ألعاب البحر المتوسط 2022الأولى

ألعاب البحر الأبيض المتوسط …  بالتنسيق مع أكاديمية جيل يغموراسن و ديجياس وهران … من تنظيم جمعية منار الباهية وبلدية وهران … حفل ترويجي “عالمي” بحي البركي

في إطار الترويج لألعاب البحر الأبيض المتوسط المزمن إجراؤها في مدينة وهران نهاية شهر جوان، قامت جمعية منار الباهية ونادي جيل يغموراسن بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة لولاية وهران، وبلدية وهران بمعية اللجنة المنظمة للألعاب، بتنظيم حفل ترويجي إستثنائي في ملعب حي البركي. هذا بحضور جماهيري غفير. كما عرف الحفل حضور العديد من الجمعيات الشبانية والرياضية، لإعطاء أحسن الصور الترويجية للألعاب المتوسطية خلال سهرة رمضانية.

رايات الدول المشاركة كانت حاضرة والجميع تفاعل مع العلم الوطني

بداية الحفل كانت بدخول الجمعيات الرياضية للملعب رافعة كل واحدة منها علم من بين الدول المشاركة في هذه المناسبة. رسمت أجمل اللقطات عند دخول نادي جيل يغموراسن حاملا للعلم الوطني أين نهض المسؤولين والجمهور وجميع الحضور للتصفيق مطولا، ليتم بعدها مباشرة الإستماع للنشيد الوطني وينطلق الحفل بالألعاب النارية.

حضور قدماء اللاعبين والشخصيات المهمة 

عرف الحفل حضور شخصيات معروفة على الساحة الرياضية الوطنية، وهذا بهدف الترويج لألعاب البحر الأبيض المتوسط، على غرار داود سفيان، مراد مزيان، بوكساسة، بلعباس وفتحي نورين. هذا وقد حضر أيضا كل من مدير الديجياس ياسين سيافي، رئيس قسم الشؤون الرياضية ببلدية وهران لعريبي رضا، نائب رئيس محافظ ألعاب البحر الأبيض المتوسط دواجي ورئيس المجلس الشعبي الولائي شلابي محمد. حيث أشاد الجميع بما وصلت إليه وهران من منشآت رياضية عالمية وجاهزيتها العامة لإستضافة هذا الحدث الدولي.

الجمعيات الرياضية حاضرة بقوة

من جهة أخرى زين الحفل الجمعيات الرياضية والتي حضرت كل واحدة منها ممثلة بفئة أصاغر، على غرار نادي الفروسية السانيا، نادي منار الباهية، نادي جيل يغموراسن في كرة القدم، وبعض الجمعيات الأخرى النشطة في مختلف الرياضات على غرار الكينغ بوكسينغ، الجيدو والكراتي، حيث قاموا ببعض الإستعراضات بهذه المناسبة الترويجية.

 تكريم عائلة الراحل “لعرايش عبد القادر”

 تكريم عائلة الراحل "لعرايش عبد القادر"
تكريم عائلة الراحل “لعرايش عبد القادر”

في مشهد إقشعرت له الأبدان وسالت فيه الدموع، قام القائمين على هذا الحفل بتكريم عائلة الصحفي الراحل لعرايش عبد القادر صحفي قناة الشروق، الذي طالما كان من الصحفيين النشطاء في الترويج لألعاب البحر الأبيض المتوسط. حيث كرم رئيس المجلس الشعبي الولائي عائلة المرحوم والتي حضرت ممثلة في والدته وأخته. أين تضامن جميع الحضور من مسؤولين وصحافة وجمهور ومجتمع مدني مع العائلة التي إنهارت بالبكاء عند عرض صور الإبن في الشاشة العملاقة. هذا وكانت مناسبة للترحم على روح المرحوم في هذه الأيام المباركة.

 تكريم جريدة بولا والصحافة المساهمة في الترويج 

 تكريم جريدة بولا
تكريم جريدة بولا

لفتة جميلة وتشجيعية تلك التي قام بها القائمين على الحفل من مجتمع مدني ومسؤولين، حين قام رئيس المجلس الشعبي الولائي ورئيس المجلس الشعبي البلدي، ونائب رئيس محافظ ألعاب البحر الأبيض المتوسط بتكريم الصحافة التي تدعم وتروج لألعاب البحر الأبيض المتوسط منذ سنوات، وعلى هامش هذا التكريم كرمت جريدة بولا الرياضية الوطنية، على العمل الكبير التي تقوم به في سبيل إنجاح هذا العرس الدولي.

