الأولىبطولات إفريقية

دروغبا، توري، أديبايور وأساطير القارة ضيوف حفل الافتتاح

كشفت لجنة تنظيم بطولة أفريقيا للاعبين المحليين في الجزائر، على أن العديد من نجوم القارة الأفريقية سيكونون حاضرين خلال حفل افتتاح البطولة، المقرر يوم الجمعة 13 جانفي، بملعب نيلسون مانديلا في العاصمة، وذلك إلى جانب بعض الشخصيات السياسية الكبيرة ورئيسي الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، والاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي.

وتجري النسخة السابعة من بطولة أفريقيا للاعبين المحليين “شان 2022” في الجزائر خلال الفترة الممتدة من 13 جانفي إلى 4 فيفري، بمشاركة 18 منتخبًا، وزعت على 5 مجموعات (3 مجموعات تضم 4 منتخبات، ومجموعتان بـ3 منتخبات)، وتجري مباريات البطولة على 4 ملاعب (ملعبان جديدان كليا وآخران تم تجديدهما) تقع بأربعة مدن مختلفة. وأكد المصدر نفسه أن لجنة التنظيم وجهت الدعوة لعدة نجوم معروفين في سماء كرة القدم الأفريقية لحضور حفل الافتتاح؛ منهم نجما منتخب كوت ديفوار السابقين ديدييه دروغبا ويايا توريه، فضلا عن النجم السنغالي حاجي ضيوف، ونجم منتخب الكاميرون الأسبق روجي ميلا، والنيجيري جاي جاي أوكوشا، بالإضافة إلى نجم منتخب تونس الأسبق كريم حقي.

وكانت السلطات الجزائرية وعدت بتقديم أفضل نسخة من ناحية التنظيم في تاريخ “الشان”، بدليل الإمكانات الكبيرة التي خُصِصت للبطولة، وفي مقدمتها الملاعب الجديدة وملاعب التدريب العديدة، فضلا عن التحضير لحفل افتتاح عالمي بمواصفات عالمية، استمرارا للنجاح المبهر الذي حققته عندما نظمت ألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران الصيف الماضي. وأكدت بعض المصادر الإعلامية الجزائرية حضور الفنان الجزائري الشهير عالميا، سولكينغ، لإحياء حفل الافتتاح، إلى جانب بعض الأسماء الأخرى من بعض الدول الأفريقية (فرق موسيقية وفنانين)، في خطوة من المنظمين لإبراز البعد الأفريقي للبطولة وثقافة القارة السمراء لمختلف دول العالم.

وأبرزت الجزائر اندماجها الكلّي في الثقافة الأفريقية تاريخيا وسياسيا وفنيا ورياضيا، تماشيا مع أدوارها القيادية في القارة السمراء، من خلال إطلاق اسم الزعيم الجنوب أفريقي الراحل، نيلسون مانديلا، على ملعب براقي الجديد، والذي سيكون أيقونة بطولة أفريقيا للاعبين المحليين باحتضانه لحفل الافتتاح ومباريات منتخب الجزائر المحلي بالدور الأول، بالإضافة إلى مباراة في الدورين ربع ونصف النهائيين، والنهائي.

خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P