متفرقات

بولا كانت مدعوة للملتقى جمع أكثر من 50 نادي من مختلف ولايات الوطن بولاية سطيف …. نادي فكرة يفاجئ القراء والمؤلفين بأكبر ملتقى وطني خلال فترة كورونا just read » « 

نظم نادي فكرة لولاية سطيف الملتقى الوطني القرائي”  just read” والذي ضم  عددا  كبيرا من المؤلفين من مختلف ولايات الوطن. نادي فكرة الذي يقع بالعلمة ، فاجئ الجميع بهذا الملتقى الثقافيjust read »   « الوطني خصوصا في هذه المرحلة الصعبةالتي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا، حيث جمع أكثر من50 نادي من مختلف ولايات الوطن و أكثر من 60 كاتب و 100 قارئ و 20 دكتور و أستاذ من جميع بقاع الوطن. وتضمن الملتقى عدة ورشات و عروض من رسم و تصوير و جلسات بيع بالتوقيع و ورشات علمية و مسابقات فكرية، بالإضافة لحضور مختلف الإطارات من مدير الشباب والرياضة ورئيس الرابطة ومديري دور الثقافة والمسرحيين والمخرجين وغيرهم، الملتقى دام لمدة ثلاث أيام. أول يوم وهي الجمعة  التي احتوت على استقبال الضيوف وتقسيمهم ليرتاحوا قبل بدء الفترة المسائية ، حيث أنه وبعد العشاء كان هناك عرض افتتاحي مسائي تخللته مداخلات فكرية تثقيفية  من دكاترة  ومناقشات أدبية ،ولا ننسى قراءات شعرية لمختلف الشعراء الرائعين من ولايات الوطن، لتنتهي تلك الأمسية بنقاشات حول القراءة والوضع الذي نعيشه ونريد تحسينه .

تنظيم معارض جمعت عشرة نوادي علمية تزامنا مع يوم الطالب

أما يوم السبت فكان يوما حافلا بالأحداث، حيث وأنه بعد الفطور كان الاستقبال وتوزيع المحافظ للمشاركين كما لا ننسى أن النادى حاول الحفاظ على البروتوكول الصحي في وسط هذا الوباء، بعدها ابتدأنا اليوم الذي احتوى على أكثر من عشرين معرضا من رسم وأشغال يدوية وفنون تشكيلية وصور فوتوغرافية ،وقد جمع المعرض أكثر من عشرة نوادي علمية وذلك تزامنا مع يوم الطالب وعلى طول الطريق احتضنت أرضية المركز أكثر من أربعين كاتبا في جلسات بيع بالتوقيع لكتبهم ،لنكمل يومنا بالافتتاح الرسمي في قاعة المحاضرات الذي تخلله مجموعة من الأنشطة التي فاجأت المشاركين ،حيث تم كسر الروتين  بمسرحيات لطاقم تمثيلي موهوب مبدع وفرقة موسيقية أطربت الحضور، ومداخلات لأساتذة جعلت القاعة تعم بجو من الفكر والنقاش. ومن بين الأساتذة الذين قدموا مداخلاتهم الأستاذ اليمين بن تومي والأستاذ محمد لمين البحري، الأستاذ طيب صياد والأستاذة حنان منصوري ولا ننسى الأستاذ فارس ضياء الدين دايخة ، ليكون اختتام الملتقى الثقافي يوم الأحد بمسابقة فكرية شارك بها الكل وزعت خلالها جوائز و تكريمات و شهادات لأعضاء النادي و المشاركين. الملتقى كان برئاسة الكاتبة ريان بن الشيخ، تحت إشراف مديرية الشباب و الرياضة و ديوان المؤسسات الشباب و تحت رعاية الرابطة الولائية للأنشطة العلمية و التقنية لشباب سطيف.