تنظيم جيد للحفل

من النقاط الإيجابية في هذا الحفل الترويجي هو التنظيم الجيد، من طرف جمعية منار الباهية ونادي جيل يغموراسن، الذين كانا حاضرين بقوة بكل أعضائهم ولاعبيهم صغارا وكبارا في سبيل التنظيم الجيد لهذا الحدث. حيث شهد الجميع بنجاحهم لحد بعيد في تسيير هذه المناسبة الترويجية، ولاقوا ثناء الحضور من مسؤولين وصحافة وجمهور.

تصريحات رصدتها بولا

شلابي محمد رئيس المجلس الشعبي الولائي :”أشكر كل من ساهم في هذا الحفل الترويجي للعرس المتوسطي”

شلابي محمد
شلابي محمد

قدم رئيس المجلس الشعبي الولائي لولاية وهران السيد شلابي محمد شكره لكل القائمين والساهرين على الترويح وإنجاح ألعاب البحر الأبيض المتوسط حيث قال:”نحن دائما مع الترويج لألعاب البحر الأبيض المتوسط التي ستحتضنها وهران. كمجلس شعبي ولائي ومجلس شعبي بلدي وممثل محافظ ألعاب البحر الأبيض المتوسط وكل السلطات المحلية، الكل حاضر اليوم بهدف الترويج لألعاب البحر الأبيض المتوسط، أشكر كل من سهر ونظم هذا الحفل الترويجي، وكل من يساهم في إنجاحه من مجتمع مدني وجمعيات ولاعبين قدماء وأتمنى النجاح والتوفيق للجميع. ”

دواجي نائب محافظ ألعاب البحر الأبيض المتوسط: ” وهران جاهزة لإحتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط ” 

السيد دواجي
السيد دواجي

صرح نائب محافظ ألعاب البحر الأبيض المتوسط السيد دواجي أن وهران جاهزة لإستضافة الألعاب المتوسطية حيث أكد: “بإسم السيد محافظ الألعاب السيد محمد عزيز أقدم كل الشكر للقائمين على هذه النشاطات. وهران تنطلق اليوم فعلا للترويج للألعاب وأقول لكل ولايات وربوع الوطن والدول التي ستأتي أن وهران جاهزة لإحتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط، وستكون العروس التي ستستقبل الأسود العالمية التي ستجعل من الجزائر وجهة إعلامية وسياحية كبرى. الشكر موجه أيضا للسلطات على رأسهم سيد والي الولاية. حيث لولا الجهود المبذولة منه ومن فريقه ما كنا اليوم بصدد الترويج للألعاب. أقول أنه هناك المزيد من النشاطات في كل الأحياء الشعبية هنا في وهران اليوم نحن هنا في حي البركي و غدا في سيدي الهواري، بعدها مارافال، الحمري، سان توجان. وهران في القلب وستنجح في هذا التحدي. الطبعة 19 طبعة مميزة لألعاب البحر الأبيض المتوسط، وستكون وهران مدينة العظماء الجزائريين وستنافس في المستقبل على إستقبال محافل كبرى ونشاطات كبرى لننظم كؤوس عالمية وبطولات إفريقية”.

أمين علوش رئيس المجلس الشعبي البلدي:” وهران مدينة الأبطال جاهزة ” 

أمين علوش
أمين علوش

تحدث رئيس المجلس الشعبي البلدي وهران أمين علوش عن هذا الحفل وعن جاهزية مدينة وهران لإستضافة الحدث المتوسطي قائلا: “وهران مدينة الأبطال في كل المجالات سواء في كرة القدم أو كرة اليد أو الملاكمة أو غيرها من الرياضيات. هذا الجو الذي نعيشه اليوم في حي البركي نعبر من خلاله عن حقيقة الشعب الوهراني الذي يعشق الرياضة. هذه لمحة صغيرة مما تعيشه مدينة وهران ببلدياتها 26 هنالك أنشطة أخرى في بلديات أخرى بحي مارافال أو حي سيدي الهواري أو حي إبن سينا أو حي المقري وغيرها من الأحياء، كلها تسعى جاهدة من أجل أن تعطي صورة حسنة لمدينة وهران على وجه الخصوص. وهران جاهزة وتستحق أن تكون المدينة التي تحتضن ألعاب البحر الأبيض المتوسط بجدارة.  من هذا المنبر أشكر جمعية منار حي البركي وكل الجمعيات الرياضية والمجتمع المدني الحاضر معنا اليوم، الشكر لهم على كل ما بذلوه من أجل إنجاح هذا العرس، كما أشكر رئيس المجلس الشعبي الولائي و السلطات المحلية على رأسها السيد الوالي الذي لا يدخر أي جهد لجاهزية المنشآت الرياضية و التي ستحتضن الألعاب. أيضا شكر موجه لمدير الشباب والرياضة السيد ياسين الذي يسهر فعلا لتكون مدينة وهران حاضرة لإحتضان هذه الألعاب المتوسطية”.

