الأولىتحقيقات وروبورتاجات

واصلوا حصد الألقاب …. أولاد الباهية يشرفون الجيدو الوهراني و الوطني

يعود تاريخ تأسيسه سنة 2017 من عيد النصر وقتها بحضور أبرز وجوه الرياضة الوهرانية ، بعد عمل سنوات في النشاط الجمعوي الرياضي الخيري ، كان أبطاله ثلة من خيرة شباب وهران الطموح و الراغب في تشريف عاصمة الغرب الجزائري، ليتحول إلى نادي في الجيدو ، سطع نجمه بسرعة ليكون أحد أبرز فرق الجيدو على الصعيد الوطني ، حقق الصعود للقسم الأول في أولى مشاركة له في بطولة الفرق ، و حاز على لقب كأس الجزائر ، لتأتي سنة 2019 بالتتويج العربي الأول في تاريخ الجيدو الوهراني حسب الفرق . مر عليه العديد من الأبطال القاريين و العرب على غرار زلاط يوسف ، حاشد هشام  ، شراد رشيد ، الأخوان قدور ، إسكونن ليزا ، فرج يوسف ، لحسن يوسف ، و مؤخرا الموهبة الصاعدة في سماء الجيدو الجزائري إدريس مسعود . و سنة 2021 كانت بارزة و حافلة لنادي أولاد الباهية ، حينما تحدى هذا النادي الفتي كبرى الفرق مقدما مرشحه لرئاسة الإتحادية ياسين سليني.  و بعد أخذ و مدّ بلغ المراد و انتخب في الهيئة الفيدرالية للجيدو كل من سليني رئيسا لها و عثمان فالت عضو مكتب تنفيذي . يترأس الفريق  الحاج بوسيف و يترأس فرع الجيدو حمادة فالت ، بينما يبقى البطل الدولي السابق أبوبكر ميسوم مديرا فنيا للفريق منذ تأسيس فرع الجيدو ، أولاد الباهية يواصلون حصد الألقاب كل موسم في الجيدو ، على أمل أن تتوسع رقعته في باقي الفروع الرياضية ، كما سبق و أن وعدت إدارته المسيرة عند تأسيسه.

تصريحات رصدتها بولا

المصارع شراد رشيد:”أولاد الباهية فتحت لي باب العودة للمنتخب”

شراد رشيد
شراد رشيد

يعتبر المصارع شراد رشيد واحدا من المصارعين أصحاب الخبرة و التجربة في نادي أولاد الباهية ، كيف لا و هو الذي صال و جال في مختلف الفرق شرق و غرب البلاد ،ليستقر مع أولاد الباهية بداية من موسم 2018 ، لتكون العودة إلى منصة التتويجات عام 2020 بتحقيقه المرتبة الثانية، و يعود و يطرق باب المنتخب الوطني في موسم استثنائي بتحقيقه  للمرتبة الأولى هذا الموسم  الذي قال عنه : “التتويج سيبقى في ذاكرتي ، كيف لا و هو الذي كان في قلب وهران و سيعبّد الطريق إن شاء الله للمشاركة في البطولة الإفريقية و الألعاب المتوسطية ، المنافسة كانت قوية خاصة مع مصارعين ذوي مستوى عالي على غرار وائل زين و رباحي ، لكن بفضل الله و عمل الطاقم الفني في أولاد الباهية ينتظرنا عمل كبير مستقبلا”.

