الأولىخرجات النجوم

ديمبا با .. الإفريقي المسلم عاشق للكعبة ومتيم بمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم

يُعد المهاجم السنغالي ديمبا با، مهاجم فريق تشيلسي السابق، مثالاً مشرفاً للاعب المسلم الخلوق في عالم الساحرة المستديرة، وخلال الفترة التي لعبها في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، سواء بين صفوف نيوكاسل يونايتد أو مع البلوز كان خير سفير للاعبين المسلمين في «البريميرليج»، واشتهر بالسجود شكراً لله احتفالاً بتسجيله الأهداف. هو ديمبا با مواليد 25 ماي 1985 في إقليم دو سيفر الفرنسي، وتعود أصول عائلته إلى السنغال، هو الابن السادس من بين سبعة أبناء لوالديه اللذين هاجرا من بلدهما الأم إلى فرنسا قبل فترة من الزمن. من أجمل المواقف التي قام بها النجم السنغالي المسلم ديمبا با خلال مسيرته في عالم الساحرة المستديرة، عندما كان يلعب ضمن صفوف نادي تشيلسي الإنجليزي، رفضه استلام جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه أمام مانشستر يونايتد في كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وذلك بسبب كون الجائزة عبارة عن زجاجة من النبيذ، وهو ما يحرمه الله، ليكرر نفس المشهد الذي قام به النجم الآخر يايا توريه لاعب مانشستر سيتي.

زيارته للحرمين الشريفين

«أجمل أيام حياتي قضيتها في السعودية بجوار الحرمين الشريفين «مكة المكرمة والمدينة المنورة»، كانت هذه العبارة هي أول ما تحدث به نجم تشلسي الإنجليزي السابق ديمبا با، وفريق شنغهاي شينهو الصيني الحالي لوسائل الإعلام العالمية، والتي لاحظت عليه زياراته المتكررة للأراضي المقدسة، حيث يستغل فترات الإجازات التي يحصل عليها من أجل السفر مباشرة إلى هناك، حيث الكعبة المشرفة ومسجد الرسول، صلى الله عليه وسلم. ويواصل النجم السنغالي ديمبا با، تصريحاته قائلاً: أحرص على التوجه إلى المملكة العربية السعودية، كوني مسلماً في المقام الأول يهفو قلبه دوماً نحو أطهر الأماكن وأنقاها، حيث المسجد الحرام والمسجد النبوي، وشخصياً أشعر بسعادة لا مثيل لها وإحساس جميل لا يمكن وصفه عندما يمن الله علي بأداء مناسك العمرة أو حتى السير في دروب مكة المكرمة والمدينة المنورة، هذا الأمر له معنى جميل بالنسبة لي، وكما قلت من قبل، يجعلني أشعر بسعادة كبيرة.

رقي في للتعامل للنجم المسلم

ولعل الزيارات المتكررة التي يقوم بها النجم السنغالي ديمبا با إلى الأراضي المقدسة، نجحت في لفت انتباه الصحافة العالمية، لتكتب إحدى الصحف البريطانية تقريراً قالت فيه: في الوقت الذي يتنزه فيه أغلب نجوم العالم في شواطئ أميركا وأوروبا استغل السنغالي الدولي «با» إجازته الصيفية لزيارة مكة المكرمة من أجل أداء مناسك العمرة، إلى جانب زيارة بقية المقدسات الدينية الإسلامية الموجودة هناك على غرار المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء في المدينة المنورة. كما قامت الجريدة بنشر صورة لنجم تشيلسي وقتها قام ببثها عبر تويتر «تناقلتها العديد من وسائل الإعلام فيما بعد»، رفقة أصدقاء له أمام الكعبة وكتب «با» على الصورة: “لا يوجد أفضل من الوجود في المكان الذي بدأ فيه كل شيء”. الطريف أن «ديمبا با» يصر طوال وجوده بالأراضي المقدسة على ارتداء الجلباب السعودي الشهير، لأنه يشعر على حد قوله براحة كبيرة في تحركاته كما يشعره بحلاوة ورقي دين الفطرة الدين الإسلامي. في إحدى مشاركاته على موقع «إنستغرام» وضع النجم السنغالي «ديمبا با»، وكان وقتها يلعب ضمن صفوف نادي تشيلسي الإنجليزي، صورة كُتب عليها اسم سيدنا عمر بن الخطاب، وامتدح اللاعب شخصية الفاروق كثيراً والتي لن تتكرر، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي الشهير، يومها علَّق «با» على الصورة التي لاقت استحسان جميع متابعيه، قائلاً: “رجل حقيقي، لم يعد لمثله وجود الآن”.

