الأولىالعالميبطولات إفريقية

مباراة ودية “الجزائر 1 -0  غينيا ” أجمل بداية في الباهية

البطاقة الفنية:

ملعب ميلود هدفي بوهران، أجواء رائعة، جماهير غفييرة، أرضية ممتازة.

تشكيلة المنتخب الوطني الجزائري: زغبة، توغاي، بدران، بن سبعيني، بن عيادة، بن ناصر، نبيل بن طالب، بن دبكة، براهيمي، وناس، ديلور.

الإحتياط : شعال، أوكيدجا، بلايلي، محرز، سليماني، زدادكة، ماندي، توبة، زروقي، زرڨان، عمورة، عطال، مريزيق.

المدرب: جمال بلماضي

تشكيلة المنتخب الغيني: كوني، كونتي، سيلا، دياخابي، كامارا، دياوارا، كوروما، كوناتي، جيلافوڨي، ڨيراسي، بايو.

الإحتياط: علي كايتا، سوري كونتي، ستكون عمار، أبدولاي سيلا، سيدوبا، لاسانا، كوندي، باري، الخالي، بافودي، أڨيبو.

المدرب: كابا دياوارا.

التحكيم: دحان بيدا (موريتانيا)، محمود يوسف (موريتانيا)، حمديين ديبا (موريتانيا)، بن براهيم لحلو (الجزائر). محافظ المباراة: شيبي محمد (الجزائر).

فاز المنتخب الوطني الجزائري على نظيره الغيني في مباراة ودية كان ملعب ميلود هدفي بوهران مسرحا لها، ودشن الخضر عودتهم إلى غرب البلاد بفوز جديد بهدف دون رد من إمضاء إسلام سليماني في الدقيقة الثمانين وبدقائق فقط بعد دخوله بديلا لأندي ديلور العائد إلى المنتخب الوطني، حيث حرر الجمهور الحاضر بالملعب بعد تعادل سلبي خيم على مجريات المباراة.

بن سبعيني ارتكب خطأ فادح ومهاجم غينيا ضيع ما لا يضيع

لحظات مع بداية المباراة ارتكب الظهير الأيسر للمنتخب الوطني رامي بن سبعيني خطأ فادح كاد يكلف الخضر هدفا، بعدما ضيع كرة انفرد من خلالها المهاجم بايو محمد بالحارس مصطفى زغبة، ولحسن الحظ أن تسديدة هذا الأخيرة جانبت القائم الأيسر الحارس وفوتت على منتخب غينيا إفتتاح باب التسجيل في الدقيقة الثالثة من المباراة، وهذا ما جعل المدرب جمال بلماضي يعاتب دفاعه بشدة ويطالبهم بتركيز أكبر.

خروج إضطراري لبدران ودخول ماندي

كان حظ مدافع الخضر عبد القادر بدران سيئا للغاية، بعدما أرغمته الإصابة على مغادرة أرضية الميدان في الدقيقة الخامسة من المباراة بسبب تعرضه للإصابة، ورغم إصراره على المواصلة إلا أن آلام الإصابة حرمته من ذلك، ما جعل الناخب الوطني يقرر تغييره ودخول عيسى ماندي في مكانه.

تكافئ في اللعب في وسط الميدان

بعد بداية محتشمة من الجانبين باستثناء فرصة محمد بايو لاعب منتخب غينيا، استقر اللعب في وسط الميدان مع تكافئ في الفرص التي لك تكن خطيرة سواء على مرمى حارس الخضر مصطفى زغبة أو الحارس الغيني ابراهيم كوني.

براهيمي يضيع فتح مجال التسجيل

سنحت فرصة حقيقية للتسجيل للمنتخب الوطني الجزائري، حيث استرجع بن ناصر كرة من لاعبي غينيا ليمررها لديلور، حيث كان الحارس الغيني ابراهيم كوني أقرب لها، لكنه أخطأ في ردها لتتجه إلى بلال براهيمي الذي كان في وضعية سانحة للتسجيل بما أن المرمى كان شاغِرا لكنه تباطئ في تسديدها مع جعل الحارس كوني يعود لمرماه ويتصدى لها.

