ألعاب البحر المتوسط 2022المحليتحقيقات وروبورتاجات

اللجنة المنظمة لألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022 … لجنة الإتصال و الإعلام تنظم دورة تكوينية للمتطوعين

نظمت لجنة الإتصال والإعلام لألعاب البحر الابيض المتوسط دورة تكوينية للمتطوعين المنخرطين في تنظيم الألعاب المتوسطية 2022، الدورة كانت من تقديم الأستاذ الصحفي وسيم عالم أحد أعضاء لجنة الإعلام والاتصال بالألعاب المتوسطية، حيث قدم شرحا للحضور حول أدوار الصحافة والمعلومات والاتصالات لضمان أفضل ظروف العمل لأصحاب وسائل الإعلام خلال فترة الألعاب، مع وضع وتنفيذ خطة وبرامج للإعلام والاتصال ومراقبة إنتاج الدعم بالتعاون مع اللجان المنظمة ذات الصلة. كما أكد أنه ستكون عدة هيئات من بينها الصحة والنظافة ومكافحة المنشطات والبنية التحتية، والإقامة والمشاركة. كما يوجد عدة لجان من بينها لجنة النقل والبروتوكول ولجنة الاتصالات وتنظيم الدعاية والتسويق وتنظيم بروتوكول الدعاية والإعلان.

توفير أفضل ظروف العمل للإعلاميين

كما أكد ذات المتحدث على تزويد الصحافة المكتوبة والمصورة المعتمدة وكذلك المذيعين غير المعتمدين بأفضل ظروف العمل من أجل ضمان التغطية الإعلامية، مع اعتبار حقوق ملكية وسائل الإعلام مفتاح نجاح الألعاب من خلال الاهتمام الجيد، سواء التنظيمي (التواصل مع جميع المواقع، والنقل، وأماكن إقامتهم، والأمن، وما إلى ذلك)، والمواد (إمدادات الطاقة، وجودة خدمات تكنولوجيا المعلومات) مما يسمح لهم بإنتاج ونشر أفضل صورة ممكنة للجنة.

وضع خطة معلومات واستراتيجية اتصال  

و أعيد تنظيم اللجنة إلى 3 لجان فرعية: الخدمات الإعلامية، الصحافة والإعلام، الاتصالات و المهام الرئيسية للجنة الصحافة والمعلومات والاتصالات وضع خطة معلومات واستراتيجية اتصال، X OCMG ، المكتب الصحفي للخدمات الإعلامية و الاعتمادات الإعلامية ،الترويج للألعاب، التغطية الإعلامية مع هيكلة وتنفيذ الإجراءات الخاصة بـ CCO-COM وتفاعلاتها مع اللجنة المنظمة CCOG لألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022.

توفير كل الشروط الفنية لتغطية الاحتياجات الإعلامية

فيما يخص الخدمات الإعلامية وهران 2022 سيتم وضع CPP في مكان يلبي جميع الشروط الفنية (قاعات المؤتمرات والأستوديوهات وغرف الصحافة) لتغطية الاحتياجات الإعلامية، مع توفر المعدات والخدمات 24 ساعة في اليوم، لمركز الصحفي المساعد الذي يحتوي على شاحنات المباشر التي ستوفرها مؤسسة التلفزة الجزائرية إذا لزم الأمر، سيتم تركيب CAP بالقرب من مركز اعتماد الصحافة، مما يسهل مهمة الصحفيين بقربه من أماكن إقامتهم.

المركز الصحفي الدولي (CIP) شريك متميز في إعداد الألعاب

سيكون المركز الصحفي الدولي أقرب إلى مرافق الإقامة لشخصيات CIJM ولجنة تنظيم وسائل الإعلام الأجنبية لألعاب البحر الأبيض المتوسط. المجالات الصحفية يحدد دليل وسائل الإعلام فئات الوسائط المختلفة (E و EP و ERT) ، مناطق الوصول والامتيازات ذات الصلة (الوصول إلى المدرجات ، والاحتفالات ، والنقل) ،جميع المواقع التي بها منصات جلوس سيكون لها منطقة مخصصة لوسائل الإعلام المعتمدة E & EP بالنسبة لركوب الدراجات والإبحار حيث لا توجد منصات ، سيكون لدى الصحافة مناطق محجوزة بالقرب من خطوط النهاية والمناطق المختلطة.

