متفرقات

بمشاركة 170 عارضا من مختلف ولايات الوطن … ينظم ملتقى الإبداع  الوطني لمعرض الكتاب

أقام نادي سفراء الإبداع ملتقى وطني لمعرض الكتاب بولاية البليدة يوم السبت ، الملتقى كان  بالمركز الثقافي الإسلامي الذي جمع عدة كتاب ومؤلفين شباب والذي جاء بعد غياب طويل وتوقف كل الأنشطة الثقافية بسبب جائحة كورونا التي منعتهم من ذلك خلال السنتين الماضيتين. هذا الملتقى عرف عدة أنشطة ثقافية والذي  كان برنامجه متنوعا، منه معرض كتب و رسم حرف صباحا ، حيث شهد إقبالا  كبيرا من قبل مختلف شرائح المجتمع، الذين توافدوا بأعداد غفيرة وهذا للاحتكاك بالنخبة المثقفة والمبدعة تشجيعا ودعما لهم لمواصلة إبداعهم ، ونشير بالذكر إلى حضور  مدير شؤون الدينية وعدة برلمانيين.

نادي سفراء الإبداع
نادي سفراء الإبداع

اللقاء جمع عدة كتاب و مؤلفين و شعراء

و ما لفت الانتباه هو تنوع العارضين من مختلف ولايات الوطن شرقها وغربها شمالها وجنوبها ، حيث حضر أكثر من 170عارضا، و كذلك تم إقامة ورشة إبداعيّة للأطفال من قبل الكاتب سعيد فتاحين تحت عنوان لماذا نقرأ الروايات ، محاولة لترسيخ مفهوم المطالعة لدى الناشئ، حسب ما صرحت لنا به رئيسة نادي السفراء هديل أفراح،  كذلك شهد البرامج المسائي المقام بقاعة المحاضرات أمسية شعرية ألقاها مجموعة من الشعراء ، من بينهم الشاعرة زينب بوزيد ، أحمد الحطاب الفلسطيني و فاطمة الزهراء، وكانت هناك  مداخلة أدبية حول مكانة المعلم في مجتمعنا لكل من عبد العزيز عمراني السلطان ، الذي تحدث بكلمات من صلب الواقع ، و عبد الحليم بدران المتمرد الذي أضفى لمسته وتميزه وأشاد به الحضور الكريم  ، وأناشيد أطربت المسامع من طرف ياسين صحراوي ، وآيات  من تلاوة القرآن الكريم لإدريس بزيز . كما تشكرت رئيسة النادي كل من ساعدها  لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هاته التظاهرة ، و خصت بالذكر كل من السيد خليل وبدر الدين ومروان  ، وإسلام  ،و الجمعية الوطنية للترقية والإدماج الاجتماعي . للتذكير فإن نادي سفراء الإبداع الذي لم يمر على تأسيسه سوى بضعة أشهر إلا أنه يكافح من أجل النهوض بالثقافة في وطننا ،و جعل المجتمع على احتكاك بالفئة المثقفة وهذا لدعم المبدعين وتنميتهم ومساعدتهم لتطوير إبداعهم وإبرازه . هذا اللقاء جمع عدة كتاب مؤلفين رسامين شعراء من مختلف أنحاء الوطن والذين جاءوا للمشاركة بشوق وعزيمة وإصرار لإحياء هذا اليوم والمشاركة فيه وتشجيع المواهب التي حضرت معهم .

تصريحات الحاضرين

هديل أفراح رئيسة النادي ومنظمة الملتقى:

هديل أفراح
هديل أفراح

” بعد بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، معك أفراح هديل رئيسة نادي سفراء الإبداع وكاتبة ومنظمة لهذا الملتقى ، شكرا لجريدة بولا على هذه الالتفاتة الطيبة بخصوص الملتقى ، كانت أجواء أخوية سادها الرقي تخللتها الكثير من النقاشات الأدبية والفنية الشيقة ، من هذا المنبر أتقدم بالشكر لكل من الجمعية الوطنية للترقية والإدماج الاجتماعي وكل أعضاء نادي سفراء الإبداع الذين سهروا على إنجاح هاته التظاهرة “.

داسة حليمة كاتبة مشاركة في الملتقى:

داسة حليمة
داسة حليمة

” السلام عليكم، بخصوص الملتقى تمت دعوتي إلى نادي سفراء الإبداع الوطني بالبليدة في المركز الثقافي الإسلامي ، كان أكثر من رائع من حيث التنظيم ، حيث شهد إقبالا كبيرا من قبل الكتاب والقراء  ،والعارضين من مختلف ولايات الوطن شرقها وغربها شمالها وجنوبها ، احتوى المعرض على  جلسات بيع بالتوقيع و معرض للرسم والحرف ، وكذاك  ورشة إبداعيّة للأطفال من قبل الكاتب سعيد فتاحين ، و أمسية شعرية وكذلك مداخلة أدبية حول مكانة المعلم في مجتمعنا “.

محمد عبد الرزاق بلغيث كاتب مشارك في الملتقى:

محمد عبد الرزاق
محمد عبد الرزاق

” الملتقى كان في القمة ميزه حسن الاستقبال و النظام ، و المميز فيه أنه كان حافلا بالكتاب والمواهب من كل الولايات ،  أما بخصوص الذي استفدت منه هو لقائي بكل تلك الطاقات الشابة  والجميلة التي كنا نراها فقط في المواقع  والتي سررت جدا بلقائها، و كلمتي التحفيزية للكتاب الناشئين هي لا تلتفت أبدا خلفك  وكن دوما مؤمنا بها”.

بن سعيدي نسرين كاتبة مشاركة في الملتقى:

بن سعيدي نسرين
بن سعيدي نسرين

” بادر نادي سفراء الإبداع بتنظيم ملتقى أدبي ومعرض وطني للكتاب،  حضره أكثر من 170 كاتب وحرفي ورسام. وعلى إثر التظاهرة فقد  تزامن هذا اليوم والحضور الكبير والإقبال الواسع للقراء والزوار من مناطق عديدة،  وأكثر ما ميز هذا المعرض هو التنوع في المجالات والابتسامة الجميلة لكل أعضاء نادي سفراء الإبداع ، ونشكرهم من هذا المنبر خاصة رئيسة النادي الكاتبة هديل أفراح.، وقد شاركت في هذا اليوم  بكتابي و أول عمل أدبي لي المعنون تحت “جناية من رحم الاغتصاب”  ، وبالكاد كانت تجربة رائعة اختتمت بصور تذكارية جميلة رفقة المبدعين أصحاب الأنامل المبدعة “.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P