الأولىنجوم الجزائر

الإعلام الفرنسي يصف الظهور الأول لبلايلي بالباهت 

شارك الدولي الجزائري يوسف بلايلي، نجم نادي ستاد بريست الفرنسي، مساء الأحد، للمرة الأولى مع فريقه الجديد أمام نادي ستاد رين، وذلك في المباراة التي أُقيمت على أرضية ملعب “روازون بارك”، ضمن منافسات الجولة الـ 23 من مسابقة دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم “ليغ 1″، وانتهت بفوز رين 2-0. اكتفى نجم المنتخب الوطني الجزائري بالمشاركة في 60 دقيقة فقط خلال مواجهة رين، قبل أن يقرر ميشال دير زاكاريان، المدير الفني لبريست، استبدال الدولي الجزائري بعد ظهوره بمستوى متوسط، متأثرا بعدم تأقلمه مع النادي بعد أيام قليلة فقط من التحاقه به. ووصفت وسائل الإعلام الفرنسية المستوى الذي ظهر به نجم الترجي الرياضي التونسي السابق بـ”الباهت”، وهو الذي أحدث ضجة إعلامية وجماهيرية غير مسبوقة عند توقيعه مع بريست، وقالت مجلة “أونز مونديال” الفرنسية الشهيرة بعد المباراة: “ظهور باهت.. بلايلي الشبح”. وتابع ذات المصدر: “بلايلي في منصب الجناح ثم مهاجم ثانٍ، لكنه لم ينجح في تقديم الأداء المأمول منه”، مضيفا: “مردود غير موفق.. ربما يعود لانضمامه المتأخر إلى النادي، وعدم تأقلمه مع زملائه”. من جانبه، وصف موقع “20 دقيقة” الفرنسي مردود الدولي الجزائري في أول مباراة له مع فريق بريست بالباهت، وقال بهذا الخصوص: “(إرفين) كاردونا يُعوّض بلايلي الذي كان ظلاّ لنفسه في أول مباراة له”. كما منحت منصة “Who Scored” المختصة في إحصاءات كرة القدم الأوروبية بلايلي تقييم 6.2 من أصل 10 درجات، استنادًا إلى ما قدمه أمام رين خلال 60 دقيقة خاضها في المباراة.

قدم مردود دفاعي مميز 

أبهر الجزائري يوسف بلايلي الجماهير برقم خارق، وذلك خلال ظهوره الأول مع فريق بريست في لقاء رين، ضمن الجولة الـ23 من الدوري الفرنسي. وشارك الجناح الطائر لمدة 60 دقيقة في موقعة “روازون بارك”، قبل أن يقوم مدربه ميشيل دير زاكاريان باستبداله لحساب إيريفين كاردونا، المهاجم الأسبق لمنتخبات فرنسا للشباب. ورغم فشل يوسف بلايلي في إثبات وجوده في الجوانب الهجومية، حيث لم يسدد أي كرة على مرمى رين، إلا أنه قدم في المقابل مباراة جيدة من الناحية الدفاعية، حيث قام باستخلاص الكرة من منافسيه 5 مرات. وأشادت صحيفة “تيليجرام” الفرنسية، بالانضباط التكتيكي للنجم الجزائري، حيث قالت في هذا الصدد “رغم السمعة التي يتمتع بها كلاعب مهاري، فإنه نجح في القيام بواجباته الدفاعية على الوجه الأكمل، والدليل قطعه 5 كرات من منافسيه، وهو ما يمثل رقما مرتفعا بالنسبة لمهاجم”. وأضافت “الظهور الأول لبلايلي لم يكن موفقا، غير أنه أثبت أنه قادر على تقديم أداء أفضل، حال تأقلمه مع زملاءه ومع طريقة اللعب التي يعتمدها مدربه”. وستكون الفرصة سانحة أمام بلايلي من أجل الاستعداد كأفضل ما يكون للمباراة المقبلة لبريست، والتي ستجمعه يوم الأحد بنظيره تروا، ضمن الجولة 24 من “ليج 1”.ويسعى النجم الأسبق لمولودية وهران لاستعادة أفضل مستوياته البدنية والفنية قبل المواجهة المرتقبة لـمنتخب الجزائر في شهر مارس المقبل أمام الكاميرون، ضمن الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022. ويعتبر بلايلي لاعبا مؤثرا للغاية بين صفوف “محاربي الصحراء”، حيث يعول عليه المدرب جمال بلماضي في نقل الهجمة بسرعة، بجانب تنشيط كامل الجبهة اليسرى.

