حوارات

إلياس قبال مصمم جرافيك ومصور محترف: “الانطلاقة ستكون بقوة بعد نهاية الحجر الصحي و ستكون هناك عدة أعمال”

مصمم الجرافيك هو شخص غالبا ما يكون مؤهلا من الناحية الفنية الإبداعية بحيث عمله يُحدد في صنع رؤية ثانوية للواقع أو رؤية جديدة عبر طرق كثيرة جدا. ويحتاج التصميم دائما إلى مصور محترف وعلى المصوِّر أن يُبدِع في التصوير، حيث يُمكِنه أن يُعدِّل على الصورة من خلال استعمال عدسات ومرشِّحات مختلفة، ويغيِّر التباين في ألوانها وظلالها بالتحكُّم بالمادّة الحسّاسة المستخدمة، كما يُمكِنه صنع مشاهد إضافيّة اصطناعيّة في الصورة نفسها. ومن بين هؤلاء المبدعين المعروفين المصور إلياس قبال من مدينة وهران ولد فيها وترعرع ودرس اللغات الأجنبية تخصص لغة إسبانية. ودرس إلياس فنون التصوير والسمعي البصري في مدينة برشلونة الإسبانية، ودرس أيضا التصوير السينمائي في ستراسبوغ وتمكن من وضع بصمته الخاصة في تعديل الصور وخاصة في الكليبات وأغاني الراي

  كيف حالك إلياس؟

“الحمد الله أنا بخير صديقي وأشكركم على هذه الالتفاتة الطيبة. ”

ماهي علاقتك بالتصوير؟

“التصوير لا أعتبره علاقة، فالتصوير جزء من حياتي لا أستطيع التخلي عنه، وعشقته مند طفولتي ولن أمل منه بصراحة.”

 كيف كانت بداياتك مع التصوير؟

“بدايتي كانت منذ الطفولة كما أخبرتكم، ولكن دخولي عالم الاحترافية كان عند نجاحي في دورة تكوينية روزات كازار للثقافة الإسبانية، ومنه بدأت طريقي وأصبحت أعمل كمصور لجميع نشاطاتهم هنا وأي عمل.”

ماهي أول كميرا اقتنتها؟

“أول كميرا اقتنيتها كانت من نوع نيكون D90 وبعدها اقتنيت بعدها d550 كانون وحاليا أمتلك كانون 5D، وأنا لا أومن بفكرة المعدات بل الإبداع أولا والإتقان، بعدما كان التصوير كهواية “.

أين تعلمت التصوير؟

” أولا بدأت وحدي مع تعلم أساسيات التصوير لمدة سنوات، وبعدها انتقلت إلى مدينة برشلونة الإسبانية وتعلمت هناك الكثير عن هذا المجال، وتعلمت كيفية التعامل مع الصورة والفيديو، وبعدها مدينة ستراسبوغ التي أخدت فيها أفكارا كثيرة، أما الأغلبية كانت على الميدان أين تعلمت الكثير ولي أيضا شهادة تصوير هنا في الجزائر، يعني أنا وسعت أفكاري كثيرا ولم أبقى في نفس الفكرة أي كل مرة يكون هناك الجديد في أعمالي”.

من هم المصورون الذين لفتوا انتباهك؟

“أنا أولا لا أتبع المصورين ، أي أتبع الأعمال ، يعني كل مرة عمل وهم كثيرون وأنا لا أحب جميع أعمال أحد المصورين ، يعني في أحد المرات يعجبني عمل واحد لمصور،  أما بقية أعماله لا تعجبني لذلك أتابع العديد ، لهذا ليس لي أحد أقلده لكل منا طريقة عمله وإبداعه”.

أي نوع من المشاهد تميل لها عدسة إلياس؟

“أنا أحب البورتري وكذلك تصوير الطبيعة ، أحبه كثيرا ودائما في أعمالي أفضل بروز الأشخاص. وللتعريف بالبورتري الكثير من يجهل البورتري هو يستطيع أن يكون صورة للطبيعة بعيدة وفيها إنسان”.

هل لديك أفكار ومخططات قبل مباشرة أي عمل؟

” أولا الفنان أو المصور أو الرسام له العديد من الأفكار والمخططات قبل أن يبدأ أي عمل ويترك مجال للصدفة التي تأتي بأشياء جميلة جدا، وما يخبئه القدر لنا والصدفة خير من ألف ميعاد كما يقال”.

ما هو العمل الذي أكسبك شعبية؟

” صراحة أنا صوري لها مميزات أو نوع صوري لها طابع خاص بي وحدي ، وأيضا حين دخلت في مجال تصوير الكليب لأغاني الراي صرت معروفا”.

  ماهي الشروط التي ترى من الضروري توفرها في المصور؟

“الشروط يا صديقي أولها حب المهنة وثانيا الموهبة ويأتي بعدها تعلم فنون التصوير وكل قواعده من أجل مزاولة  هذه المهنة ، ومع مرور الزمن والعمل بجد يستطيع المصور أن يكتسب الخبرة طبعا ، وعليه أن لا يقلد أحدا ويصنع طابعا خاصا به ، وكل هذه الأمور لا تحتاج معدات كبيرة” .

