العالميبطولات إفريقية

ملاعب كوت ديفوار الستة جاهزة لاحتضان العرس القاري

ألقى الموقع الرسمي للكاف قبل أقل من 48 ساعة على انطلاق كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، توتال إنيرجيز، نظرة على جميع الأماكن المضيفة في البلاد للحدث الكروي القاري و ستستضيف 6 ملاعب من المستوى العالمي نهائيات كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، توتال إنيرجيز، ضمن 5 مدن ستستضيف النسخة 34 من أكبر بطولة كرة قدم في إفريقيا.

ملعب الحسن واتارا المدينة أبيدجان

تشييد الملعب 2016 – 2020 طاقة الاستيعاب 60 000 يقع ملعب إيبيمبي الأولمبي، في أحد المراكز الاقتصادية للبلاد في مدينة أبيدجان، وسيستضيف حفل افتتاح واختتام البطولة. يتصدر الملعب الذي يتسع لـ 60000 مقعد واحدة، من عدة إرث البنية التحتية للبطولة للدولة المضيفة، وستجلب عددًا من الفرص الاقتصادية بعد إطلاق صافرة النهاية.

تم بناء الملعب ذو المستوى العالمي في عام 2016، مع فتح المجال للمكان متعدد الأغراض. تم افتتاحه رسميًا في 3 أكتوبر 2020 في حفل حضره كبار الوزراء والمسؤولين الحكوميين، قبل مباراة استعراضية بين اثنين من أكبر الأندية في البلاد، أسيك ميموزا وأفريكا سبورتس أبيدجان.

بالإضافة إلى قدرة استيعابه الكبيرة، يعد الملعب الأولمبي مكانًا متعدد الأغراض، يضم عددًا من وسائل الراحة ذات المستوى العالمي مثل مضمار ألعاب القوى ومرافق المؤتمرات والقاعات الرياضية والقاعة وكبار الشخصيات.

ملعب فيليكس هوفويت

بويني المدينة أبيدجان تشيد الملعب 1952 تجديد الملعب 2021 – 2023 طاقة الاستيعاب 29 000 تم تسمية الملعب، على اسم مؤسس كوت ديفوار وأول رئيس دولة في البلاد، الرئيس فيليكس هوفويت بويني، وسيستضيف أحد الأماكن التراثية في البلاد، أكبر حدث في إفريقيا للمرة الثانية، بعد أن كان أحد المكانين المضيفين في عام 1984.

تماشياً مع تلبية معايير الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” المطلوبة، يخضع الملعب لتجديدات كاملة لإعداده الهيكلي ومقاعده وملعبه وغرف تبديل الملابس وامكان الضيافة. تضاعفت سعة الجلوس إلى 33000 قبل بدأ المنافسة، إلى جانب ترقيات المرافق الأخرى إلى المكان.

بالإضافة إلى كرة القدم، يملك ملعب، فيليكس هوفويت بويني، مضمار ألعاب القوى، واستضاف أيضًا عددًا الأحداث الرياضية الرئيسية في أبيدجان.

ملعب السلام

المدينة بواكي تشييد الملعب 1983 تجديد الملعب 2019 – 2023 طاقة الاستيعاب 40 000 سيستضيف ملعب السلام، أحد أكثر ملاعب كرة القدم شهرة في كوت ديفوار، والذي يقع في بواكي ثاني أكبر مدينة في البلاد، كأس أمم إفريقيا لتوتال إنيرجيز، للمرة الثانية، بعد أن كان أحد الملاعب المضيفة في عام 1984.

تعتبر مباراة الجزائر أمام الكاميرون، سنة 1984، واحدة من أكثر الأحداث التي لا تنسى في الملعب، حيث حققت الكاميرون فوز دراماتيكي بركلات الترجيح 5-4 في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا، توتال إنيرجيز، بعد التعادل من دون أهداف في اللقاء، وهو ما سمح لـ”الأسود غير المروضة” بالوصول إلى النهائي والتتويج باللقب. منذ ذلك الحين، تلقى الملعب عملية تجديد كبيرة، مع زيادة طاقة استيعابه من 15000 إلى 40000 مقعد.

تشمل التجديدات الإضافية مركزًا إعلاميًا مجهزًا بالكامل، ومرافق المؤتمرات، بالإضافة إلى مرفق مطور لوقوف سيارات المتفرجين، من أجل استيعاب الآلاف من المشجعين المتوقعين.

ملعب كورهوغو

المدينة كورهوغو بناء الملعب 2019 – 2023 طاقة الإستيعاب 20 000 يقع ملعب كورهوغو في الجزء الشمالي من مدينة كوت ديفوار، وهو أحد الموروثات التي ستأتي مع استضافة حدث دولي بحجم كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، توتال إنيرجيز.

يغطي الملعب المبني حديثًا، مساحة شاسعة تبلغ 20.17 هكتارًا من الأراضي، وهو ما يضيف جمال للمدينة. ستكون سعة الاستضافة 20000 مقعد، مع ملعب معشوشب طبيعيا عالي الجودة، ومضمار لألعاب القوى، ومركز إعلامي، ومجمع بث بالإضافة، إلى مرافق أخرى مطلوبة لاستضافة الأحداث الدولية مثل كأس أمم إفريقيا، توتال إنيرجيز.

ملعب شارلز كونان باني

المدينة ياموسوكرو بناء الملعب 2019 – 2021 طاقة الإستيعاب 20 000 يقع ملعب ياموسوكرو في عاصمة البلاد السياسية ياموسوكرو، التي تعج باستمرار بالنشاط الاقتصادي، ويشكل ملعب ياموسوكرو المجهز حديثًا، جزءًا من الهندسة المعمارية الضخمة للمدينة، وسيضاف إلى المركز الاقتصادي للمدينة بعد البطولة. استمرت فترة بنائه مدة عامين، استضاف الملعب أول مباراة كرة قدم يوم 3 يونيو، والتي كانت في إطار تصفيات كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، توتال إنيرجيز، حيث تغلب البلد المضيف على زامبيا بنتيجة 3-1 في افتتاح الملعب. يتسع ملعب ياموسوكرو لـ 20000 مقعد، ويتوفر على مضمار لألعاب القوى ومرافق إعلامية وأجنحة ضيافة ومراكز مؤتمرات.

ملعب لوران بوكو – سان بيدرو

المدينة سان بيدرو بناء الملعب 2019 – 2023 طاقة الاستيعاب 20 000 يعتبر ملعب، لوران بوكو، جمال معماري يقع في منطقة بورو الثقافية الغنية، يشكل ملعب سان بيدرو أيضا جزءا من إرث البنية التحتية لاستضافة كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، توتال إنيرجيز. يتسع الملعب لـ 20 ألف مقعد، ليكون جوهرة لمنطقة بورو. يغطي الملعب حصة 23.33 هكتارًا، وسيتم استكمال التصميم الأنيق للملعب بمرافقه ذات المستوى العالمي والتي تشمل أحدث ملاعب العشب الطبيعي ومراكز المؤتمرات والمركز الإعلامي والمرافق الأخرى التي ستدفع النشاط الاقتصادي بعد نهاية الحدث الكروي.

نور الدين عطية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P