المحليتحقيقات وروبورتاجات

كان لها شرف تمثيل الجزائر في مختلف المحافل الدولية … أكاديمية مولودية أتليتك منصورة نموذج للنجاح والتحدي

ممارسة الطفل للرياضة من الأمور الهامة التي تعود على صحة الطفل ونموه الجسدي والعقلي بالكثير من الفوائد، فمشاركة الطفل في الرياضات المنظمة والجماعية أمر سيمكنه من زيادة نشاطاته الجسمانية ومهاراته الاجتماعية حيث أصبح الاهتمام بالرياضة الآن من الأمور الضرورية، خاصة وأن الألعاب الإلكترونية أصبحت المسيطر على عقول الأطفال وسلوكهم، لذا وجب ضرورة تنمية شخصية الطفل وشغل وقته واستغلال فترة فراغه بشيء آخر أكثر متعة وفائدة وهو ممارسة الرياضة. النادي الرياضي مولودية أتليتك منصورة كنموذج.  تأسس النادي الرياضي مولودية أتليتك منصورة بتاريخ 17/06/2015 ويضم أكثر من 200 لاعب في كل الأعمار مقسمين على ثلاثة فروع وهي فرع كرة القدم، فرع الكرة الطائرة، فرع الكاراتي. أكاديمية مولودية منصورة تلمسان افتتحت فروعها سنة 2015 تهتم بجميع النشاطات الرياضية تحت إشراف السيد كازي ثاني سيدي محمد رئيس الأكاديمية، وقد عرفت العديد من المشاركات الدولية والوطنية حيث كان لها شرف تمثيل الجزائر في مختلف المحافل العالمية. كما أن الأكاديمية لها مشروع تطلب التعاقد مع العديد من المدربين خريجي معاهد التربية البدنية والرياضية في الجزائر على غرار الشيخ يعقوب دكتوراه رياضة خربوش كريم، جديد عبد الحق، جمال الدين بوترفاس وسلمان فاروق متحصلين على شهادة ماستر تدريب رياضي والعديد من الدوليين والمكونين على غرار تيتي ولحول وشيبوب مصطفى وبتاج طارق الغني عن كل تعريف.

إعطاء الفرصة للمواهب الكروية في تلمسان لإثبات الذات

. من أهم أهداف أكاديمية مولودية أتليتك منصورة هي النهوض بكرة القدم في الولاية والعمل على تكوين لاعبين في المستوى سواء من الناحية الفنية أو الناحية التربوية، إعطاء الفرصة للمواهب الكروية في تلمسان لإثبات الذات وتطوير موهبتها بغض النظر عن تدعيم وداد تلمسان باللاعبين، كما يبقى من أهداف الأكاديمية على المدى المتوسط تقديم لاعبين على الأقل في أصناف المنتخب الوطني.

أكاديمية مولودية أتليتك منصورة
أكاديمية مولودية أتليتك منصورة

النادي شارك في العديد من البطولات والدورات الرياضية

من أهم مشاركات وتتويجات النادي في كرة القدم مشاركة النادي في عدة بطولات ودورات رياضية لكرة القدم أبرزها في موسم 2015/2016 وموسم 2016/2017 أين شارك في البطولة الولائية بكل الفئات أصاغر، أشبال، أواسط وتمكنوا من احتلال المراتب الأولى للفئات الثلاث. وفي سنة 2017 شارك في الدورة الرياضية المقامة بمدينة مونبلييه بفرنسا واحتل المرتبة الثانية في فئة أقل من 9 سنوات والمرتبة الثالثة في فئة أقل من 11سنة، كما شارك في الدورة المغاربية بتونس في مارس 2018. وشارك في الكأس المغاربية وحقق المرتبة الثانية في فئة أقل من 11 سنة. في مارس 2019 شارك في دورة وطنية وحقق المرتبة الثانية فئة أقل من 11سنة. وفي22 فيفري 2020 شارك في دورة يوم الشهيد المقامة بتلمسان وحقق المرتبة الأولى في فئة أقل من 11 سنة، والمرتبة الثانية في فئة أقل من 13سنة.كما نظم النادي دورة رياضية لكرة القدم في الفاتح من نوفمبر 2017 شاركت فيها عدة فرق وطنية أبرزها مولودية الجزائر، مولودية وهران، اتحاد العاصمة، اتحاد بلعباس، اتحاد الحراش، مولودية سعيدة، شباب بلوزداد، أولمبي المدية، وكانت الكأس من نصيب نادي اتحاد العاصمة. وفي الكرة الطائرة تمكن فريق مولودية أتليتك منصورة من تنشيط نهائي كأس الجمهورية بعد سنتين فقط من تأسيس فرع للكرة الطائرة وهو ما يعد إنجازا كبيرا إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أقدمية العديد من النوادي التي تفوقه خبرة، ولكن الإصرار والعزيمة كانت معيارا لتحقيق هذا الإنجاز التاريخي لمدينة تلمسان ككل، حيث استطاع النادي تدعيم الفريق الوطني بلاعبين وإعطاء صورة عن قيمة هاته الرياضة في الولاية الحدودية. ويعود الفضل في تحقيق هذا الإنجاز للمدرب حمي مقراني الذي تمكن من رفع التحدي رفقة مجموعة من اللاعبين الطموحين وهو ما تجسد على أرض الواقع دون إغفال الدور الكبير للمدير الفني السيد بخشي المدرب السابق للفريق الوطني، الذي يعتبر الأب الروحي للكرة الطائرة في ولاية تلمسان والذي أعطى الكثير لهاته الرياضة محليا ووطنيا، ومن هذا المنبر نتمنى له الشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية. ورغم ما قدمه هذا النادي في مجال رياضة الكرة الطائرة إلا أنه وللأسف ونظرا لقلة الإمكانيات قرر الاحتفاظ فقط بفريق المبتدئين بعدد يضم 60 لاعبا مقسمين على فئتين 30 لاعبا في فئة الذكور و30 لاعبا في فئة الإناث على أن تعود باقي الفئات مستقبلا إذا تحسنت أمور الفريق المادية ووجد الدعم الكافي.

