المحلي

عدم معرفة موعد العودة الى المستطيل الأخضر يضع اللاعبين في حالة تأهب

بعدما فرض فيروس كورونا شللاً شبه كامل على الرياضة، وجد الآلاف من لاعبي كرة القدم أنفسهم في العزل الطوعي أو الإلزامي، ما يتطلب منهم بذل جهد إضافي للحفاظ على لياقتهم البدنية وتوقدهم الذهني، فهناك من يخرج للتدريب باكرا إلى البحر وهناك من يصعد الجبل وهناك من يكتفي فقط بالتدريب في المنزل، أما الباقي يحبذ الجري على الطريق. هذا كله من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية في هذه الفترة الصعبة. بالنسبة للاعبي كرة القدم، فإن عدم معرفة موعد العودة الى المستطيل الأخضر يضعهم دائماً في حالة تأهب، فقد تعود عجلة الدوريات إلى الدوران بعد أسابيع، وعلى الأندية أن تكون جاهزة، لاسيما وأن الموسم الكروي وصل قبل تعليقه، الى مراحل قريبة من خط النهاية.

♦ قديدر عبد الخالق (لاعب وداد مستغانم): “أنا ملتزم بالحجر الصحي لحماية نفسي وعائلتي” 

“هذا الحجر الصحي ابتلاء من الله، ورغم سلبياته كالإبتعاد عن أجواء كرة القدم، والأصدقاء، إلا أن له عديد الإيجابيات، كالبقاء رفقة العائلة في المنزل لأكبر وقت ممكن، وأنا ملتزم بالحجر الصحي للغاية، حفاظاً على صحتي وصحة عائلتي، خاصة ونحن في الشهر الفضيل الذي نستغله للعبادة و تلاوة كتاب الله. أدعو كافة الشباب لممارسة الرياضة في المنزل للحفاظ على اللياقة البدنية. في انتظار رفع هذا الوباء، نتضرع لله عز وجل لشفاء كل المرضى ورحمة كل الموتى. جزيل الشكر لجريدة بولا التي تقوم بعمل تحسيسي كبير منذ بداية هذا الوباء.”

♦ كريم بكيري (مدرب جزائري في كرة القدم بسلطنة عمان): “يجب مساعدة الأسلاك الأمنية والطبية”

بداية قدم نفسك..
” أنا كريم بكيري، لاعب سابق ومدرب كرة قدم من مدينة البيض و مقيم حاليا بسلطنة عمان.”

هل ترى أن للحجر الصحي بعض الايجابيات؟

“هذا الحجر الصحي مشيئة من الله، ونتمنى من الله ان يرفع عنا البلاء والوباء ان شاء الله، و الايجابيات التي حملها هي الذكر والصلاة والتقرب الى الله، والسلبيات فقدان الأصدقاء ، ومتعة كرة القدم في الملاعب.”

هل أنت ملتزم بالحجر الصحي؟

” هنا في سلطنة عمان الناس ملتزمة بالحجر الصحي، وفيه عقوبات صارمة، التنقلات موجودة بين المواطنين لكن بشروط السلامة، و احترام لمعايير الوقاية.”

هل من نصيحة تقدمها للجزائريين..

” نصيحتي لإخواني الجزائريين، هي أن هذا الفيروس خطير جدا، وسريع العدوى فلا تغرنك صحتك وقوتك وحافظ على اهلك لأنهم لا يملكون المناعة الكافية، ويجب مساعدة الاسلاك الامنية والاسلاك الطبية، فهم يحموننا. وأوجه كلمة لأصحاب الاشاعات في مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه عمل محرم شرعا، فاتقوا الله في اخوانكم، ونقول الله يرفع عنا البلاء والوباء ويحفظ بلادنا وجميع بلاد المسلمين امين.”

وكريف محمد (لاعب وداد تلمسان): “يجب تطبيق أقصى العقوبات على المخالفين للحجر الصحي”

-عرف بنفسك…
” أنا وكريف محمد لاعب كرة قدم، أنشط في منصب مدافع لنادي وداد تلمسان”.

– كيف أثر عليك الحجر الصحي

” من سلبيات الحجر الصحي، هو أنك تكون بعيد عن الاصدقاء، و عدم لعب كرة القدم مع التوقف المؤقت للبطولة. ومن الإيجابيات أن تكون قريبا من العائلة كثيرا، والوقت كله يكون معهم، وحتى لا أنسى كذلك لدي وقت مخصص للتدريبات الفردية للحفاظ على اللياقة البدنية.”

كيف كان أول يوم من رمضان؟

” الحمد لله، كما يقولون مرحبا برمضان لأنه يأتي كالضيف ككل عام مع العائلة الكريمة مجتمعين، و كان مليء بالعبادة، و قراءة القرآن، و الرياضة. ومن هذا المنبر اقول صحة رمضان كل الامة الاسلامية عامة، والجزائرية خاصة.”

– هل ترى أن المواطنون ملتزمون بإجراءات الحجر الصحي؟
” لا أراهم ملتزمين بإجراءات الحجر، و من وجهة نظري حول تنقلهم في الفترة الصباحية، هو الذي أدى إلى كثرة انتشار المرض، لأننا شعب لانعرف الوقاية من هذا الوباء و حتى لا ننسى البعض من الضروري أن يخرج من البيت للبحث عن لقمة العيش و ان شاء الله يا رب يرفع عنا هذا الوباء.”

-ما هي النصيحة التي توّد تقديمها للجزائريين؟

” الرسالة، أرجو منهم اتخاذ كل التدابير الوقائية و الإجراءات اللازمة، لكي لا تكون سبب في مرضك و مرض أحد من عائلتك و الابتعاد عن التجمعات المحظورة.”

-رأيك حول المخالفين لقواعد الحجر الصحي والإجراءات الوقائية؟

” يجب تطبيق أقصى العقوبات، لكي يكونوا عبرة لكل من يخالف قانون حظر التجوال، كما فعلت باقي الدول المجاورة و حتى نساعد بذلك أسلاك الأمن.”

-هل ترى أن لمواقع التواصل الإجتماعي تأثير إيجابي خلال هذا الوباء؟

“بالطبع، مواقع التواصل الاجتماعي جد فعالة، حيث تساعد الناس على البقاء في اتصال في فترة الحجر الصحي، وتعليمهم كيفية الوقاية من المرض. ان شاء الله يا رب يشفي مرضانا ويبسط الصحة والعافية.”

-كلمة أخيرة.. تفضل
” في الاخير اشكركم على اتاحة الفرصة لنا للحديث في هذا الحوار، صح فطوركم والله يرفع عنا الوباء.”

اسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P