غرف الصحافة محور عمل مركزي لوسائل الإعلام

سيتوفر للصحفيين تحت تصرفهم حوالي 100 محطة عمل و10 أجهزة كمبيوتر مزودة بإمكانية الوصول إلى الإنترنت بالإضافة إلى 2 آلات تصوير و3 طابعات. وسيتم استخدام غرف المؤتمرات لتنظيم جلسات مؤتمرات مختلفة تتعلق بالرياضة والألعاب، حول مواضيع مختلفة (الأولمبية، والصحة، والمنشطات)، وسوف يستعينون بمترجمين مختارين من بين المتطوعين. وللمؤتمرات الصحفية سيتم توفير المعدات والخدمات والأدوات التكنولوجية للصحافة في قاعات المؤتمرات الصحفية وصالات الإعلام وأكشاك الصحافة. فيما يخص المجالات التي تسمح لوسائل الإعلام في كل مكان بالتحدث لفترة وجيزة مع الرياضيين، مباشرة بعد المسابقات أو بناءً على طلب ممثل OCMG ، سيتم تحديد المواقع المفضلة في المدرجات لتغطية المسابقات الخارجية. كما سيضمن قسم الإعلام إرسال الإيجازات الصحفية إلى وسائل الإعلام حول تنظيم الألعاب والاستجابة لطلباتهم للحصول على معلومات أو مقابلات، ومكالمات الصور إدارة تركيب الصور الفوتوغرافية لالتقاط الصور والفيديو والمقابلات، في مواقع المنافسة والتدريب أو المؤتمرات الصحفية وبالقرب من أماكن إعطاء الميداليات

اتخاذ الإجراءات لتسهيل الاستيراد المعفى من الرسوم الجمركية للمواد والمعدات اللازمة لممثلي وسائل الإعلام

كما أنه سيتم الاستيراد المؤقت للمواد واتخاذ الإجراءات لتسهيل الاستيراد المعفى من الرسوم الجمركية والمواد والمعدات اللازمة لممثلي وسائل الإعلام والشركاء المعتمدين، بشرط إعادة تصديرها إلى الدولة، وإنهم مسؤولون عن تأمين معداتهم ضد أي سرقة أو ضرر بخصوص الإقامة، النقل، اعتماد وسائل الإعلام، الصحفيين، المصورين للحصص، يتم تحديدها حسب الدولة ووسائل الإعلام. ولفرق الإذاعة والتلفزيون سيتم وضع خطة إعلامية. كما أضاف المتحدث أن إعداد دعم النشر الصوتي والمرئي والمكتوب والرقمي قبل وأثناء وبعد الألعاب مع وضع استراتيجية اتصال والترويج للألعاب والتغطية الإعلامية. أما بخصوص حقوق البث التلفزيوني سيتم التفاوض مع هيئة البث العامة على الحقوق الحصرية لإعادة الإرسال، لحفل الافتتاح والختام وكذلك للمسابقات مع جمهور كبير، في الختام قدم بعض المتطوعين من بينهم طلبة الإعلام والاتصال بعض الأسئلة حول كيفية التصوير وأخذ المعلومة من الرياضيين، والتي تم الإجابة عنها من طرف اللجنة والمنظمين، وأكد في الختام أن هذه اللجنة ستسعى جاهدة لتوفير الظروف الملائمة لوسائل الإعلام التي ستكون حاضرة خلال فترة الألعاب والتي يفوق عددها المئات من صحافة مكتوبة ومرئية وسمعية.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P