رياضات أخرىمختلف الرياضات

الأكاديمية الرياضة لولاية معسكر … تربص مربي الرياضة من الدرجة الأولى

أسدل الستار يوم الجمعة الماضي على أول تجمع لتكوين مربي رياضة من الدرجة الأولى المنظم من طرف الأكاديمية الرياضة لولاية معسكر وبالتنسيق مع المعهد العالي لتكوين إطارات الشباب والرياضة أحمد زبانا عين الترك وهران. وهذا تجسيدا للسياسة القطاعية لوزارة الشباب والرياضة التي تشجع وترافق تكوين مربيين ومدربين وإطارات رياضية. حيث انطلق التربص يوم 08 ماي بالقطب الرياضي جابر محمد سيدي سعيد بمشاركة 138 متربص و متربصة من معسكر و وهران, سيدي بلعباس , سعيدة , تسمسيلت , عيت تموشنت , النعامة .غرداية , تلمسان , غليزان و سطيف  . في الاختصاصات التالية: رفع الإثقال ب 49 مشارك -السباحة ب 28 مشارك   -الإيروبيك 20 مشاركة. كرة اليد 06 مشارك -كرة القدم 23 مشارك – الكراتي 09 مشارك. الانطلاقة الرسمية أشرف عليها مدير دراسات المعهد العالي لتكوين إطارات الشباب والرياضة أحمد زبانا عين ترك وهران. وكانت البداية بإيداع المتربصين لملفات على مستوى الأكاديمية الرياضة لولاية معسكر والتي هي بدورها قامت بتجميع هذه الملفات وإرسالها إلى المعهد. ليتم بعدها برمجة امتحان بمعسكر بمشاركة أكثر من 200 مشارك , نجح183 مشارك منهم. بداية التجمع الأول لتكوين مربي الرياضة من الدرجة الأولى كانت ب 138 منهم 20 متربص بصفة النظام الداخلي و30 متربص بنظام نصف داخلي. التجمع الأول يؤطره أساتذة ذوي كفاءات عالية من المعهد العالي أحمد زبانا عين الترك وهران وكذلك من مديرية الشباب والرياضة معسكر. كما أن الدراسة شملت المواد الآتية: علم التشريح , علم فيزيولوجيا , منهجية التدريب الرياضي , البيداغوجيا , الإعلام و الاتصال الرياضي , التخصص الرياضي و نسق التربص التطبيقي . الدراسة برمجة صباحا ومساءا بمجموع حجم ساعي مقدر ب 100 ساعة. هذا وتخلل التجمع زيارة مدير الشباب والرياضة لولاية معسكر الذي اعتذر حضور افتتاح التجمع لالتزامه مع احتفالات بذكرى 08 ماي 1945. ولكي ينجح هذا التجمع عمدت الأكاديمية الرياضة لولاية معسكر بتوفير كل الإمكانيات لجعل المتربصين في أحسن الظروف من نقل ومبيت وإطعام. من أجل الترفيه على الطلبة وخاصة المقيمين ولتخفيف الضغط عليهم، برمجت الأكاديمية الرياضة رحلة ترفيهية واستكشافية الى بعض مناطق السياحية بالولاية. تمت زيارة شجرة الدردارة أين تمت مبايعة الأمير عبد القادر، ثم زيارة زمالة الأمير عبد القادر حيث تعرف المتربصين على حمام الأمير وبرج المراقبة وصور الحماية، ليتوجه بعدها الوفد إلى بلدية نسمط أين تناول وجبة الغذاء وبعدها وحرصا لترويج لألعاب البحر الأبيض المتوسط المزمع إجراء جزء منها بمدينة سيق ولاية معسكر، برمجت زيارة للقطب الرياضي (الملعب الجديد والمسبح) بسيق. هذا ونظمت سهرة فنية نشطتها فرقة سيدي بلال رقم واحد على مستوى الجزائر في فن القناوي.  في نهاية التربص كان لابد من إجراء امتحان نهاية التجمع الأول لمربي الرياضة من الدرجة الأولى أيام الخميس والجمعة 19-20 ماي. ليتم بعدها توزيع شهادات مشاركة على الجميع، ليتجدد اللقاء خلال التجمع الثاني شهر سبتمبر. من جهة أخرى، بشهادة الجميع، التجمع كان ناجحا بفضل الله عز وجل أولا ثم بفضل مجهودات أعضاء الأكاديمية الرياضة لولاية معسكر يتقدمهم الرئيس دورمان بن عمر والأعضاء: غراب بن يخلف، علي طلحة حسين وحاج مصطفى دون أن ننسى الكاتبة العامة زوانب نصيرة والمكلف بالإطعام والمبيت السيد محمد.