لعريبي رضا رئيس قسم الشؤون الرياضية في بلدية وهران:” طبعة وهران ستكون ناجحة”

لعريبي رضا
لعريبي رضا

أكد السيد لعريبي رضا، رئيس قسم الشؤون الرياضية في بلدية وهران، أن طبعة وهران جاهزة وستكون ناجحة لإستضافة الألعاب حيث قال:”رمضان كريم مبارك على كل الأمة الجزائرية، أنا على يقين أن الألعاب ستكون ناجحة. أشكر المجتمع المدني على هذه المبادرة. الجميع يدرك أن سكان وهران رياضيين وكل الجهود ستبذل من أجل إنجاح ألعاب البحر الأبيض المتوسط. الكل مسؤول عن نجاح هذا الحدث وطبعة وهران ستكون حفلا كبيرا، خاصة أنها ستتصادف مع عيد الإستقلال 5 جويلية”.

جنيح بن عيشة رئيس جمعية منار الباهية:” هذا الحفل جاء بعد جهد كبير من الجمعية ” 

جنيح بن عيشة
جنيح بن عيشة

تحدث رئيس جمعية منار الباهية عن الحفل الترويجي التي أقامته جمعيته بالتنسيق مع جيل يغموراسن و الديجياس حيث قال: “مرحبا بجميع الضيوف و على رأسهم سيد رئيس المجلس الولائي و رئيس المجلس البلدي و مدير الشباب و الرياضة و ممثل لجنة المحافظ لألعاب البحر الأبيض المتوسط.  هذا الحفل هو جهد كبير قامت به هذه الجمعية ليكون على أحسن ما يرام. هدفنا أن نكون عند حسن ظن كل دول البحر الأبيض المتوسط وبلدنا. كل بلدان البحر المتوسط على علم بأن وهران عروسة البحر الأبيض المتوسط، وهي جاهزة لتنظيم هذه الألعاب ونتمنى للكل النجاح والنجاح هو حليفنا إن شاء الله”.

بلعباس عبد الرحيم رئيس اللجنة الإجتماعية والثقافية والرياضية والشباب لبلدية وهران:” سنتعامل مع ضيوفنا على أساس أنهم في بيتهم ” 

بلعباس عبد الرحيم
بلعباس عبد الرحيم

صرح رئيس اللجنة الإجتماعية والثقافية والرياضية والشباب لبلدية وهران بلعباس عبد الرحيم أن هذا النشاط مندرج ضمن فعاليات الترويج لألعاب البحر الأبيض المتوسط: “هذا النشاط مندرج في إطار الترويج لألعاب البحر الأبيض المتوسط، إن وهران مقبلة على ألعاب متوسطية. العروس مستعدة سياحيا ورياضيا لهذا الحدث. وهران ستستقبل ضيوفها الأكارم بحول الله طيلة 10 أيام وبعدها ستبقى قطب سياحي. سنتعامل مع ضيوفنا على أساس أنهم في بيتهم. هذا الترويج للألعاب سيبدأ من اليوم وبدأ من هذا الملعب في قلب وهران في حي البركي مقابل مسجد الأمير عبد القادر. من الآن سنقوم بتنظيم أنشطة عديدة في جميع أحياء مدينة وهران وبلدياتها، ليست رياضية فحسب، بل ثقافية وسياحية للترويج للألعاب. أغتنم هذه الفرصة لنعزي أنفسنا وأعزي الأسرة الإعلامية في وفاة الإعلامي “لعرايش” حيث ستكرم عائلته نظير مجهوده للترويج للألعاب. رحمه الله”.