تصريحات  المشاركين

حمدي  فرحاتية عضو منظم:

حمدي  فرحاتية
حمدي  فرحاتية

“في إطار الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات والجمعيات الثقافية، قمنا  بإعداد ملتقى ثقافي شبابي يشجع القرّاء ويعالج مشاكل القراءة، عرضناه على المؤسسة المعنية مع مجموعة من فنّاني الولاية “سطيف” ومثقفيها ،وبتوجيه من الأساتذة أبوا إلا أن يحتضنوا الفكرة التي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن، إذ أن نادٍ ثقافي تديره فتاة مثل الشابة المثقفة ريان بن الشيخ في عمر لا يتجاوز العشرين سنة وهو ليس بالأمر السهل، كل الملتقيات الوطنية كانت تحت رعاية إطارات الوزارة أو جمعيات ضليعة في الميدان، تجرأ نادي “فكرة” الثقافي واستقطب عددا هائلا من مختلف الأجناس والعقول، فحجّ إلى سطيف دكاترة وكتاب وفنانون من كل صوب وحدب ملبين نداء الثّقافة. موضوع النشاط: “اقرأ فقط”، نوعه : ملتقى وطني شبابي ثقافي، أهدافه : معالجة مشكلات القراءة، تنمية روح الأخوة الثقافية بين الفنانين والمبدعين وربط علاقتهم ببعضهم، تنمية مهارات التواصل ومهارات تنمية الإنصات والتعبير عن الرأي وتداول الكلمة وتفعيل أساليب الحوار، صناعة الطفل القارئ باعتباره الهدف الأسمى والأهمّ، المشاركون : ما يزيد عن خمسين نادي ثقافي، ما يزيد عن عشرين جمعية ثقافية، دكاترة ونقاد وخمسة وأربعون طاولة للبيع بالتوقيع، فريق مسرحي محترف، رسامون وفنانون تشكيليون، منشدون وموسيقيون بآلاتهم، ورشات أطفال. سار على مدار ثلاث أيام واختتم بنجاح وبشهادة نقاد كبار مثل البروفيسور اليامين بن تومي ومحمد الأمين بحري”.

ريان بن شيخ منظمة الملتقى:

ريان بن شيخ
ريان بن شيخ

” بصراحة أكثر ما أستطيع قوله وقبل كل شيء أني اكتسبت عائلة ، الملتقى كان ناجحا رغم كل العراقيل التي واجهته ولكنه نجح بفضل الله أولا وبفضل جهود كل الأعضاء، بالطبع هذه أول خطوة ولكنها ليست الأخيرة وكما يقول شعار نادي فكرة : ” فكرة محور كل بداية ” لذلك أثمن مجهودات كل الأعضاء والممثلين والفنانين الذين شاركونا”.

‎راغب بوتمجت ‎(كاتب) :

راغب بوتمجت
راغب بوتمجت

“الفكرة تكون من الإنسان وقت فراغه، بطعم سغي تصبو لإنشاء حياة جديدة، وما أحلى أن تُطبق تلك الأفكار على أرض الواقع. أُقيم ملتقى وطني ثقافي من طرف نادي “فكرة” ،صاحبته الكاتبة ريان بن الشيخ تحت شعارها المسمى “فكرة محور كل بداية” ،وقد تمّ حضور كتاب ورسامين وحتى أستاذة وباحثين، هذا ما يجعل ارتقاء الرصيد الثقافي يشغل بالا في الجزائر، ذلك لندرة المعرفة وحب التطلع في هذا البلد، ولكن عسى في كل مرّة نجد أشخاصا مُهتمين بهذا المجال، أملا لتقوية الثقافة وتعزيز المكانة الأدبية وعدم تهميشها حتى لا تُنسى. الضيوف كانوا من مختلف ولايات الوطن والحمد لله، بوساطة المدعوين والمنظمين شُكل فريق واحد بروحٍ مؤمنة ، فالقارئ وجد كاتبه، والطموح التقى بما يود، وأصدقاء المواقع قد طرحوا أفكارهم الجديدة الساحرة التي كانت محشوة بداخلهم، وحولوها إلى واقع حقيقي بمداخلات ومحاضرات بسيطة، وإلقاء شعري هاجس، وخواطر عربية جمة و إنحليزية، تحفيزات شامخة للذات، جلسات بيع وتوقيع بالإهداء من الكتاب، استقبال مرح بتبادل المعلومات الشيقة، مناقشات هادئة وأخرى عمها الضجيج، مسابقات فكرية في الكتابة وثقافة عامة، مسرحيات وموسيقى، أناشيد طيبة تسمو لإسترخاء الأنفس. ثلاثة أيامٍ كمجهود قوي، نشكر المنظمين والطاقم الذي عمل بجدارة ،نعتز بالتكريمات والاستقبال “.

