوريا، تم احتساب معدل مادة العلوم الطبيعية والحياة باعتبارها مادة أساسية بالنسبة لهذا التخصص، مما سمح بخفض المعدل الأساسي الأدنى للتوجيه إلى 15,86 خلال هذه السنة بعد أن كان 16,19 السنة الماضية بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا شعبة علوم الطبيعة (أصحاب الأولوية الأولى). وتحسبا لهذا الموعد، تسهر مصالح الوزارة على التقييم المستمر لتجربة التدريس ضمن نظام الازدواجية في نمط التعليم الحضوري والتعليم عن بعد الذي فرضته جائحة كورونا (كوفيد-19)، حيث يرتكز هذا النظام أساسا على إجبارية التعليم الحضوري بالنسبة للوحدات الأساسية والمنهجية واعتماد نمط التعليم عن بعد بالنسبة للوحدات العرضية والاستكشافية.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P