ماهي مميزات المصور الناجح؟

“أولا على كل مصور الاعتماد على نفسه وعلى معداته وأفكاره الخاصة ، وكذلك عليه أن يعمل بالقواعد الأساسية ليصنع طابعا خاصا به ، أو نوعا من المشاهد التي رآها غيره يعرف أنها لذلك الفنان”.

هل تفكر في إقامة دورة تكوينية؟ “

“سبق وأن قمت بدورة تكوينية خاصة بي ولكنها لم تنفعني، وأنا شخصيا لا أستطيع أن أدرس لكوني متوتر قليلا “.

ماهي سلبيات التصوير؟

” عند سرقة أعمالك وعدم احترام حقوق المصور دون استشارة صاحب العمل، وبعض الأشخاص لا يقيّمون عملك أو لا يعطونه أهمية كبيرة مع أنك تبذل جهدا كبيرا، وأيضا بعض الناس أصبحوا يروني كأني آلة تصوير، أي في أي حفل أو مناسبة يجب أن تكون أنت حاضرا وآلتك معك دائما من أجل أخذ صور لهم، وعندما تذهب بدونها من أجل أن تقضي أنت أيضا وقتا ممتعا في ذلك الحفل أو المناسبة لا يعجبهم ذلك”.

ماهي نصيحتك للشباب الذي يرغب في دخول عالم التصوير؟

” أطلب من أي شخص يرغب في دخول هذا العالم عدم التقليد، أقولها وأعيدها يجب على كل شخص أن يضع طابعه وبصمته الخاصة به، وعليهم احترام المصورين، وهناك من يمتهن هذه المهنة مند سنوات ويأتي شخص اشترى آلة تصوير لا يعرف شيئا على هذا المجال ليحطم من هم ذو خبرة، وذلك بتخفيض الأسعار.  وهذا عيب كبير والله، التصوير مهنة وليس من أجل ربح المال بل لمن يتقنه”.

ما هو تقييمك لمستوى أعمالك؟

” أنا لا أستطيع أن أعطي نقطة لأعمالي، ولكن حسب ما يقال عني أو ما سمعته، أنها جيدة وتعجبهم، وكل من عملت معهم وخاصة الفنانين أعجبتهم ودائما يشجعونني”.

طوال مشوارك ماهي أجمل وأسوأ ذكرى لك؟

“صراحة في الذكريات الجميلة هي أني قمت بتربص في Art بالتلفزة الألمانية ، و الأسوء لا يوجد”.

 ماهي رياضتك المفضلة؟

“رياضتي المفضلة هي رفع الأثقال وكذلك الفيتناس “.

هل أنت من عشاق كرة القدم؟

“صراحة أشاهدها وليس كثيرا.”

من هو فريقك المفضل؟

“الفريق الوطني الجزائري هو من أحسن الفرق التي أتابعها”.

من هو لاعبك المفضل؟

“يوسف بلايلي “.

كيف أثر عليك الحجر الصحي؟

“أثر علي الحجر الصحي بإيجابيات كثيرة منها أني قمت بعدة أشياء لم أقم بها في أيامي الأخرى، حيث قمت بالتدريبات الفردية التي غبت عنها عدة شهور وبعض الأمور المنزلية أيضا “.

كيف كانت أيام العيد هذه السنة؟ بماذا تميز رمضان هذا العام وهل كان فيه نقص كما ذكر البعض؟

“العيد وشهر رمضان كان لهما طعما واحدا بعيدا عن المساجد وزيارة الأحباب ، فقط كان هناك تواصل بيننا عبر الهاتف ”

هل ترى أن المواطنين يستخدمون الكمامة في هذه الفترة؟ “

” الناس واعون ويستخدمون القناع الواقي، في بعض البلدان تستخدم الكمامة كثيرا عند تعكر الجو أو في حالة تواجد دخان أو ما شابه ذلك “.

نصيحة أو رسالة تقدمها للمواطنين للمساعدة في عدم انتشار الوباء؟

“نصيحتي يجب على المواطن أن يكون واعيا من أجل أن يحافظ على سلامته وسلامة عائلته “.

ما رأيك في تأثير مواقع التواصل الاجتماعي حاليا؟

“مواقع التواصل الاجتماعي أنا شخصيا آخذ منها كل ما هو مفيد لي والضار منها لا يهمني بطبيعة الحال، فهي سلاح ذو حدين بالنسبة لي بطبيعة الحال “.

كلمة أخيرة

“بودي أن أشكر جريدة بولا على هذه الالتفاتة الطيبة وأشكر جميع الصحفيين و الطاقم الإداري. كما أشكر زملائي في العمل بشير بونوة وربيع كاستور والصحفي المميز أسامة شعيب “.

 

أسامة شعيب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P