حملات هجومية غينية على مرمى زغبة

قاد المنتخب الغيني عديد الحملات الهجومية على مرمى الحارس مصطفى زغبة عن طريق بايو محمد و ڨيساري، إلا أن كل التسديدات جانبت المرمى من حسن حظ دفاع المنتخب الوطني الذي مر بمرحلة شك ما جعل الناخب الوطني يطالب بالهدوء و التركيز.

رأسية ماندي تجانب القائم الأيمن للحارس

حاولت عناصر المنتخب الوطني الرد على هجمات المنتخب الغيني، وفوت عيسى ماندي على المنتخب الوطني فرصة فتح مجال التسجيل بعدما مرت رأسيته بجانب القائم الأيمن للحارس الغيني ابراهيم كوني في الدقيقة الـ 35.

الحكم يتغاضى عن اعلان ركلة جزاء للخضر

حرم الحكم الموريتاني الخضر من ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة والخمسون بعد عرقلة إسماعيل بن ناصر في منطقة الجزاء، تلتها فرصة أخرى ليوسف بلايلي في نفس اللقطة إلا أن الحكم رفض الإعلان عن ركلة جزاء وسط احتجاجات كبيرة من قبل اللاعبين والأنصار.

سليماني يفك العقدة ويضع الكرة في المرمى

بعد فرصة خطيرة للمنتخب الغيني عن طريق تسديدة إيسياغا التي علت العارضة الأفقية للحارس مصطفى زغبة، فك إسلام سليماني العقدة مباشرة بعد دخوله بديلا لأندي ديلور، ووضع الكرة في الشباك بهدف رائع بعد أن تلقى تمريرة من رياض محرز، لتنفجر المدرجات التي انتظرت هذا الهدف مطولا، وليضيف إسلام سليماني هدفا جديدا في رصيده.

بن طالب وديلور عادا للتشكيلة الأساسية مباشرة

بعد غياب عن المنتخب الوطني، عاد الثنائي نبيل بن طالب وأندي ديلور إلى التشكيلة الأساسية مباشرة، حيث اختار الناخب الوطني جمال بلماضي اللعب بنبيل بن طالب في وسط الميدان وهو الذي يقدم مستويات كبيرة مع نادي أنجي الفرنسي، حيث غاب لأربع سنوات كاملة عن المنتخب وعاد ليكون في وسط الميدان ويقدم أداء مقبول، كما عاد المغضوب عليه أندي ديلور إلى المنتخب ليكون أساسيا رغم وجود المتألق محمد الأمين عمورة وإسلام سليماني، إلا أن بلماضي اختار أن يلعب بأي ديلور كأساسي في مباراة أمس ضد المنتخب الغيني.

بلايلي دخل بديلا لبراهيمي

استجاب الناخب الوطني جمال بلماضي لطلبات الأنصار بإقحام يوسف بلايلي، وهذا ما حدث مع مطلع الشوط الثاني من المباراة، حيث نزل نجم نادي بريست الفرنسي مكان بلال براهيمي الذي قدم أداءا باهتا للغاية ولم يقدم الإضافة المنتظرة منه في المباراة رغم أنه لعب لشوط كامل.

سجل منتخب غينيا 15 هدف في شباك المنتخب الجزائري:

الجزائر 1 – 0 غينيا  تصفيات 1972 كأس العالم .

غينيا 5 – الجزائر 1  1972 تصفيات كأس العالم .

غينيا 2- الجزائر 0  1995 الألعاب الإفريقية .

الجزائر 0- غينيا 1  1998 كاس أمم إفريقيا .

غينيا 0 – الجزائر 0  2006 تصفيات كأس أمم إفريقيا .

الجزائر 0- غينيا 2 2007 تصفيات كاس أمم إفريقيا .

الجزائر 2 غينيا 2  2013 مباراة ودية .

الجزائر 1- غينيا 2  2015 مباراة ودية .

الجزائر 2 – غينيا 1  2017 مباراة ودية .

الجزائر 3 – غينيا 0  2019 كأس أمم إفريقيا 2019 .

اعداد: خليفاوي مصطفى

تصوير: مكالي عبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P