الأولىنجوم الجزائر

بلايلي ضحية هتافات عنصرية في ريمس 

تعرض جناح ستاد بريست الفرنسي، الدولي الجزائري يوسف بلايلي، إلى هتافات عنصرية خلال مواجهة فريقه أمام ستاد ريمس، على ملعب أوغست دولون، في المرحلة الـ25 من الدوري الفرنسي، والتي انتهت بتعادل الفريقين 1ـ 1، ونشر الصحفي إلياس رمضاني في موقع “ميديا بار” الفرنسي، تغريدة على حسابه الرسمي في “تويتر”، أكد فيها تعرض نجم نادي قطر القطري السابق إلى هتافات عنصرية، تتعلق بعرقه وأصوله الجزائرية. وكتب رمضاني ساخرا من المشجعين: “استقبال جيّد لبلايلي في ريمس، ما بين صافرات الاستهجان والكلمات النابية، هناك هتافات تفوح منها رائحة العنصرية”، وذكر الصحفي الفرنسي صاحب الأصول الجزائرية تلك العبارات التي رددتها بعض جماهير نادي ريمس، ومنها: “نحن في فرنسا”. كما رددت الجماهير عبارة: “1 2 3 عد إلى بلادك”، وهو على نمط الشعار التشجيعي الأشهر لدى الجزائريين: “1 2 3 تحيا الجزائر”، وحسب ما ذكره موقع “سو فووت” الفرنسي، كان القصد من هتافات المشجعين إهانة بلايلي (29 عامًا). وأكد الموقع أن تصرف بعض جماهير ستاد ريمس كان “مثيرا للغثيان”، وتابع: “كان بلايلي هدفا للعديد من الإهانات والهتافات ذات الطابع العنصري”، ودعا نفس المصدر مسؤولي الرابطة الفرنسية لكرة القدم ومختلف الجهات المسؤولة إلى التحقيق في هذه القضية الخطيرة. وشارك بلايلي أساسياً في المباراة الثالثة على التوالي مع بريست، قبل أن يتم استبداله بالبنيني ستيف موني في الدقيقة 70. وأهدر بلايلي فرصة تسجيل هدفه الأول مع فريقه الجديد بعد أن أضاع ركلة جزاء في الدقيقة 53، قبل أن يحصل على بطاقة صفراء في الدقيقة 57.

نادي بريست فتح تحقيقا في القضية…

فتح نادي بريست الفرنسي تحقيقا، بعد تعرض لاعبه يوسف بلايلي إساءات عنصرية خلال مباراة الفريق في ريمس، وأكد جريجوري لورنزي، المدير الرياضي لنادي بريست الفرنسي، أنه سيتم التحقيق في تعرض اللاعب يوسف بلايلي إلى إساءات عنصرية محتملة في مباراة ريمس.. وأضاف لورنزي: “لا يمكننا تأكيد تلك الحادثة، علينا أن ننتظر لفهم حقيقة ما حدث، سنفتح تحقيقا بالتعاون مع إدارة ريمس ونأمل في الوصول للحقيقة في أسرع وقت”. وأكد ميشيل دير زاكاريان، مدرب ستاد بريست، أنه لم يسمع تلك الإساءات، وأن اللاعب تمتع بدعم جماهير ناديه.

اللاعب لقي تضامنا كبيرا …

هذا ولقي بلايلي مساندة واسعة من الجماهير الجزائرية حيث شهدت شبكات التواصل الاجتماعي إدانة واسعة للإساءة العنصرية التي تعرض لها النجم الجزائري يوسف بلايلي في فرنسا، وكان الوافد الجديد على نادي بريست تعرض لهتافات عنصرية من قبل جماهير نادي رامس، خلال المواجهة التي جمعت الفريقين ضمن الجولة 25 من منافسات الدوري الفرنسي. وحسم التعادل بنتيجة 1-1 هذه المباراة التي لعب فيها يوسف بلايلي لمدة 70 دقيقة قدم فيها مردودا متوسطا، بجانب إضاعته لركلة جزاء في الشوط الثاني. وأدان نشطاء شبكة التواصل الاجتماعي بمختلف جنسياتهم الإهانة العنصرية التي تعرض لها النجم الجزائري من قبل جماهير الفريق المحلي.

