متفرقات

بولا حضرت و غطت حملة التلقيح … بحي المدينة الجديدة ساحة الطحطاحة… والي وهران يشرف على انطلاق حملة تلقيح واسعة ضد فيروس كورونا

نظمت ولاية وهران أكبر  حملة تلقيح  ضد وباء كورونا كوفيد 19 بالمدينة الجديدة في ساحة الطحطاحة ، وقد أشرف والي  الولاية مسعود جاري على انطلاقها  ، حتى يتسنى لأكبر عدد من المواطنين الاستفادة من هذه العملية الهامة،  والتي من المنتظر أن توسع بفضاءات صحية أخرى  سيتم فتحها لاحقا على مستوى عدة أحياء، حيث  قامت مديرية الصحة لولاية وهران بتنصيب خيمة وتخصيص فريق طبي مع كافة الإمكانيات المادية و اللوجيستية اللازمة لضمان سير هذه العملية في أحسن الظروف. العملية انطلقت صباح يوم الأحد بالطحطاحة  بحضور مدير الصحة للولاية و الطواقم الطبية للمؤسسة العمومية واجهة البحر ومؤسسة الغوالم  ، والتي تعد الأولى من نوعها في الولاية ، جاءت بطريقة مشابهة للتبرع بالدم وسط الشارع من أجل أن يكون التقرب منها سهلا .

مدير الصحة و السكان لولاية وهران :هذا الإجراء من شأنه أن يساهم في الحدّ من انتشار العدوى”

مدير الصحة و السكان لولاية وهران
مدير الصحة و السكان لولاية وهران

وأوضح  مدير الصحة ناصر بودعة  خلال انطلاق الحملة ” بأن هذا الإجراء من شأنه أن يساهم بشكل كبير في  الحد من انتشار العدوى خاصة مع  تقريب  العملية  من المواطن بهذه الفضاءات المفتوحة ، والتي  تأتي إضافة إلى تلك التي تقدم على مستوى العيادات الجوارية  بغية رفع نسبة التلقيح التي لازالت ضعيفة. علما بأن عدد المواطنين الذين استفادوا من التلقيح لم يتعد الـ 30 ألف مواطن  منذ انطلاق الإجراء ، ودعا المواطنين إلى  عدم الاستهتار بالوضع الصحي باعتبار أن الفيروس موجود بولاية وهران على غرار باقي ولايات الوطن .كما ألح  على ضرورة التوجه إلى المصالح الصحية للتطعيم  و الذي هو متوفر بكميات كافية ، مشددا على التقيد بالتدابير الوقائية، لاسيما ما تعلق بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامات واستعمال المعقمات للحد من خطورة كورونا “.

والي وهران السيد مسعود جاري :”الدعوة موجهة لجميع المواطنين من أجل التلقيح في أقرب وقت”

والي وهران السيد مسعود جاري
والي وهران السيد مسعود جاري

وفي كلمة ألقاها والي ولاية وهران مسعود جاري ” بعد فتح كل النشاطات والتي أغلقت بسبب الكوفيد، قررت الدولة فتح مراكز على مستوى الساحات العمومية لتسهل عملية تلقيح المواطنين دون عناء التسجيل و الإنتظار. هذه المراكز في الهواء الطلق من أجل أن تكون قريبة جد القرب من المواطنين، كما تم تلقيح عدد لا بأس به من المواطنين، والدعوة موجهة لجميع المواطنين من أجل التلقيح في أقرب وقت، كما يجب احترام التدابير الوقائية والبروتوكول الصحي من تباعد وارتداء الكمامة وغيرها .بخصوص اللقاح  هو متوفر وموجود، ونسبة التلقيح كانت ضئيلة جدا، لذلك تم فتح  هذه المراكز من أجل الإسراع في التلقيح.”

وأشار  أن تعليمات وجهت إلى كافة الجهات المعنية من أجل  الحرص على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية تحسبا لموسم الاصطياف، الذي لم يعد يفصلنا على انطلاقه الرسمي سوى أيام قليلة فقط،  منوها إلى أنه حتى الفضاءات التي تقدم أنشطة وخدمات عمومية  مجبرة على الامتثال للتدابير حفاظا على سلامة المواطنين من التعرض لخطورة فيروس كورونا ،وللتحكم في الوضعية الوبائية.

أول فضاء مفتوح للتلقيح كبداية على مستوى «ساحة الطحطاحة» بحي المدينة الجديدة

حملة تلقيح واسعة ضد فيروس كورونا
حملة تلقيح واسعة ضد فيروس كورونا

وما تجدر الإشارة إليه هو أن مديرية الصحة خصصت أول فضاء مفتوح للتلقيح كبداية على مستوى «ساحة الطحطاحة» بحي المدينة الجديدة. وجندت به طاقمين طبيين من مؤسستي الصحة الجوارية لواجهة البحر و الغوالم للتكفل بهذه العملية الهامة، التي تمت في ظروف تنظيمية محكمة  وعرفت إقبالا معتبرا عليها في أول يوم من انطلاقها، حيث مكنت إلى حد الآن من تطعيم 100 مواطن بلقاح» استرازينيكا» ،من بينهم شباب ومسنين وحتى رعايا أفارقة والذين ثمنوا تقريب السلطات المحلية. حيث جنبتهم العملية عناء التوجه إلى غاية  المؤسسات الصحية ودعوا بدورهم سكان ولاية وهران إلى التوجه إلى هذا الفضاء الذي يتواجد بمنطقة تشهد حركية  كبيرة يومية وهي مقصد الكثير منهم للتطعيم من أجل الحد أو التخلص من هذا الوباء أملا في العودة إلى الحياة الطبيعية. كما أعرب المواطنون على فرحتهم بهذه المبادرة خاصة، وقد تم تقريب المسافات عليهم من أجل أخذ جرعة اللقاح دون التنقل والبقاء لساعات طويلة. وفي حديث مع أحد كبار السن صرح لبولا ” جد سعيد بهذه المبادرة التي قامت بها ولاية وهران، وخاصة مديرية الصحة والتي تدخل في إطار الحد من انتشار الوباء وحماية كبار السن منه ” .  كما أكد أنه سيدعو جميع أصدقائه ومعارفه من أجل أخذ اللقاح هم أيضا بساحة الطحطاحة “.  هذا وستتواصل عملية التلقيح هذه لفائدة جميع المواطنين الراغبين في الاستفادة من التلقيح، عبر هذا الفضاء المخصص لهذه العملية.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P