متفرقات

تحضيرا لألعاب البحر الأبيض المتوسط  … دار الشباب حي اللوز … إختتام الدورة التكونية الثانية لمرافقي الإرشاد السياحي

تحت إشراف مديرية الشباب والرياضة وديوان مؤسسات الشباب لولاية وهران، ومن تنظيم دار الشباب حي اللوز، نظم حفل تكريمي نهاية الدورة الثانية لمرافقي الارشاد السياحي الشباني اختصاص المعالم الأثرية والتاريخية والمناطق الطبيعية للولاية وهران. الدورة التي امتدت من 18مارس إلى غاية 2ماي 2022، كانت مغلقة ومكثفة تحضيرا لألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022 بوهران. حيث سجلت حضور 20 مختص من محترفي السياحة المحلية. هذا ونظم حفل الاختتام بحضور السلطات المحلية والأمنية، الصحافة وعديد الأساتذة الجامعيين في إختصاص التاريخ، البيئة، السياحة، الاعلام والاتصال، مع حضور نوعي لأكثر من 22 جمعية جد فعالة في المجتمع المدني لولاية وهران.

مشاركة فعالة لأساتذة الجامعات والمسؤولين 

قد شارك في الحفل الختامي للدورة التكونية لمرافقي الإرشاد السياحي عدة شخصيات بارزة،  على غرار مندوبة القطاع الحضري بوعمامة السيدة الدكتورة بارودي، عميد الكشافة  وعميد كلية البيئة السيد الدكتور بن دراوة عزيز، رئيس مخبر الكيمياء ، الأستاذ الدكتور حيرش و الأستاذ الدكتور خنيفي أحمد، الأستاذ الدكتور كريم بن يمينة و رؤساء الجمعيات و عميدهم السيد الأستاذ قديح مصطفى، شفيع الله بن معمر المختص في البيئة، الأستاذة زلاقي مختارية، الأستاذ عمر وادفل و الأستاذ فارس الإدريسي، الذين كانت لهم مساهمة إيجابية في إنجاح هذه الدورة .

تكريم المتربصين والأستاذة 

قبل ختام الدورة التكونية قام الأستاذ فؤاد بن نقعوش بتكريم كامل المتربصين الأساتذة الحاضرين، على المجهودات المبذولة طيلة أيام التربص، هذا بعد أن عرض المتربصون بعض الأفلام القصيرة عن مغامراتهم رفقة الأساتذة في كل المناطق الأثرية التي تم زيارتها والتعرف عليها خلال مدة التكوين، لينتهي الحفل في أجواء بهيجة.

الدورة الثالثة قبل بداية الألعاب المتوسطية

من جهة أخرى، سيتم تنظيم دورة تكوينية أخرى لمرافق الإرشاد السياحي الشباني للمناطق الأثرية والطبيعية، بحضور نفس الأستاذة الأخصائيين، حيث ستنظم هذه الدورة الثالثة قبل إنطلاق ألعاب البحر الأبيض المتوسط.

تصريحات

فؤاد بن نقعوش مدير دار الشباب حي اللوز:” قمنا بعدة دورات تكونية مكثفة تحسبا للعرس المتوسطي ” 

فؤاد بن نقعوش
فؤاد بن نقعوش

في حديث جمعه مع جريدة بولا تحدث الأستاذ بن نقعوش فؤاد مدير دار الشباب حي اللوز عن الدورة التكونية الثانية لمرافقي الإرشاد السياحي تحسبا لألعاب البحر الأبيض المتوسط حيث قال: “الحمد الله الذي وفقنا في إنجاح الدورة الثانية لمرافقي الإرشاد السياحي تحسبا لألعاب البحر الأبيض المتوسط. الدورة كانت رائعة رفقة مجموعة من المتربصين الفاعلين في المجتمع، في مختلف الاختصاصات من حماية البيئة والرياضة الجبلية والتاريخ وغيرها. كنا قد قمنا بعدة دورات تكوينية مكثفة. دورات كانت مرتكزة على تاريخ وهران أثريا والمناطق الرطبة والطبيعية للولاية، تحت تأطير مجموعة من الأساتذة الجامعيين على غرار الدكتور بن يمينة، الدكتور عزيز بن دراوة، الأستاذ فارس الإدريسي، الأستاذ شافي عمر والأستاذ حجال. كل هؤلاء الأساتذة نخبة من الشباب. في الأخير الجميع مشكور على هذه الأوقات الجميلة”.

وافر عمر محامي وباحث في التاريخ وصاحب صفحة البوابة الجزائرية على الفايسبوك :”رافقنا المتربصين مدينيا ونظريا حتى يكونوا من الفاعلين في الحدث المتوسطي”

وافر عمر
وافر عمر

من خلال حديث جمعنا مع صاحب صفحة البوابة الجزائرية على الفايسبوك، وافر عمر محامي وباحث في التاريخ، حول الدورة التكونية لمرافقي الإرشاد السياحي، أكد لنا: “نحن سعداء بحضورنا لحفل تخرج الدفعة الثانية لتكوين مرافقي الإرشاد السياحي، في إطار التحضير لألعاب البحر الأبيض المتوسط. رافقنا المتربصين في هذه الدورة التكوينية في كلا الجانبين الميداني والنظري. الذي أثمر في الأخير تخرج هذه الدفعة المتكونة من مجموعة شباب نأمل أن يكونوا من المشاركين في الألعاب المتوسطية القادمة. هي دفعة ثانية، ونعمل في تكوين دفعات أخرى إن شاء الله في المستقبل القريب، إن شاء مشاركتها تكون فعالة خلال الألعاب وأن تكون ذات فائدة للمجتمع”.

حنان مهندسة دولة متربصة:” لقد كان تربصا ناجحا و أتمنى أن نكون عند حسن ظن أساتذتنا و ووطننا”

حنان مهندسة دولة متربصة
حنان مهندسة دولة متربصة

في ختام حفل تخرج مرافقي الإرشاد السياحي كان لنا حديث مع المتربصة المتخرجة حنان مهندسة دولة والتي تعشق هواية تسلق الجبال حيث قالت: “هوايتي الأولى هي رياضة تسلق الجبال والمشي، أحب هذا التخصص كثيرا. كان لي الشرف أن أستفيد من هذه الدورة التكوينية التي احتضنتها دار شباب حي اللوز تحت إشراف الأستاذ بن نقعوش فؤاد. حيث قمنا خلال هذا التربص الخاص بالإرشاد السياحي بخرجات لأهم المعالم الأثرية لولاية وهران، وهذا ترويجا لألعاب البحر الأبيض المتوسط. تواجد معنا العديد من المتربصين من مختلف شرائح المجتمع من مهندسين وإطارات في الدولة، مع اختلاف أعمارهم من العشرينات الى الخمسينات. هي خرجات تكوينية كانت لها فائدة كبيرة لنا نحن المتربصين وإن شاء الله نكون عند حسن ظن أساتذتنا الكرام ووطننا الحبيب. شكرا”.

تغطية: الحاج حمزة 

تصوير: مكالي عبد الكريم 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P