تصريحات:

حيرش بغداد رضوان تخصص كرة اليد متربص من وهران:

“أولا أود أن أشكر إدارة الأكاديمية التي وفرت كل الظروف لإنجاح هذا التربص من نقل ومبيت وإطعام ووسائل بيداغوجية، لم نتلقى أي مشكل والحمد لله. الشكر الخاص لرئيس الأكاديمية السيد دورمان والأخ محمد مسؤول الإقامة والإطعام وكل أعضاء الأكاديمية. كما أود أن اشكر الأساتذة الذين كانوا في المستوى. هدفي من هذا التكوين هو العمل بطريقة صحيحة وأكاديمية في اختصاص كرة اليد كما أن جميع المتربصين ومن جميع الولايات أحسوا بأنهم في عائلة واحدة”.

بلهادي عباس من دائرة يلل تخصص رفع الأثقال:

“نحن هنا من أجل تربص مربي رياضي من الدرجة الأولى لمدة 15 يوم في اختصاص رفع الأثقال. الحمد لله ظروف التربص جيدة وفرت لنا كل الإمكانيات، منشآت رياضية في القمة، الإقامة، وأساتذة في القمة من بينهم دكاترة من المعهد العالي. أشكر إدارة الأكاديمية”.

بن عطيلة حياة متربصة أيروبيك من معسكر:

“حسن الاستقبال من أول مرة قمت بإيداع الملف الخاص بالتسجيل. الأكاديمية وفرت لنا كل الإمكانيات والظروف الحسنة لإنجاح هذا التجمع من نسخ الدروس لكل الطلبة. الأساتذة في المستوى كما أن هدفي من هذا التربص هو التكوين الأكاديمي للمربي”.

الأستاذة بلحمام مدرسة علم نفس العام:

“قمنا بتربص على مستوى الأكاديمية حيث التنظيم في المستوى من طرف أعضائها، خاصة الرئيس دورمان بن عمر الذي كان على اتصال دائم بالمعهد وهذا لرغبته الكبيرة في إنجاح هذا التربص. لوحظ على الطلبة حب المعرفة وحب التعلم.  المنشآت الرياضية كانت في القمة، كما أن الأكاديمية أولت اهتماما كبيرا للطلبة لجعلهم في أحسن الظروف من مبيت وإطعام حتى توفير بدلة رياضية، وهو ما لم نلاحظه في ولايات أخرى. كل أساتذة المعهد ومسؤولي المعهد وعلى رأسهم السيدة المديرة قرداش حبيبة ومدير الدراسات أبدوا ارتياحهم على كل ما وفرته الأكاديمية ومديرية الشباب والرياضة لولاية معسكر، هذا ما يفتح لنا المجال لمشاريع مستقبلية مع الأكاديمية”.

الدكتور يسعد أستاذ فيزيولوجيا:

“في إطار السياسة القطاعية لوزارة الشباب والرياضة التي تشجع وترافق تكوين المربيين ومدربين وإطارات رياضية، بادرت الأكاديمية الرياضة لولاية معسكر بتنظيم تربص تكويني للمربيين الرياضيين من الدرجة الأولى، تحت تأطير أساتذة المعهد الوطني لتكوين إطارات الشباب والرياضة، ينقسم الى أربعة تجمعات كل تجمع يدوم 10 أيام. الحمد لله كل الظروف مهيأة ومنظمة، تنظيم جيد مع توفير كل ما يحتاجه الأساتذة والمتربصين وعلى رأسهم السيد دورمان بن عمر رئيس الأكاديمية الرياضية لولاية معسكر، مع تمباتي لهم بالنجاح والتوفيق خدمة لهذا الوطن وللرياضة على وجه الخصوص”.

دورمان بن عمر رئيس الأكاديمية الرياضية لولاية معسكر:

“نظمت الأكاديمية الرياضة لولاية معسكر وحرصا منها على التكوين الجيد للمربيين تربص تكويني بالتنسيق مع المعهد العالي لتكوين إطارات الشباب والرياضة أحمد زبانا عين الترك وهران وتحت إشراف مديرية الشباب والرياضة معسكر لمربي الرياضة من الدرجة الأولى. و لإنجاح هذا التربص الذي يشارك فيه 138 متربص و متربصة في 6 اختصاصات هي رفع الأثقال، السباحة , الكراتي دو , كرة اليد , الإيروبيك و كرة القدم من مختلف الولايات حتى من شرق البلاد و جنوبه، وفرت الأكاديمية كل الظروف من منشآت رياضية و مبيت و إطعام حتى النقل و السهر لراحة المتربص و الأستاذ المكون. أود أن أشكر مديرية الشباب والرياضة وعلى رأسهم السيد المدير لعجاج لحسن ومسؤولي المعهد وعلى رأسهم السيدة المديرة، مدير الدراسات والأساتذة في المساهمة في إنجاح التربص وشكرا لجريدة بولا”.

غراب. ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P