الأولىمتفرقات

رالف شربل ( مستشار في القانون الرياضي الدولي من لبنان) :” أقترح حظر دخول الملاعب على المشجعين العنصريين”

” التمييز العنصري هو دائمًا موضوع ساخن في كرة القدم. على الرغم من جميع الحملات ضد التمييز العنصري والتطور التشريعي في هذا الإطار على المستويين القاري والدولي، لا تزال هذه المشكلة الرئيسية قائمة، اتحادات كرة القدم الوطنية هي عادة مسؤولة عن الأحداث العنصرية التي تحصل في البطولات المحلية. على سبيل المثال: في موسم 2013/2014، رمى أحد مشجعي فياريال موزة على الظهير الأيمن لنادي برشلونة داني ألفيس خلال مباراة في الدوري الإسباني، ما أدّى الى قيام لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الاسباني لكرة القدم بتغريم نادي فياريال مبلغ 12,000 يورو.
أمّا في المسابقات القارية فتكون الاتحادات القارية مسؤولة عن أي أحداث عنصرية، وفي الأحداث الدولية تكون الصلاحية للفيفا (مثلا: تصفيات كأس العالم).
أما من جانب الحلول القانونية، من المؤكد أنّ فرض عقوبات أشد على أفعال التمييز وخاصة ضد المشجعين سيقلّل من التمييز العنصري في كرة القدم، لأنّ معظم الحالات تتعلّق بالجماهير. أقترح حظر دخول الملاعب مدى الحياة على المشجعين العنصريين، فبهذه الطريقة، سوف يفكّر المشجعون الآخرون مرتين قبل التصرّف بطريقة عنصرية، مما يقلّل تلقائيًا من عدد حالات التمييز العنصري. لكن برأيي الحل الأساسي يكمن في نشر ثقافة قبول الآخر وتعزيز التنوع داخل المجتمع من خلال القيام بنشاطات تساهم بذلك.”
خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P