الأولىمتفرقات

بولا حضرت و غطت الزيارة … خلال زيارة عمل وتفقد قادته إلى ولاية وهران رفقة وزير النقل … وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق:  ” نحن نسابق الزمن من أجل تجهيز كل الأمور  قبل العرس المتوسطي”

قام السيد وزير النقل عيسى بكاي رفقة السيد وزير الشباب و الرياضة عبد الرزاق سبقاق ، و وفد من السلطات المحلية لولاية وهران على رأسهم السيد رئيس الديوان و السيد المفتش العام الخميس ، بزيارة عمل وتفقد للوقوف على المنشآت والمشاريع القطاعية تحسبا لإحتضان عاصمة الغرب الجزائري لألعاب البحر الأبيض المتوسط الصائفة المقبلة.

“المنشآت الرياضية التي ستحتضن الألعاب المتوسطية ستكون جاهزة أواخر شهر مارس”

حيث أكد وزير الشباب والرياضة سبقاق أن المنشآت الرياضية التي ستحتضن الألعاب المتوسطية ستكون جاهزة أواخر شهر مارس، وذكر في هذا الصدد أن السلطات خصصت  1,4 مليار دينار لتحضير الرياضيين الجزائريين تحسبا لطبعة 19 المقررة بوهران الصيف المقبل ، وذلك بهدف جمع أكبر عدد ممكن من الميداليات حسبما أكده سبقاق. وقال الوزير في تصريح صحفي على هامش زيارة تفقدية لبعض ورشات المواقع الرياضية المعنية بالحدث المتوسطي رفقة وزير النقل عيسى بكاي ، بأن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أعطى تعليمات واضحة خلال مجلس الوزراء بتوفير كافة الإمكانيات لصالح النخبة الرياضية الجزائرية للصعود على منصة التتويجات. ويدخل في هذا السياق استفادة الرياضيين الجزائريين في مختلف الاختصاصات لحد الآن من حوالي 300 تربص ومنافسة لتحضير الموعد المتوسطي مع تدعيمهم بخبراء أجانب لمساعدتهم على الاستعداد الجيد للتظاهرة الرياضية  .

سبقاق مرتاح بخصوص جاهزية المنشآت الرياضية

 عبد الرزاق سبقاق
عبد الرزاق سبقاق

أما بالنسبة لتقدم الأشغال على مستوى المرافق الرياضية ال43 المخصصة للمنافسات الرسمية والتدريبات ، فقد أبدى وزير الشباب والرياضية ارتياحه الكبير بخصوص جاهزية هذه المنشآت. و أضاف سبقاق في هذا الخصوص : “ما عدا ثلاثة أو أربعة مرافق تشهد حاليا اللمسات الأخيرة قبل استلامها ، و البقية جاهزة بعد أن انتهت الأشغال بها، سواء ما تعلق بالمنشآت الجديدة أو تلك التي تخضع لأشغال إعادة التأهيل على أن يتم استلام جميعها في نهاية فبراير الحالي للسماح بمباشرة التجارب التقنية لمختلف التجهيزات الخاصة بها في مارس القادم.” كما أعرب الوزير عن تفاؤله الكبير بخصوص نجاح الدورة المتوسطية القادمة مؤكدا أنها ستكون من بين أحسن الطبعات في تاريخ هذه التظاهرة الرياضية. و أعرب عبد الرزاق سبقاق أيضا عن ثقته في نجاح التنظيم سيما وأنه يتم بإشراف خبرات جزائرية معترف بكفاءتها بقيادة محافظ الألعاب محمد عزيز درواز.

البطولة العربية لأندية كرة اليد  … سبقاق يؤيد فكرة تأجيل دورة أرزيو

كما استعبد عبد الرزاق سبقاق، تنظيم البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس لكرة اليد في موعدها المحدد بأرزيو و وهران. و قال الوزير في تصريح صحفي: ”تأكيد عدد ضئيل من الأندية للمشاركة في البطولة العربية المقررة ما بين 1 و11 مارس المقبل يدعم فكرة تأجيل هذا الموعد”. و أضاف  سبقاق  “كنا نأمل في تنظيم هذا الحدث الرياضي كمنافسة تجريبية تحسبا للألعاب المتوسطية المقبلة، وكوسيلة للترويج لهذه الأخيرة ، لكن إعلان ثلاثة بلدان فقط مشاركتها في الدورة لا يمنح للبطولة القيمة التي نرجوها لها، وهو الأمر الذي يدعونا لتأجيلها، حيث من المقرر أن يتم  ترسيم هذا القرار في الساعات المقبلة”. و فضلا عن الأندية الجزائرية الثلاثة التي أعلن الاتحاد الجزائري لكرة اليد عن مشاركتها ومن بينها النادي المنظم ترجي أرزيو ، أرسلت أربعة أندية أخرى طلبات مشاركتها ممثلة لكل من تونس وليبيا والمغرب.