مصارعة أولاد الباهية إسكونن ليزا:”لا نزال نطمح للمزيد من التتويجات”

إسكونن ليزا
إسكونن ليزا

حققت المصارعة الواعدة عن نادي أولاد الباهية الميدالية البرونزية في وزن أقل من 70 كلغ ، في البطولة الوطنية للجيدو التي احتضنها قصر الرياضات نهاية الأسبوع المنصرم ، حيث أكدت ذات المتحدثة لبولا أن بلوغ هذه المرتبة كان متوقعا نظرا للتحضيرات الجارية على مدار موسمين كاملين من التوقف ، مفيدة: ” رغم توقف المنافسة جراء تداعيات كورونا إلا أننا لم نتوقف عن التدريبات مع المدربين في نادي أولاد الباهية ، العودة كانت ميمونة و حققنا نتائج شرفنا بها الجيدو الوهراني . و كان بالإمكان تحقيق أفضل مما كان”. كما أكدت ليزا أن طموحها هو طرق أبواب المنتخب الوطني مستقبلا ، و ذلك لتحقيق المرتبة الأولى الموسم القادم ، كي تكون أحسن سفيرة للجيدو الوهراني النسوي على غرار ما حققته بطلة العالم حورية عمور.

الموهبة الصاعدة إدريس مسعود:” هذا عامنا و مزال الخير للقدام”

إدريس مسعود
إدريس مسعود

لقب بالغزال الأسمر للجيدو الوهراني ، “زلزال” البساط و خليفة فتحي نورين الذي يتنبأ له بالذهاب بعيدا ، إنه المصارع الشاب إدريس مسعود واحد من المواهب الصاعدة في الجيدو الجزائري و الذي سيكون له شأن كبير مستقبلا ، كيف لا وهو الذي ولد كبيرا في صنف الأكابر بنيله جائزة أحسن مصارع في البطولة الوطنية التي احتضنها قصر الرياضات ، كما يتطلع الغزال الأسمر للجيدو الوهراني إلى تحقيق البطولة الإفريقية بوهران و التواجد في منصة التتويج .إدريس مسعود مصارع المنتخب الوطني للجيدو و نادي أولاد الباهية ، بداية مسيرتيه كانت في نادي الباهية مع الشيخ تومي حبيب  ، سبق له تحقيق العديد من الألقاب محليا و دوليا و هذه المرة بطل الجزائر عند الأكابر. و في تقييمه للمنافسة لجريدة بولا ، قال المتحدث :” الكل كان متعطشا من أجل العودة للبطولة الوطنية خاصة بعد توقف دام موسمين بسبب وباء كورونا ، بحيث كانت لنا الفرصة فقط مع المنتخب الوطني للتنافس ، الإرادة كانت قوية عند جل المصارعين بعد سنتين من التدريبات و المستوى كان جد مقبول ، الهدف الذي كان مسطرا مع الطاقم الفني لنادي أولاد الباهية مع الشيخ حمادة و الشيخ بوبكر ميسوم ، قد تحقق  ألا و هو تحقيق المرتبة الأولى و الحفاظ على المكانة مع المنتخب الأول في بطولة إفريقيا و ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي تحتضنها عاصمة الغرب الجزائري وهران”. و في رد له حول ما إذا كان ينتظر التتويج بجائزة أحسن مصارع ، أجاب قائلا: “صراحة كنت مركزا على تحقيق لقب وزن أقل من 73 لا أكثر و لا أقل ، لكن اللجنة المنظمة ارتأت أن تعود هذه الجائزة لي عن جدارة و استحقاق و هذا إنجاز جديد يحسب على الجيدو الوهراني الذي تخرج منه كبار المصارعين”. و عن الأهداف المستقبلية ، قال :”الهدف القادم الذي أسعى لتحقيقه هو التتويج باللقب القاري في وهران و التواجد في البوديوم خلال ألعاب البحر الأبيض المتوسط ، هذه أمنية هدفي تحقيقها و لما لا الظفر ببطاقة الترشح للألعاب الأولمبية بباريس. كما لا يسعني من منبركم إلا أن أشكر  كل من  الشيخ حبيب تومي ، الشيخ سرحان و الشيخ بوبكر ميسوم ، كما لا أنسى فضل الشيخ حمادة فالت الذي رافقني في آخر موسمين ، محليا و دوليا ، الشكر موصول أيضا لزملائي في نادي أولاد الباهية الذي نسعى فيه أيضا للتنافس على لقب بطولة الفرق إن شاء الله”.

إعداد : بن حدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P