سيعمل على رد الإعتبار لنفسه في الجولات المقبلة

ظهر النجم الدولي الجزائري يوسف بلايلي، لأول مرة مع فريقه الجديد نادي استاد بريست، وذلك في مواجهة نادي رين ضمن مباريات الأسبوع الـ 23 من الدوري الفرنسي. و انتظرت الجماهير الجزائرية بشغف ظهور نجم منتخب الجزائر في تجربته الثانية في أوروبا، بعد تجربته القصيرة السابقة مع نادي أنجيه الفرنسي. و سيكون نجم الخضر على موعد مع عديد التحديات في محطته الجديدة، حيث فشل في التألق خلال تجربته الأولى في الدوري الفرنسي موسم 2017/ 2018، والتي استمرت لـ6 أشهر فقط مع نادي أنجيه؛ ولذلك يصر على الظهور بأفضل مستوياته مع استاد بريست للرد على المشككين في احترافيته وفي قدرته على اللعب في أوروبا، بعد أن تم الطعن في جدّيته على المدى الطويل من طرف بعض الملاحظين. وكان بلايلي واضحا إلى أبعد الحدود لتوضيح هذا الهدف، عندما قال في أول تعليق له عن سبب اختياره اللعب في الدوري الفرنسي مع نادي بريست: “أريد أن أظهر للجميع من هو يوسف بلايلي”.

يستهدف العودة إلى مستواه قبل مباراة الكاميرون

و يستهدف نجم منتخب الجزائر استعادة مستوياته الفنية المعهودة قبل مواجهة الكاميرون في الدور الفاصل المؤهل إلى كأس العالم 2022 في قطر، والتي ستقام في شهر مارس المقبل، بعد أن ظهر بمستوى متواضع مع منتخب الجزائر في كأس إفريقيا 2021 في الكاميرون. وسيمنح نادي بريست فرصة ذهبية لبلايلي من أجل الاحتكاك بالمستوى العالي وتطوير مستوياته، خاصة أن المدير الفني لمنتخب الجزائر، جمال بلماضي، يعُدُّ بلايلي حلاّ فنيا بمستوى رياض محرز في المنتخب الجزائري، ويريده أن يكون في أفضل جاهزية أمام الكاميرون.

و يطمح للإنتقال إلى نادٍ أكبر 

سبق لمصادر المقربة من بلايلي، أنْ أكدت أنَّ لديه هدفا طموحا هو الانتقال إلى نادٍ أكبر الموسم المقبل في حال تألقه مع استاد بريست، خاصة أن العقد الذي وقعه مع النادي الفرنسي ينتهي الصيف المقبل مع إمكانية تمديده لـ3 سنوات. ويملك يوسف بلايلي طموحا قويا للعب لكبار الدوري الفرنسي؛ مثل أولمبيك مارسيليا أو أولمبيك ليون، أو حتى الانتقال إلى دوري أوروبي آخر، وهو ما سيزيده عزما على تقديم أفضل مستوياته مع بريست.

لقي إشادة كبيرة من قبل قائد نادي بريست

كشف براندن شاردوني، قائد بريست، بأنه كان أول ضحايا عودة الدولي الجزائري يوسف بلايلي إلى الدوري الفرنسي. وتوصل بلايلي لاتفاق رسمي يوم الإثنين الماضي يقضي بانتقاله إلى نادي بريست، الذي ينشط فيه مواطنه هاريس بلقبلة، وذلك بشكل مجاني حتى نهاية الموسم الحالي. وكان بلايلي قام في وقت سابق بفسخ العقد الذي يربطه بنادي قطر لأسباب مالية بالأساس، بجانب رغبته في الاحتراف في أحد الأندية الأوروبية. وتحدث شاردوني، عن مؤهلات بلايلي، في تصريحات للقناة الرسمية للدوري الفرنسي بموقع “يوتيوب”، قائلا: “لقد شاهدت بلايلي في التدريبات وهو لاعب جيد بكل تأكيد”. وواصل قائد “القراصنة” في نفس السياق: “أنا مدافع جيد، ولكنه تلاعب بي بشكل لافت للأنظار في التمارين، لقد راوغني بطريقة جعلتني أسقط أرضا فعليا”. ويسعى بلايلي لتقديم مستويات قوية مع بريست، حتى يكون في أقوى جاهزية لمواجهتي الجزائر ضد الكاميرون بشهر مارس المقبل في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022.يذكر أن بلايلي كانت له تجربة سابقة في الدوري الفرنسي، وذلك رفقة نادي أنجيه بين 2017 و2018.

خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P