اهتمام كبير للاعب بالقرآن الكريم

لم يكتف «ديمبا با» بإحراز الأهداف أو إرهاق مدافعي الفريق المنافسة داخل مناطق الجزاء، بل سعى لدور أكبر من علاقته بعالم الساحرة المستديرة أو صولاته وجولاته داخل المستطيل الأخضر، حاول بخلقه القويم والتزامه أن يكون دوماً مثالاً جيداً للمسلم الملتزم وقد كان، يقول مهاجم البلوز السابق: كنت أحاول دائماً أن أتحدث مع اللاعبين حول الإسلام وقمت بتوزيع القرآن الكريم بعدة لغات، ولا زلت أذكر صديقي المتألق هازارد نجم منتخب بلجيكا وزميلي في تشلسي، كان من أكثر اللاعبين الذين يسألونني عن القرآن الكريم وعن معانيه، وبالفعل لمست اهتماماً كبيراً منه لمعرفة الكثير من الأمور عن الدين الإسلامي، ولهذا بدأ يقرأ القرآن باستمرار ويسأل كثيراً عن آياته ومعانيها، ولديه فكرة عامة عن الإسلام ومواقف رائعة تجاه الأزمات التي يعيشها المسلمون في كثير من دول العالم.

تهنئة

يذكر أن نجم المنتخب البلجيكي الأول إدين هازارد من مواليد مدينة لالوفيار التي يوجد بها عدد كبير من المسلمين المنحدرين من بلدان عربية، خصوصاً من شمال إفريقيا، ولهذا يمكن القول إنه تربى في بيئة ذات طابع إسلامي، رغم أنه وعائلته ليسوا مسلمين. ونظراً لارتباطه بالكثير من العائلات المسلمة طوال فترة وجوده في منزل والده، يحرص هازارد على تهنئة المسلمين بمختلف الأعياد والمناسبات الدينية، مثل رمضان وعيدي الفطر والأضحى على صفحاته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي.

محطات

بدأ مسيرته مع فريق مونت جيلارد موسم 1992، وتنقل بين عدة فرق قبل أن يحط رحاله في نادي موسكرون البلجيكي بعد منافسة شديدة مع عدة فرق موسم 2006. في 29 من أغسطس 2007 انتقل إلى دوري الدرجة الثانية الألماني مع فريق هوفنهايم 1899 مقابل 3 ملايين يورو، وأسهم في صعود الفريق إلى البوندزليغا موسم 2008. سجل 40 هدفاً مع فريقه في جميع المسابقات من خلال 103 مباريات لعبها على مدار أربع سنوات، وفي موسم 2009 كاد ينتقل إلى نادي شتوتغارت لكن الصفقة باءت بالفشل. غادر نادي هوفنهايم في يناير 2011 بعد نزاع شبّ بين الطرفين، إلى نادي وستهام يونايتد بعقد يمتد لثلاثة مواسم وبقيمة لم يعلن عنها وقتها. في 17 جوان 2011، وقع على كشوفات فريق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي في صفقة انتقال حر، وكان أول ظهور له مع ناديه الجديد في 13 أوت 2011 أمام أرسنال.

نور الدين عطية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P