أكاديمية مولودية أتليتك منصورة
أكاديمية مولودية أتليتك منصورة

ويركز في فرع الكاراتي على فئة المبتدئين

وفي الكاراتي يركز نادي مولودية أتليتك منصورة في هذا الفرع على فئة المبتدئين حيث يضم أطفالا تتراوح أعمارهم بين خمسة و12 سنة بإجمالي 30 طفلا، ويسعى النادي لتعليم الأطفال القواعد الأساسية لهاته الرياضة وتلقينهم أبجديات الكاراتي وهو الهدف الأسمى لإنشاء هذا الفرع.

مشكل الملعب العائق الأكبر

يعاني نادي مولودية أتليتك منصورة من عدم وجود ملعب خاص بالأكاديمية يضاف إليها مشكل التوقيت الزمني لاستعمال الملعب الخاص بالتدريبات الذي يعتبر ضيقا نوعا ما، ولولا مساعدة مدير الشباب والرياضة ومدير المركب الرياضي لما تمكنت الأكاديمية من إجراء تدريباتها. كما يعاني النادي من مشاكل أخرى مثلها مثل مختلف الأندية الجزائرية كنقص الإعانات والدعم. تضم الأكاديمية العديد من المواهب في مختلف الفئات حيث في فئة أقل من 11سنة نجد عزي فؤاد، مالك زكرياء، بوزيت آدم، بوصافي فايز والهداف ديب رسيم. وفي فئة أقل من 13 سنة نجد الحارس مروان شيخي، رقعي، بلعيد نزار، راجع ياسين، زيان يخلف والحارس قارة. أما في فئة أقل من 15 سنة نجد اللاعبين بسعيد أدم، حجيج ونقاف زكرياء.

أصداء من الأكاديمية

ثم تمديد عقد المدرب جديد عبد الحق بعد الاتفاق مع رئيس الأكاديمية السيد محمد كازي الذي جدد فيه الثقة حفاظا منه على الاستقرار. المدرب عبد الحق جديد مدرب فئة أقل من 11 سنة متحصل على شهادة البكالوريا، شهادة الليسانس تربية بدنية ورياضية، شهادة ماستر تربية بدنية ورياضية، شهادة اختصاص نشاط جماعي كرة القدم وشهادة اختصاص نشاط فردي جيدو. توصل السيد محمد كازي رئيس أكاديمية مولودية منصورة تلمسان إلى اتفاق يخص تجديد العقد مع المدرب شيبوب مصطفى لسنة إضافية، وهذا وإن دل إنما يدل على برنامج الأكاديمية المسطر من أجل الاستقرار وتطوير النتائج وتصحيح الأخطاء. المدرب شيبوب مصطفى برقي معروف بأخلاقه ومستواه التدريبي خاصة بخبرته التي سخرها من أجل التكوين بحكم أنه لاعب سابق في مختلف الفئات الشبانية لفرق تلمسان ومدرب سابق لاتحاد شتوان فئة أقل من 15سنة. ثم الإتفاق الرسمي بين السيد محمد كازي رئيس أكاديمية مولودية منصورة تلمسان والسيد الدكتور يعقوب الشيخ من أجل تدعيم العارضة الفنية للأكاديمية، حيث سيكون دفعا قويا وحافزا لتقديم المزيد والجديد خاصة في مجال التربية والتكوين، وهو أستاذ جامعي بجامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف بوهران متحصل على شهادة ليسانس، ماستر ودكتوراه في مجال التربية البدنية والرياضية، شهادة تخصص كرة القدم وشهادة تخصص سباحة.

تصريح رئيس الأكاديمية سيدي محمد كازي تاني:

رئيس الأكاديمية سيدي محمد كازي تاني
رئيس الأكاديمية سيدي محمد كازي تاني

” أطلب من السلطات المحلية مساعدتنا من أجل توفير ملعب جواري لكي نستطيع تطبيق برنامج العمل المسطر على المستوى المتوسط والبعيد، ولضمان تكوين علمي للاعبين، ونحن مستعدون للتنازل عن إعانات الدولة مقابل منحنا ملعب جواري للتدريب. أتمنى أن يجد هذا الطلب آذانا صاغية لدى المسؤولين المحليين.”

سنينة مختار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P