حوارات

عبد الخالق قديدر (لاعب مديوني وهران ورئيس شباب فجر وهران):  “يجب تفادي برمجة مباريات الفئات الشبانية في شهر رمضان”

فتح عبد الخالق قديدر قلبه لجريدة بولا في هذا الشهر الفضيل حيث تحدث عن مسيرته الرياضية المميزة والتي عرفت تقمص ألوان أندية وفاق سطيف، مولودية البيض و ووداد تلمسان. قديدر تحدث عن برنامج ناديه شباب فجر وهران الذي يترأسه هو شخصيا ويعمل فيه أيضا كمدرب، كما حدثنا عن ناديه مديوني وهران وقال أن فريقه يتواجد في مركز مريح بعيدا عن منطقة الخطر.

عرف نفسك لقراء يومية بولا…

“بسم الله الرحمن الرحيم، معكم قديدر عبد الخالق قديدر 33 سنة لاعب كرة سبق لي تقمص ألوان كل ما أندية وفاق سطيف، مولودية وهران، مولودية البيض و وداد مستغانم والآن ألعب لصالح فريق مديوني وهران.”

حدثنا عن فريقك وهدفك معه هذا الموسم؟

“الحمد لله كنت قد إلتحقت بالنادي في الإنتقالات الشتوية وفريقي في مركز مريح بعيد عن منطقة الخطر وهذا هو هدف الفريقةالذي سنعمل على تحقيقه هذا العام . كل الأمور تسير بشكل جيد حتى الآن ولدينا مجموعة رائعة من اللاعبين الشباب الذين بإمكانهم خدمة الفريق.”

علمنا أن عبد الخالق هو رئيس نادي رياضي إسمه شباب فجر وهران هل ممكن أن تحدثنا عن مشروع فريقكم؟

“أسسنا النادي سنة 2022 وإسمه شباب فجر وهران ونحن نمثل الحي الذي نقطن فيه مطلع فجر وهران. نمتلك ثلاثة فئات شبانية فئة أقل من سبعة سنوات و فئة أقل من 11 سنة وفئة أقل من 13 سنة ، الحمد لله أهدافنا واضحة بداية من تشجيع الصغار على المواظبة في الدراسة  وقد كرمنا منذ أيام الأوائل في دراستهم في الفصل الثاني ، طما نعملعلى  تكوين قاعدي صحيح ومتين للاعبين حتى نتمكن من دفعهم لتقمص الوان أندية كبيرة . وبعد كل خطوة سنحاول رفع إسم النادي عاليا ولما نكون أكاديمية كروية كبيرة في الجزائر خاصة بالتكوين.”

كبف ترى لعب الفئات الشبانية لمباريات البطولة في حالة الصيام؟

” بالنسبة لي كلاعب خاص العديد من التجارب أظن أن هذا الأمر سلبي على الصغار الذين لاينامون مبكرا في الشهر الفضيل ولا يعرفون كيف يقسمون جهدهم وأتمنى من القائمين على شؤون الكرة أن يوفروا لهم الإمكانيات للعب ليلا أو في وقت متأخر من المساء قبل لحظات من الإفطار.”

وماذا عن الأكابر ؟

“في فئة الأكابر يمكن اللعب عادي في حالة صيام لأن اللاعب الكبير يمكنه التحكم في جهده وتقسيمه على عكس الكبير وعلى الرغم من هذا إلا أن الأكابر أيضا من الاحسن على الساعة الرابعة.”

ما هي النصيحة التي تقدمها للاعبي كرة القدم في هذا الشهر الفضيل ؟

“موضوع جيد خاص باللاعبين خلال الشهر الفضيل وهو برنامج يعمل عليه  الطاقم الفني في شهر رمضان . لذا سأختصر نصيحتي المتواضعة في نقطتين الأولى هي تنظيم أوقات النوم لأن رمضان يكثر فيه السهر إلى ساعات متأخرة وهذا مأثر جدا على لاعب كرة القدم الذي يبقى مطالب بالنوم باكرا . ونقطة ثانية هي النظام الغذائي مهم جدا أن يحافظ اللاعب على لياقته البدنية بعدم الإكثار من تناول الحلويات والدسم التي قد تعكس بالسلب على المستوى البدني للاعب . أما نقطة أخرى تبقى في يد اللاعب هو وظميره على كل لاعب مرتبط بعقد مع نادي معين الإبتعاد عن الدورات الكروية التي قد تجعله عرضة للاصابات نتيجة الحماس الكبير والاحتكاك وهذا يعتبر عدم إحترام للنادي . لذا أتمنى من اللاعبين سواء كانوا في الفئات الشبانية أو الأكابر قدر المسؤولية ” .

كيف يقضي عبد الخالق يومه خلال شهر رمضان الكريم ؟

“أقضي الشهر الفضيل مثلي مثل كل الجزائريين بين العبادة والرياضة بين التدرب واللعب مع النادي وتدريب الصغار حيث استغل هذا الشهر الفضيل لمضاعفة العبادة . كما أحاول كل مساء أن أقضي حاجيات المنزل.”

حاوره: نبيل شيخي

تصوير: يوسف. ش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P