متفرقات

بولا كانت حاضرة…تحت شعار ” الجمارك تعزز الإنعاش، التجديد والمرونة لضمان سلسلة لوجيستية مستدامة ” المديرية الجهوية للجمارك لولاية وهران تحيي يومها العالمي

بمناسبة إحياء اليوم العالمي للجمارك، أحيت المديرية العامة للجمارك وتحت الرعاية السامية للسيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون المناسبة، حيث أشرف والي وهران على مستوى مقر المدرسة العليا للجمارك، على هذا الحفل رفقة اللجنة الأمنية الممثلة في الأمن الوطني والدرك الوطني والأمن الداخلي وممثل الحماية المدنية. وفي كلمة ترحيبية ألقاها المدير الجهوي للجمارك عبد القادر الأخضري، يجتمع المجتمع الجمركي متحدا في الاحتفال باليوم العالمي للجمارك، والذي يصادف رسميا يوم 26 يناير من كل عام، حيث أن هذا اليوم يتيح لأعضاء منظمة الجمارك العالمية وأمانة منظمة الجمارك العالمية وشركاء الجمارك في جميع أنحاء العالم لتكريس أنفسهم للمضي قدما في موضوع معين، وبالتالي، طوال عام 2021، وتحت شعار” الجمارك تعزز الإنعاش والتجديد والمرونة من أجل سلسلة التزويد المستدامة “.

مصالح الجمارك ساهمت في مجابهة جائحة كورونا

كما أكد محدثنا سيركز مجتمع الجمارك على الخروج من الوباء العالمي ودعم الأفراد والشركات من خلال تعزيز سلسلة التزويد العالمية وتعزيز التعاون وتسخير التكنولوجيا ووضع ” الناس» في قلب عملية التحول. في الواقع، مع انتقال الجمارك إلى إعادة الإعمار في أعقاب جانحة كورونا، ستتم دعوة الأعضاء لاحتضان التحول الرقمي على الحدود مع إيلاء اهتمام خاص لاستخدام التقنيات المبتكرة، واعتماد نهج تعاونية مع جميع أصحاب المصلحة على طول سلسلة التزويد. حيث أن الجمارك تتمتع بموقع فريد ومفوضة على الحدود تستطيع أن تساهم في سلسلة التزويد المستدامة بعدة طرق من بينها تعزيز التعاون لدفع عملية التعافي. وكان التأثير الاقتصادي للوباء على الشركات هائلا، وصاحبه اضطراب كبير في سلاسل التزويد العالمية. ولا يمكن القيام بمهمة إعادة الإعمار الشاقة بمعزل عن غيرها، وستكون خبرة جميع وكالات الحدود أصحاب المصلحة عاملا حاسما ستتم دعوة الجمارك لإظهار قيادتها خلال هذه العملية على المستويين الوطني والدولي. وأظهرت أزمة فيروس كورونا المستجد أن الإدارة المنسقة للحدود ممكنة وفعالة ويمكن إضفاء الطابع المؤسسي عليها على المستويين الدولي والوطني. هذا و يبدو أن التنفيذ السليم لإطار عمل معايير أمن وتسهيل التجارة الدولية SAFE، بما في ذلك معايير المشغل الاقتصادي المعتمد AE0 و التعاون مع الوكالات الحكومية الأخرى ، هو التركيز المناسب في هذا السياق نظرا للزيادة في التجارة الإلكترونية التي لوحظت خلال فترة جانحة كورونا ،و سيكون من المناسب أن يقوم الأعضاء بالتعاون الوثيق مع أصحاب المصلحة بتنفيذ الإطار الإلكتروني لمعايير منظمة الجمارك العالمية بشأن التجارة الإلكترونية عبر الحدود ،من أجل معالجة الأمن و التسهيل في سياق هذا الأمر الناشئ اتجاه سلسلة التزويد، وتبني التقنيات المتقدمة لتمكين التجديد بدلا من العودة إلى ما كانت عليه الأمور من قبل .

كورونا أظهرت أهمية المفاهيم المبتكرة والتكنولوجيا الرئيسية التي تروج لها منظمة الجمارك العالمية