حتو رضا رئيس النادي الهاوي البرية:” نحن كمجتمع مدني مطالبين أن نكون سندا لمدينتنا “

حتو رضا
حتو رضا

أكد رئيس أحد الجمعيات التي أحيت الحفل الترويجي السيد حتو رضا رئيس النادي الهاوي البرية، أن المجتمع المدني مطالب بأن يساهم في نجاح ألعاب البحر الأبيض المتوسط حيث قال: “هذه المبادرة قمنا بها نحن وجمعية منار الباهية ترويجا لألعاب البحر الأبيض المتوسط، التي ستحتضنها مدينة وهران. ووجب علينا نحن المجتمع المدني أن نكون سندا لهذه الألعاب ومدينتنا حتى نعطي أحسن الصور عن بلدنا من خلال هذا المحفل الدولي الذي سيكون ناجحا بكل المقاييس بإذن الله”.

اللاعب السابق قويدر بوكساسة:” طبعة وهران ستكون مميزة و الجميع يساهم في إنجاح العرس ” 

قويدر بوكساسة
قويدر بوكساسة

تحدث اللاعب السابق لمولودية وهران قويدر بوكساسة عن الحفل الترويجي خلال هذا التصريح: ” ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي ستستضيفها وهران ستكون مميزة ورائعة، لأن وهران جاهزة بكل منشآتها وجميع السكان والمجتمع المدني وقدماء اللاعبين يساهمون في الترويج لإنجاح هذا العرس”.

سيافي ياسين مدير الشباب والرياضة لولاية وهران: ” هناك تجاوب كبير من طرف المجتمع المدني”

سيافي ياسين
سيافي ياسين

من خلال حديث جمعه مع جريدة بولا، تحدث مدير قطاع الشباب و الرياضة لولاية وهران السيد سيافي  أن الباهية أصبحت جاهزة لإستضافة الحدث المتوسطي، مثنيا على دور المجتمع المدني في الترويج لإنجاح هذا العرس: “المجتمع المدني لولاية وهران هو مجتمع متحضر. كما نشاهد تجاوبا كبيرا من طرف الحركة الجمعوية بخصوص هذا التحدي الذي يخص تنظيم ألعاب البحر الأبيض المتوسط والذي يمس عدة قطاعات أخرى كالسياحة والثقافة. نقوم بمثل هذه النشاطات حتى نتمكن من دمج أكبر عدد ممكن من ممثلي المجتمع المدني مع الحدث المتوسطي. أشكر بلدية وهران التي حرصت رفقة الجمعيات المختلفة على هذا التنظيم والترويج. هدفنا يبقى نجاح الألعاب لأننا نستحق”.

صديقي حسين رئيس لجنة التكوين والتطوع للألعاب المتوسطية:”سعداء لجاهزية وهران”

صديقي حسين
صديقي حسين

أكد رئيس لجنة التكوين والتطوع باللجنة المنظمة للألعاب المتوسطية، صديقي حسين، أن اللجنة سعيدة بإستعداد وهران لإستضافة الحدث العالمي: “بصفتنا ممثلي لجنة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، كلفنا محافظ الألعاب السيد درواز بتمثيلها خلال سهرة هذا اليوم. الشكر الجزيل للمجتمع المدني الوهراني وكل السلطات البلدية والولائية والسيد والي ولاية وهران على الدعم. سعداء جدا بالمناخ السائد هنا لأنه يعبر عن شيء وهو إستعداد مدينة وهران لإستضافة الحدث المتوسطي”.

الإعلامي رضوان قلوش :”الجميع مطالب بالتحسيس والتطوع”

الإعلامي رضوان قلوش
الإعلامي رضوان قلوش

أكد الإعلامي رضوان قلوش لجريدة بولا والذي كان من بين الأسرة الإعلامية الحاضرة خلال الحفل الترويجي أن المجتمع المدني مطالب بالمشاركة في إنجاح هذا العرس: “أولا بسم الله الرحمن الرحيم. كإعلاميين نثمن هذه التظاهرة. إن شاء الله يندمج كل مواطني الباهية والجزائر مع التظاهرة، فلا يخفى على الجميع أن لهم دور مهم في إنجاح ألعاب البحر الأبيض المتوسط. الجميع مطالب بالتحسيس والتطوع. إن شاء الله، نتطلع أن تكون الطبعة 19 للألعاب المتوسطية في المستوى”.

تغطية: نبيل شيخي 

تصوير: عبد الكريم مكالي 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P