العالميبطولات إفريقية

الدور الأول يطيح بـ 5 مدربين

لم يكد الدور الأول لبطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2023 في ساحل العاج، ينتهي حتى بدأت مقصلة الإقالات والاستقالات تظهر إلى النور داخل أروقة المنتخبات العربية والأفريقية بشكل عام. وبعد خروج 8 منتخبات من الدور الأول لبطولة كأس أمم أفريقيا ترك 5 مدربين مناصبهم فوراً، وبدون تردد سواء من جانب الاتحاد الغاضب في بلاده، أو المدرب غير الناجح في منصبه.

وتصدر مشاهد الرحيل، إنهاء الاتحاد الجزائري لعقد جمال بلماضي المدير الفني لمنتخب الجزائر وبطل نسخة 2019 في أعقاب إخفاقه للمرة الثانية على التوالي في بلوغ الدور ثمن النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية مع فشله في حصد أي انتصارات ووصول الجزائر إلى 6 مباريات بدون فوز واحد، وجاء القرار لينهي غضباً جماهيرياً كبيراً، بسبب العروض المخيبة للآمال في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023. واستقال جلال القادري المدير الفني لمنتخب تونس من منصبه هو الآخر فور التعادل مع جنوب أفريقيا بدون أهداف في ختام المجموعة الخامسة، وفشله في تحقيق أي انتصارات، واحتلاله المركز الرابع برصيد نقطتين، وخروجه من الدور الأول.

واعترف جلال القادري، بشكل صريح بأن اتفاقه مع الاتحاد التونسي كان ينص على تخطي الدور الأول، والمنافسة على اللقب لينهي بدوره جدلاً واسعاً حول استمراره فرض نفسه بقوة في تونس.وبعيداً عن المنتخبات العربية التي هبت عليها رياح التغيير أعلن الاتحاد العاجي، الذي تأهل إلى الدور ثمن النهائي، إقالة الفرنسي جان لويس من منصبه على خلفية الخسارة المدوية أمام غينيا الاستوائية بأربعة أهداف نظيفة في الدور الأول، والتي شكلت صدمة بالنسبة إلى الجماهير العاجية. وأعلن الاتحاد الغاني بدوره، إقالة الأيرلندي كريس هوتون المدير الفني من منصبه، بعد فشله في تخطي الدور الأول، بعدما حصد نقطتين فقط في سباق الدور الأول بالمجموعة الثانية، وفشل في التأهل للنسخة الثانية على التوالي، كما وأعلن توم البلجيكي المدير الفني لمنتخب غامبيا، صاحب التجربة الطويلة هناك، استقالته من منصبه بعد إخفاقه في تخطي الدور الأول.

خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P