متفرقات

تنسيقية المؤسسات الجامعية للأنشطة العلمية، الثقافية والرياضية بوهران… اجتماع تنسيقي لتحضير تصفيات البطولة الجامعية

نظمت تنسيقية المؤسسات الجامعية للأنشطة العلمية، الثقافية والرياضية بوهران اجتماع تقييمي خاص بالموسم الرياضي الجامعي 2021/2022 بالمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات “موريس أودان”. وتم خلال هذا الاجتماع عرض فيديو حول أهم الأنشطة الرياضية المنظمة بالمؤسسات الجامعية لوهران. كما تم خلال ذات الاجتماع مناقشة البرنامج الرياضي السنوي 2022/2023 والتحضير لتصفيات البطولة الجامعية المحلية، الجهوية والوطنية المؤهلة للبطولة الجامعية الوطنية في رياضات كرة القدم، كرة اليد، كرة السلة وكرة الطائرة وحتى الرياضات الفردية كالجيدو والكاراتي. عرف هذا الإجتماع حضور للجنة التنفيذية للممارسة الرياضية في الوسط الجامعي المتمثلة في أعضاء التنسيقية ورئيس رابطة وهران للرياضة الجامعية ومدير معهد الرياضة لجامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا.

بومعزة نور الدين (مدير الأنشطة الفرعية بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة):” الهدف من هذا الاجتماع هو التخطيط للموسم الرياضي الجامعي الجديد

بومعزة نور الدين
بومعزة نور الدين

 صرح لنا بومعزة نور الدين، مدير الأنشطة الفرعية للنشاطات العلمية، الثقافية والرياضية بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة بأنه تم تنظيم هذا الاجتماع التنسيقي بعد الحصول على الموافقة من كل الزملاء من جامعة وهران 2، جامعة العلوم التكنولوجيا محمد بوضياف، المدارس العليا ومديرية الخدمات الجامعية، بالإضافة لحضور مدير معهد التربية البدنية وكذا السيدات ممثلات الأنشطة الجامعية للإقامات الجامعية وكذلك المدربين الرياضيين المتخصصين في الرياضات الجامعية بدون استثناء. كما أضاف ذات المتحدث بأن هذا الاجتماع سمح بمناقشة البرنامج الخاص بانطلاق البطولات الوطنية الجامعية الجهوية لرياضات كرة القدم، كرة اليد، كرة السلة وكرة الطائرة للجنسين إناث وذكور. تم أيضا تحديد تاريخ الفاتح نوفمبر المتزامن مع ذكرى اندلاع الثورة الجزائرية كموعد لانطلاق الألعاب الجامعية، وذلك بمشاركة كل الطلبة في كل التخصصات الرياضية، مؤكدا في نفس الوقت على أن الهدف من هذه الأنشطة هي إخراج الطالب من الروتين البيداغوجي اليومي. كما صرح مدير الأنشطة الفرعية للنشاطات العلمية، الثقافية والرياضية بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة، بومعزة نور الدين بأن التحضير للموسم الرياضي الجامعي الجديد سيكون وفقا للمرسوم الوزاري: “فالبداية ستكون بالرياضة المحلية الجامعية بوهران، عبر ال11 مؤسسة الجامعية المتواجدة في وهران، وستشارك كل جامعة بفريقها المميز سواء في الرياضات الجامعية أو حتى الرياضات الفردية. كما سيكون برنامج جهوي والذي ستُنظمه بعض المدن المجاورة والتي ستُشارك فيها جامعة وهران بفرقها.”

“نرحب بجميع الطلبة للالتحاق بالرياضية الجامعية”

 أضاف ذات المتحدث بأنه يريد توصيل رسالة خاصة لجميع الطلبة بدون استثناء للالتحاق بالنوادي العلمية، الثقافية والرياضية من أجل ممارسة الرياضة الجامعية. أضاف بأنه يرحب مسبقا بكل من يُريد الاتصال بالمدير الفرعي للأنشطة على مستوى الاقامات أو الجامعات أو الكليات أو المدارس العليا:”لأنه هناك برنامج ثري يحتوي على خرجات ميدانية رياضية. سيكون هناك احتكاك بالطلبة الرياضيين الآخرين. كما سيكون هناك تحفيزات عديدة من حيث النقل، الإطعام، الإيواء والتأمين الشامل السنوي.” وتمنى أن يكونوا منافسين لبعض الولايات المعروفة في الرياضة الجامعية على غرار ولايات تيزي وزو، بجاية، سطيف والجزائر العاصمة. متمنيا أيضا أن يكون هناك نُخب رياضية يتم الاستثمار فيها على المدى المتوسط.

الحاج بعوش (رئيس الرابطة الولائية للرياضة الجامعية):“الجديد هو إدماج الرابطة من قبل وزارة التعليم العالي

الحاج بعوش
الحاج بعوش

 صرح لنا رئيس الرابطة الولائية للرياضة الجامعية، الحاج بعوش بأن هيئته تمتلك برنامج ولائي ووطني، مضيفا بأن الجديد هذا الموسم هو:”إدماجنا من طرف وزارة التعليم العالي من أجل مساعدة الرابطة، لا سيما في مجال التحكيم والتدريب تفاديا لتكرار الأخطاء الماضية”. أضاف محدثنا بأن المشاكل التي تعاني منها الرابطة هو عدم توفير النقل من ولاية لولاية أخرى، مبررا ذالك بعدم وجود بند يسمح للخدمات بتوفير النقل بين الولايات. بالإضافة لعدم تبني أي مؤسسة جامعية للتصفيات المختلطة.”

كرالمة أحمد (مسؤول شعبة التدريب الرياضي لمعهد التربية البدنية بجامعة محمد بوضياف):“هدفنا هو إبعاد الشباب على الآفات الاجتماعية

كرالمة أحمد
كرالمة أحمد

صرح لنا كرالمة أحمد أن الهدف من هذا الاجتماع هو دفع الطلبة للممارسة الرياضة في الجامعة. كما أكد بأنه يجب حث وتحفيز الطلبة من أجل المشاركة في مختلف المنافسات الخاصة في الرياضة الجامعية. وأضاف بأنه وكممثل معهد التربية البدنية، يمكن لهيئته المساعدة في تفعيل النشاط الرياضي من خلال الإطارات خريجي معهد التربية البدنية، وتوفير المنشئات الرياضية والتي هي في خدمة الطالب: “ليكن في علم الجميع بأن معهد التربية البدنية يتوفر على ملعب لكرة القدم، قاعة متعددة الرياضات وقاعة جديدة مُتخصصة في رياضة الجمباز، بالإضافة لأرضية خاصة بألعاب القوى، حيث أن جميع هذه المنشئات هي في خدمة الطالب.” أما بخصوص الرسالة الذي يود توجيهها هو أن: “المدرسة والجامعة هما مهد الرياضة، فنحن نسعى جاهدين لاكتشاف الرياضيين، كما نحاول أيضا على قدر المستطاع تشجيع الرياضة في الوسط المدرسي والجامعي من أجل إبعاد الشباب على الآفات الاجتماعية.”

تغطية: وداد هاشم /إعداد: محمد عمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P