إكرام صاحبة كتاب لحن البوح:

إكرام صاحبة كتاب لحن البوح
إكرام صاحبة كتاب لحن البوح

” معكم الكاتبة إكرام صاحبة كتاب لحن البوح الذي كان لي شرف المشاركة به في هذا الملتقى الكبير .تلبية لدعوة نادي فكرة لحضور الملتقى الوطني just read  ، شرف لي و قد كان فرصة لجمع المواهب الفذة في مختلف المجالات ،و أهمها المجال الأدبي الذي ظهر في المؤلفات الراقية للكتاب من مختلف ربوع الوطن ،و طبعا  لا ننسى مناقشاتنا في أمور عديدة تخص الأدب بشكل عام ، و كل ما قدمه لنا هذا اللقاء كان يهدف لأمر واحد هو تذوق طعم الثقافة. أشكر رئيسة النادي على الدعوة و كل من ساهم في تنظيمه ونتمنى أن نرى دائما مثل هاته الملتقيات في جميع أنحاء ربوع الوطن لأننا نحتاج إليها ونتعطش لها. لم أحس أنني دخيلة بين أصدقائي الكتاب ،لأننا نشكل عائلة واحدة وفريقا واحدا نجتمع فيه على رسالة واحدة وهي الثقافة نحن من نصنعها ولو بالقليل”.

إكرام بن زغيبة مشاركة:

إكرام بن زغيبة
إكرام بن زغيبة

” سلام الله عليكم ، معكم إكرام بن زغيبة مشاركة في الملتقى الوطني بسطيف -الباز- تحديدا مركز الترفيه العلمي ، كان الملتقى في المستوى استفدنا الكثير من المعلومات من عند أساتذة و دكاترة و نقاد و حتى الشباب ، أشكر النادي على الدعوة الكريمة و أشكر كل من عمل جاهدا على إنجاح هذا الملتقى و متشرفة بمن عرفت و كل التوفيق للجميع”.

الكاتب  والمصور حمدي أيوب:

حمدي أيوب
حمدي أيوب

” كان لتلبية الدعوة لحضور الملتقى الوطني “just read”  لنادي فكرة في ولاية سطيف( بمركز الترفيه العلمي الباز) شرف كبير لي، فقد كان فرصة لجمع المواهب الفذة في مختلف المجالات و أهمها المجال الأدبي الذي ظهر في المؤلفات الراقية للكتاب من مختلف ربوع الوطن، و اجتماعهم على المناقشات الزاخرة بالمعلومات و المسابقات التي سمحت لذاكرتنا بالتجدد، طبعا لا ننسى المسرحيات الرائعة التي فتحت أعيننا لأفكار جديدة و اكتشاف المواهب  التي لم نكن ندري بوجودها ، و كل ما قدمه لنا هذا اللقاء الشامل  كان يهدف لأمر واحد هو تذوق طعم الثقافة و جمعنا رغم بعدنا لإحياء و تشكيل طبقة مثقفة راقية. أشكر رئيسة النادي ريان بن شيخ على الدعوة و كل شخص  ساهم في تنظيمه و تسهيل تسيير النشاطات، ونتمنى أن تدوم هاته الملتقيات وتكون في جميع ربوع الوطن وليس فقط محتكرة في بعض الولايات وأن نقوم بالثقافة إلى الأعلى. وفي الأخير أنا مسرور بمعرفتي لكل مشارك فيه ، و أتمنى أن يكون لنا مثل هذه اللقاءات دائما لدعم كل من يحتاج لذلك “.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P