وزير  الشباب والرياضة يتفاءل لتغيير موعد البطولة الإفريقية

و على صعيد آخر ، أبدى عبد الرزاق سبقاق تفاؤله بخصوص تغيير موعد البطولة الإفريقية لكرة اليد للأمم المقبلة ، الذي يتزامن مع الألعاب المتوسطية المقررة من 25 جويلية إلى 5 جوالن المقبل ، الأمر الذي سيؤثر بالسلب على دورة الكرة الصغيرة لهذه الألعاب. و أوضح المسؤول الأول عن قطاع الشباب والرياضة في هذا السياق بأنه اتصل ،  بواسطة الاتحاد الجزائري للعبة مع الأطراف المعنية بالكونفدرالية الإفريقية وكذا الاتحاد الدولي لكرة اليد من أجل إعادة النظر في تاريخ المنافسة الإفريقية وتلقى تطمينات بخصوص ذلك.

وزير النقل يبدي إرتياحه لمدى تقدم الأشغال بالمحطة الجوية الجديدة

و خلال زيارته إلى وهران تفقد وزير الشباب والرياضة رفقة وزير النقل المحطة الجوية الجديدة لمطار وهران الدولي “أحمد بن بلة” ، كأول محطة لهما  باعتبار أنها ستكون بوابة المدينة خلال الألعاب والتي ستدخل مرحلة التجارب التقنية بعد  الإنتهاء من الأشغال وتركيب مختلف المعدات ،على شاكلة أجهزة معالجة الأمتعة ونظم المراقبة و بوابات الربط التيليسكوبية. وفي هذا الصدد، أبدى وزير النقل إرتياحه لمدى تقدم الأشغال و التي تعد شبه منتهية ، مؤكدا أن إستلام هذا الصرح الهام سيكون خلال الثلاثي الاول من السنة الجارية، و بذلك سيكون جاهزا لاستقبال ضيوف وهران في العرس المتوسطي صائفة 2022، وبخدمات ترقى إلى تطلعات المسافرين. وفي محطة ثانية، وقف السيد الوزير على أشغال إعادة تهيئة المصعد الهوائي لولاية وهران وتحديث نظم تشغيله بأخر التكنولوجيات في المجال والذي بلغت نسبة تقدم الأشغال فيه 65 بالمئة، حيث ينطلق الخط من حي النصر مرورا بحي سي صالح وصولا إلى قمة مرجاجو  بطول 1.8 كلم و 36 عربة، ينتظر أن يساهم في نقل 1200 شخص في الساعة تستغرق الرحلة الواحدة 7 دقائق. في هذا الشأن، وجه  الوزير عيسى  تعليمات صارمة للمسؤولين على هذا المشروع الحيوي لتسريع وتيرة الأشغال وبذل مجهودات إضافية عن طريق تدعيم فرق العمل لتسليم المنشأة قبل بداية ألعاب البحر الأبيض المتوسط، حيث سيساهم هذا المصعد الهوائي في فك الخناق و الإزدحام المروري الذي تعاني منه المدينة، كما سيلعب دورا هاما في إنعاش وترقية الموقع السياحي “سانتا كروز” الذي يعتبر جوهرة ومعلما تاريخيا هاما للولاية ،حسب سبقاق الذي تنقل بعدها إلى قصر المعارض بحي الدينة الجديدة الذي سيحتضن منافسات رفع الأثقال والمسبح الأولمبي بنفس الحي بعدما وصلت أشغال إعادة تهيئته نسبة 95 بالمئة . هذا و تفقد الوفد الوزاري ورشات القاعة متعددة الرياضات 6000 مقعد والمركز المائي الذي يضم ثلاثة مسابح ، وهما المنشأتين التابعتين للمركب الرياضي الجديد لبئر الجير، فضلا عن حقل الرماية والقاعة الجديدة متعددة الرياضات ببلدية السانيا ومركز الفروسية بنفس البلدية وهي كلها معنية بالألعاب المتوسطية.

إعداد :أسامة شعيب

تصوير: مكالي عبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P