الأولىنجوم الجزائر

لم تنهزم فيه منذ 1976… الكاميرون قد تستقبل الخضر بملعب أهيدجو بدوالا 

أوقعت قرعة تصفيات كأس العالم 2022 “أفريقيا”، الخاصة بالدور الفاصل المؤهل للبطولة، منتخب الجزائر في مواجهة نارية ضد الكاميرون. ومن المنتظر أن يتفادى منتخب الجزائر العودة إلى ملعب جابوما بمدينة دوالا الكاميرونية، خلال المواجهة المرتقبة التي ستجمع محاربي الصحراء بالأسود غير المُروضة في ذهاب الدور الفاصل من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022. وبات منتخب الجزائر يمتلك ذكريات سيئة جدا في ملعب “جابوما”، الذي بات بمثابة “الملعب الملعون” لمحاربي الصحراء، ويعتبرونه من أسباب إقصائهم المُبكر من كأس أمم أفريقيا 2021 المقامة حاليا بالكاميرون، حيث عجزوا عن الفوزفيه أمام كل من سيراليون وغينيا الاستوائية وكوت ديفوار وشهد الملعب أيضا انتهاء سلسلة اللاهزيمة التاريخية لمنتخب الجزائر، والتي امتدت إلى 35 مباراة متتالية، بعدما سقط أمام غينيا الاستوائية 0-1 في ثاني جولات مجموعات كأس أمم أفريقيا 2021، قبل أن يسقط مجددا أمام كوت ديفوار 1-3 في الجولة الثالثة. لكن أشبال المدرب جمال بلماضي سيكونون من جانب آخر مُجبرين على مُلاقاة الأسود غير المُروضة في ملعب يعتبره الكاميرونيون “مقبرة” لجميع مُنافسيهم، ألا وهو ملعب “أحمدو أهيدجو” بمدينة دوالا. ويمتلك منتخب الكاميرون إحصائيات تاريخية في ملعب “أحمدو أهيدجو”، حيث إنه لم يعرف الهزيمة على أرضيته في تصفيات كأس العالم منذ عام 1976، عندما سقط أمام الكونغو برازافيل حينها بهدفين مُقابل هدف. ولم يسقط الكاميرونيون بعدها في ملعبهم الأسطوري حتى غاية كتابة هذه الأسطر، وهو ما يوضح صعوبة المأمورية التي تنتظر الجزائريين، والذين يمتلكون أصلا عقدة تاريخية أمام الأسود، باعتبارهم لم ينتصروا أمامها أبدا في أي مُباراة رسمية، خلال 8 لقاءات. و في سياق منفصل، لا تزال أصداء قرعة المرحلة الفاصلة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022، مستمرة، خاصة على صعيد منتخب الجزائر. وأسفرت القرعة عن وقوع منتخب الجزائر في مواجهة الكاميرون، وذلك في مباراتي ذهاب وإياب بشهر مارس المقبل. وعن نتائج القرعة، تحدث عنتر يحيى لاعب منتخب الجزائر السابق، وصاحب الهدف التاريخي للخضر في شباك مصر خلال المباراة الفاصلة من تصفيات مونديال 2010.وكتب يحيى عبر حسابه الشخصي على مواصل التواصل الاجتماعي “تويتر”: “لا يوجد مُستحيل بالنسبة للجزائر فيما يخص التواجد في كأس العالم 2022”.وواصل في سياق مُتصل: “لكن خلال الوقت الحالي، يجب أن يتم تحليل ودراسة ما حدث في كأس أمم أفريقيا بشكل هادىء وموضوعي، وهذا من طرف جميع المعنيين بالأمر”. وأتم: “على الجميع أن يركز على نقطة واحدة، ألا وهي السعي لرفع الراية الوطنية عاليا، وأنتم قادرون على ذلك”.

يذكر أن منتخب الجزائر، حامل لقب أمم أفريقيا ودع نسخة البطولة الحالية، بعدما احتل المركز الأخير في المجموعة الخامسة بنقطة يتيمة من تعادل وهزيمتين.

أنطوان بيل يواصل إستفزاز الخضر…

خلف خروج المنتخب الجزائري من الدور الأول لكأس أمم أفريقيا 2021، ردود أفعال قوية، خاصة أن رجال المدير الفني جمال بلماضي، دخلوا المنافسة الجارية وقائعها بالكاميرون، بصفتهم المرشح الأول، كونهم حاملي لقب آخر نسخة، ومع نتائج رائعة في آخر 3 سنوات، وأدلى أسطورة الحراسة في الكرة الكاميرونية، جوزيف أنطوان بيل، برأيه في الإقصاء المفاجئ للمنتخب الجزائري من المنافسة القارية ما قد يعتبره الجمهور الجزائري استفزازاَ قبل الموقعة المرتقبة في تصفيات كأس العالم 2022، حيث يرى أن “الخضر” لم يأتوا لأمم أفريقيا من أجل المنافسة على اللقب، بقدر ما ركزوا على التذمر والشكوى من الظروف المحيطة، خاصة أرضية ملعب “جابوما” في مدينة دوالا، التي احتضنت منافسات المجموعة الخامسة، وقال أنطوان بيل، في تصريحات نقلها موقع “إذاعة فرنسا الدولية”: “كنت أتوقع إقصاء المنتخب الجزائري، خاصة في المباراة الأخيرة أمام ساحل العاج، وقد قلت من البداية إنه لا يمكن أن تتغير ذهنياً بين عشية وضحاها، لأنهم لم يكونوا مستعدين إلا للاحتجاج حول الطقس والملعب والسحر.. كان ينبغي على الجزائر أن تفكر في المنافسة بدلاً من الشكوى”. وأضاف بيل: “عانى أبطال آخرون من نفس السيناريو في الماضي، ومع ذلك فإن كونك بطلاً، ليس معناه أن اللقب سيبقى لديك مدى الحياة، بل نحن نرى أن البطل يتجدد مع كل بطولة، في المقابل أظهر منتخب ساحل العاج قوة ذهنية كبيرة تسمح له بالمنافسة”، يذكر أن بيل كان قد خض جريدة بولا بحوار حصري خلال الأيام الأولى من كأس إفريقيا، و قال أن الجزائر غير مرشحة تماما للتتويج باللقب و أنها تعاني من فوبيا اللعب و الفوز في الدول الإفريقية، و هذا ما خلف ردود أفعال واسعة وسط الجماهير الجزائرية.

خليفاوي مصطفى 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P