أظهرت جانحة كورونا أهمية المفاهيم المبتكرة والتكنولوجيا الرئيسية التي تروج لها منظمة الجمارك العالمية منذ سنوات، وتشمل هذه الأساليب فرق التخليص الرقمية وغير الورقية بالكامل، واستخدام التكنولوجيا في تنفيذ ضوابط فعالة وتسهيل العمليات وتعزيزها وتسريعها، بصرف النظر عن الوباء وقد تم توعية إدارات الجمارك من خلال المنتديات والمؤتمرات المتخصصة بالفوائد التي يمكن جنيها من دمج التقنيات القائمة على استخدام البيانات الضخمة وتقنيات المعلومات والسحابة في عمليات الجمارك. بناء على الدروس المستفادة، حيث يجب على إدارات الجمارك النظر في طريقة تخليص البضائع عند الحدود من منظور جديد، توفر أجهزة الفحص غير التدخلية وسلسلة الكتل blockchain ، والذكاء الاصطناعي و أجهزة الاستشعار والتطورات التكنولوجية الأخرى لما لها من فوائد ملموسة في جمع البيانات وتمحصها ومشاركتها وتحليلها ، ويجب علينا الاستفادة القصوى من هذه الفوائد.  وأضاف المتحدث في خطابه “وضع الأشخاص في قلب التغيير من أجل سلسلة تزويد مرنة ومستدامة من أجل معالجة قابلية تعرض الجمارك للمخاطر الشاملة مثل الأوبئة، و ستتم دعوة إدارات الجمارك للبناء على الدروس المستفادة والتأكد من عدم تخلف أحد عن الركب بينما نتحرك نحو تحول أعمق لخلق قدر أكبر من المرونة، يجب أن يكون الناس في قلب نموذج التعافي، لقد غير المواطنون في جميع أنحاء العالم حياتهم اليومية بشكل جذري للتكيف مع الواقع الجديد،  وعلى نفس المنوال ، يطلب من الجمارك إعادة التفكير وتكييف طريقة عملها ، وتعزيز استعداد موظفيها من خلال زيادة الوعي وبناء المقدرة لتقديم خدمة مهنية في الوقت نفسه ، لا يمكن تحقيق المرونة دون النزاهة والتنوع والشمول . يمكن أن يؤدي الافتقار إلى النزاهة في الجمارك إلى تشويه التجارة وفرص الاستثمار، وتقويض ثقة الجمهور في الإدارة الحكومية، وفي نهاية المطاف تعريض مصلحة المواطنين للخطر، والتي قد تكون في أوقات التعافي بمثابة وصفة للفشل، وستواصل منظمة الجمارك العالمية تقديم التوجيه والمساعدة في تبادل أفضل الممارسات والمعلومات وتقديم دعم بناء المقرة والمساعدة الفنية للأعضاء لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه. كما في السنوات السابقة، أنا مقتنع تماما بأن إدارات الجمارك والمجتمع الجمركي الأوسع سيرتقي إلى مستوى المناسبة، ملتزمون تماما بالترويج الفعال لجهودهم وأنشطتهم التي تهدف إلى تعزيز التعافي والتجديد والمرونة من أجل سلسلة التزويد المستدامة، التي تشمل المشاركة بالممارسات والأنشطة ذات الصلة مع الآخرين في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية”.

والي وهران:” الجمارك تقف بالمرصاد في وجه التجارة الغير شرعية وتكافح التهريب وتبييض الأموال “.

والي وهران
والي وهران

وفي كلمة ألقاها والي ولاية وهران مسعود جاري حول ما تقوم به المديرية العامة للجمارك خلال فترة كورونا وطوال السنة أكد والي وهران: ” مديرية الجمارك تسعى دائما للعمل في الميدان ليلا ونهارا، على مستوى الحدود البرية والجوية والمطارات والموانئ من أجل سلامة الوطن والمواطن” كما أكد أن حضوره كان تقديرا للمجهودات المبذولة من طرف الجمارك رجالا ونساء، كما تحث عن دفاعهم ع المصالح الاقتصادية والاجتماعية لخدمة الوطن. وقدم التحية لكل جمركي وجمركية على ما يقومون به يوميا، كما ثمن مهامهم التي تعتبر مهاما كبيرة، وأن مجهوداتهم متواصلة في إطار متواصل ومتكامل من أجل خدمة المصلحة العامة. في ختامه أكد أن مهام الجمارك تسعى لتطبيق التشريع، وأنها تقف بالمرصاد في وجه التجارة الغير شرعية وتكافح التهريب وتبييض الأموال وتحارب كل الأعمال والجريمة المنظمة.

تسليم شهادات الاستحقاق وتقليد الرتب

اليوم العالمي للجمارك
اليوم العالمي للجمارك

كما سمحت الفرصة بتسليم شهادة الاستحقاق المقدمة من طرف الأمين العام للمنظمة العالمية للجمارك، وتقليد الرتب لعدد من إطارات وأعوان الجمارك، بالإضافة إلى تكريم الطاقم الطبي، عائلات ضحايا الواجب لسلك الجمارك الوطنية، وكذا الفرق التي قامت بعمليات حجز نوعية وذلك بحضور رئيس المجلس الشعبي الولائي، ممثل قائد الناحية العسكرية الثانية، ممثل القائد الجهوي الدرك الوطني، النائب العام لدى مجلس قضاء وهران، السادة أعضاء اللجنة الأمنية، والسلطات المحلية. كما تم بهذه المناسبة أيضا زيارة معرض خاص بمختلف نشاطات قطاع الجمارك وكذا تقديم حصيلة القطاع لسنة 2020.

الأخضري عبد القادر: ” مديرية الجمارك لولاية وهران تحتل المرتبة الثالثة من ناحية تحصيل الحقوق والرسوم “

الأخضري عبد القادر
الأخضري عبد القادر

في تصريح أدلى به  الأخضري  عبد القادر المدير الجهوي للجمارك  أكد أن ” على غرار باقي المديريات، الجمارك برعاية رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ، هذا إن دل على شيء يدل على الاهتمام الكبير الذي تليه  السلطات العليا للبلاد على مستوى مصالحنا والمجهودات المبذولة في الميدان ، هذه السنة احتلت مديرية الجمارك لولاية وهران المرتبة 3 من ناحية تحصيل الحقوق والرسوم التي بلغت حوالي 150 مليار ، حيث تم تحقيق نتائج أخرى نوعية على مستوى الفرق الجمركية في مجال محاربة التهريب ، هذه النشاطات تأتي من طرف أعوان المديرية الجهوية للجمارك تنفيذا لتعليمات المدير العام للجمارك الذي ما فتئ أن يسدي تعليماته حول ضرورة القيام بالواجب المهني على أكمل وجه والمساهمة في الاقتصاد الوطني ” .

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P