أهدر ركلة جزاء والمدرب رفض إنتقاده 

عاد سوء الحظ ليضرب الجزائري يوسف بلايلي، لاعب استاد بريست، من جديد خلال ثالث مبارياته مع الفريق في الدوري الفرنسي. وكان بلايلي انتقل إلى بريست في الميركاتو الشتوي الأخير في صفقة انتقال حر، بعد انتهاء مشاركته مع منتخب الجزائر في كأس أمم أفريقيا الأخيرة. وسجل بلايلي ظهورا أول باهتا خلال مباراة فريقه أمام رين في الدوري الفرنسي والتي انتهت بالخسارة 0-2 مما عرضه لهجوم من جماهير فريقه، قبل أن ينتفض ويدافع عن ذاته في المباراة التالية أمام تروا ويقود فريقه لفوز كبير بنتيجة 5-1 أسهم خلاله بصناعة هدف. وعاد سوء الحظ ليضرب بلايلي مجددا في مواجهة بريست أمام استاد ريمس، حيث أهدر ركلة جزاء خلال المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1، ليحرم فريقه من حصد نقاط اللقاء كاملة. وبدا الفرنسي ميشيل ديرزاكاريون، مدرب بريست، متحسرا جدا بعد تضييع بلايلي ركلة جزاء خلال مواجهة ريمس، حيث قال في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة: “كنا نبحث عن الفوز وسعينا من أجله، لكن للأسف ضيعنا الكثير من الفرص”. وأضاف: “لمسنا العارضة وخلقنا بعض الفرص، كما ضيعنا ركلة جزاء، كانت لتحسم المباراة”. ورغم ذلك، رفض الرجل الأول في الطاقم الفني لبريست انتقاد بلايلي بشكل علني، مشددا على أنه راض عما قدمه مهاجموه دون استثناء، حيث قال: “عناصر الخط الهجومي كانوا في المستوى، ولدينا لاعبون قادرون على صناعة الخطر في أي لحظة، والأمور ستكون أفضل مستقبلا”. وختم: “يجب ألا ننسى أن المنافس كان قادرا هو الآخر على قتل المباراة، وخلق بعض الفرص الخطيرة، وبالتالي فالتعادل منطقي في نهاية المطاف”. يذكر أن بلايلي، إضافة لتضييعه ركلة جزاء، تعرض لصافرات استهجان وعبارات عنصرية من طرف بعض جماهير ريمس، وهو الأمر الذي يتكرر معه مجددا بعدما حدث عقب المباراة الأولى.

حصل على تنقيط 5,77 

واصل الجزائري يوسف بلايلي، جناح بريست الجديد، ظهوره بشكل أساسي مع الفريق، وذلك خلال مواجهة ستاد ريمس في الدوري الفرنسي. وحل بريست ضيفا على ريمس، على ملعب أوغيست دولون، في الجولة الـ25 من منافسات الدوري الفرنسي. المباراة شهدت مشاركة بلايلي بشكل أساسي، للمرة الثالثة على التوالي، بعدما شارك أساسيا في المباراتين السابقتين ضد كل من رين وتروا. وكشف موقع “هوسكورد” عن التقييم الذي حصل عليه يوسف بلايلي، والذي شارك لمدة 70 دقيقة كاملة خلال مواجهة ريمس. ومنح الموقع الإنجليزي اللاعب الجزائري تقييما متوسطا، بلغ 5.77، وذلك بعدما أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 53 من عمر المباراة. وسدد بلايلي 3 كرات على المرمى خلال المباراة، من بينها كرتان بين القائمين والعارضة، غير أنه لم ينجح في ترجمة أي منها إلى أهداف. بلايلي مرر 22 كرة، بدقة 72.2%، من بينها 5 كرات عرضية، لكنه لم يمرر أي كرة مفتاحية، وحصل على بطاقة صفراء مع بداية الشوط الثاني. يُذكر أن بلايلي انتقل إلى بريست خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، في صفقة انتقال حر، بعد فسخ تعاقده مع قطر القطري في ديسمبر الماضي.

خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P