حوارات

هواري فاتح (رئيس رابطة وهران للكاراتي دو): “هدفنا هو رفع مستوى الكاراتي دو بوهران”

يعتبر هواري فاتح، رئيس رابطة وهران للكاراتي دو، من المسؤولين الذين يسعون جاهدا لتدعيم هذه الرياضة على مستوى ولاية وهران. كيف لا وهو الذي يحاول جاهدا وضع خبرته في سبيل تطوير رياضة الكاراتي دو على مستوى الباهية. وبإجماع كل محبي هذه الرياضة، فإن رياضة الكاراتي دو بوهران تعرف تطور ملحوظ خلال الآونة الأخيرة. وكعادته، فتح رئيس رابطة وهران للكاراتي دو، هواري فاتح قلبه ليومية بولا الرياضة من أجل الحديث عن واقع هذه الرياضة بوهران وكذا عن العديد من المواضيع الأخرى التي تخص الكاراتي دو. فكان لنا معه هذا الحوار الشيق.

بداية، نشكرك على قبول إجراء هذا الحوار؟

 ” السلام عليكم. أنا جد سعيد بالحديث مع يومية بولا الرياضية التي تهتم كثيرا بمختلف الرياضات. وأنا هنا تحت تصفكم من أجل الإجابة على جميع أسئلتكم.”

من هو فاتح هواري؟

 ” مرة أخرى، أرحب بكم في مكتب رابطة وهران. معكم هواري فاتح، رئيس رابطة وهران للكاراتي دو. لقد بدأت ممارسة رياضة الكاراتي دو سنة 1992. كما أنني شاركت مع عدة أندية على غرار نادي الحماية المدنية، النادي الهاوي مديوني ونادي مولودية الجزائر. كما أنني كنت مصارع دولي سابق، وشاركت مع المنتخب الوطني في مختلف الأصناف كالأشبال، الأواسط والأكابر. لقد تحصلت على عدة ألقاب وطنية وكذا دولية. كما شاركت في عدة منافسات دولية، كالألعاب المتوسطية، بطولة العرب، الدورة المفتوحة لقرطاج. كما أنني كنت مدرب لفريق الحماية المدنية لمدة 15 سنة. كنت نائب رئيس لرابطة الكاراتي دو خلال العهدة السابقة. قبل أن أصبح حاليا رئيس رابطة وهران للكاراتي دو. كنت أيضا مدير المنافسات خلال ألعاب البحر الأبيض المتوسط، ونلت تهنئة من الإتحاد الدولي على حسن التنظيم والبرمجة.  حاليا، أنا أيضا رئيس الجهة الغربية (أ) والتي تنتمي لها عدة ولايات كوهران، سعيدة، تيارت، مستغانم وغليزان.”

وماذا عن مشوار الرابطة خلال الموسم الماضي؟

 “عندما نتكلم عن الموسم الماضي، أعتقد بأنه كان على العموم موسم ناجح، خاصة وأن الرابطة الولائية ساهمت في الحدث الدولي لألعاب البحر المتوسط. فكما سبقت وذكرت أنني كنت مدير المنافسة. كما أن الرابطة نظمت منافسة كأس الجزائر، بالإضافة للبطولة الوطنية للآمال. الحمد لله، فمختلف هذه المنافسات مرت في ظروف جيدة.”

ما هي أهداف الرابطة للموسم الرياضي الحالي؟

 “البرنامج المسطر للموسمً الرياضي 2022/2023 يعتمد أساسا على تطوير مستوى رياضة الكاراتي دو من الجانبين التقني والتحكيمي، و خصوصا أيضا من الجانب التنظيمي. فلا يخفى عليكم بأن وهران أصبحت محطة تنظيمية لمختلف البطولات، والدليل على ذلك أننا نظمنا بطولة جهوية للكاراتي دو. إن شاء الله، سننظم كأس الجزائر في شهر جوان المقبل لصنفي الأواسط والأكابر، مثلما كان عليه الحال خلال السنة الفارطة. كما أننا سنقوم بدورة وطنية تخليدا لروح الشيخ بن موفق ميمون شهر جوان المقبل، حيث سيصادف هذا التاريخ يوم الطفولة، وبهذا سنخصص هذه الدورة لفئتي الأشبال والأواسط. كما أنه من بين أهدافنا الأساسية للموسم الحالي هو حصد أكبر عدد من الميداليات في مختلف البطولات الوطنية. لدينا مصارعين في المستوى، وسنعمل جاهدي من أجل تطوير مستواهم إن شاء الله.”

 ما هي المشاكل التي تُعاني منها الرابطة؟

 “على غرار مختلف الرابطات، فإن رابطة وهران للكاراتي دو تعاني من نقص الدعم. نتمنى أن تكون لنا قاعة خاصة بالكاراتي دو، حتى نتمكن من برمجة تربصات لمصارعي وهران في أحسن الظروف. كما نتمنى أن يكون لنا دعم مالي أكثر حتى نستطيع القيام بتجمعات وتربصات بشكل مستمر ودائم. أعتقد بأن مختلف الرابطات تعاني من المشكل المادي وليس فقط رابطة الكاراتي دو. لهذا، نتمنى من السلطات المعنية دعم رابطتنا من أجل التطلع لتحقيق نتائج جيدة في قادم الإستحقاقات.”

هل أنت متفائل بمستقبل رياضة الكاراتي دو بوهران؟

 ” الحمد لله، فرياضة الكاراتي دو بوهران بدأت تشهد قفزة نوعية، وهذا بشهادة الرابطات الوطنية وبشهادة الاتحادية أيضا. من جهتنا، لا نزال نعمل بالخطة والإستراتيجية التي حددنها في بداية الموسم. بإذن الله، ستكون قفزة كبيرة لرياضة الكاراتي دو في ولاية وهران. كما أدعو كل المصارعين للعمل بنصائح المدربين، وعدم الفشل بعد أول خسارة.”

هل من رسالة تود توجهيها لمحبي ومصارعي الكاراتي دو بوهران؟

 ” رسالتي الأولى موجهة أكثر للمدربين والرياضيين، و التي أطالبهم من خلالها بالعمل بشكل جاد من أجل تطوير و رفع مستوى الكاراتي دو بوهران. كما أطالبهم بتمثيل وهران أحسن تمثيل خلال مختلف المسابقات والاستحقاقات. هدفنا هو تطوير ورفع مستوى الكاراتي دو بوهران. رسالتي أيضا موهبة لقدماء المصارعين التي أطالبهم من خلالها بتوصيل المشعل للجيل الحالي، والاعتماد في ذالك على طرق علمية وحديثة. بمعنى أخرى، لابد من الاعتماد على التكوين. فيجب العمل بطريقة عصرية في رياضة الكاراتي دو، خصوصا وأن هذه الرياضة تطورت كثيرا، ويجب على المدربين والمصارعين مواكبة أحدث طرق التدريب حتى نستطيع الوصول بشكل صحيح وسريع للمستوى العالي. وبهذا نستطيع تمثل وهران على المستوى الوطني والدولي أحسن تمثيل.”

كلمة ختامية…

 ” في الأخير، أشكر مجددا جريدة بولا الرياضية على اهتمامها بمختلف الرياضات، وبرياضة الكاراتي دو. أتمنى التوفيق لجريدة بولا التي دائما تسعى لنقل انشغالات الرياضيين للمسؤولين. من جهتنا، سنواصل العمل على أمل تقديم الإضافة اللازمة لرياضة الكاراتي دو على مستوى ولاية وهران إن شاء الله.”

حاورته: هاشم وداد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P