الأولىالعالميبطولات أروبية

الجزائر   vs   سيراليون  (غدا14:00 بملعب جابوما) أول خطوة في طريق النجمة الثالثة 

يدخل المنتخب الوطني الجزائري كأس أمم أفريقيا بمواجهة نظيره سيراليون، ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات، وتقام البطولة في الكاميرون بين يومي 9 جانفي الحالي و6 فيفري  المقبل، بمشاركة 24 منتخبا موزعة على 6 مجموعات. ويلاحق منتخب “محاربي الصحراء” لقبه الثالث في كأس أمم أفريقيا، بعد تتويجه سابقا بنسختي عامي 1990 و2019. ووضعت قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية، حامل اللقب على رأس المجموعة الخامسة، بجانب منتخبات سيراليون وغينيا الاستوائية وكوت ديفوار. وستشهد تشكيلة المنتخب الجزائري غيابا مؤثرا في موقعة “جابوما”، ولن يكون بإمكان المدرب جمال بلماضي الاستعانة بنجم الوسط إسماعيل بن ناصر، بسبب عقوبة الإيقاف المسلطة عليه قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. كما تبدو حظوظ سفيان فيغولي ضعيفة للغاية للمشاركة في المباراة، نظرا لعدم تعافيه بشكل نهائي من الإصابة التي منعته من التدريب بشكل طبيعي خلال الأيام الماضية. وينتظر أن يحسم مدرب “الخضر” أمر مشاركة رياض محرز نجم مانشستر سيتي من عدمه، خلال لقاء سيراليون المرتقب. وكان محرز تغيب عن استعدادات منتخب الجزائر لكأس أمم أفريقيا، بسبب الراحة التي منحها له الناخب الوطني جمال بلماضي.

الدخول بقوة سيكون في صالح الخضر

وسيكون المنتخب الوطني مطالبا بالدخول بقوة كبيرة في المنافسة و تحقيق نتيجة إيجابية ضد سيراليون سيكون في صالح الخضر من أجل بداية مثالية نحو طريق التتويج بالنجمة الثالثة، كما أن فوزا مريحا اليوم سيضمن لأشبال الناخب الوطني جمال بلماضي تحضير مباراة غينيا الإستوائية في أفضل الظروف و كسب أفضلية معنوية من أجل مواصلة المشوار و الذهاب بعيدا في هذه المنافسة.

كل التخوف من العامل المناخي

سيلعب المنتخب الوطني على الساعة الثانية ظهرت في وقت غير مناسب إطلاقا لرفقاء رياض محرز، خاصة في كل ارتفاع الحرارة و كذا الرطوبة العالية التي تميز مدينة دوالا في هذا التوقيع بالذات، و هذا ما قد يكبح قليلا من نشاط اللاعبين الذين يبقون مطالبين بالتعامل بحذر شديد مع هذه الأوضاع خاصة و أن المنتخب الذي يريد التتويج بكأس إفريقيا يبقى مطالبا بالتغلب على كل الظروف.

التسجيل المبكر سيسهل المأمورية أمام الخضر

الظروف المناخية الصعبة و كذا الرغبة الجامحة للمنتخب المنافس سيجعل الخضر في وضع صعب خلال هذه المباراة، و لكن التسجيل المبكر في شباك سيراليون قد يسهل مأمورية الخضر في اللقاء و يجعلهم يلعبون بأريحية أكبر، مع عدم منح الفرصة للمنافس من أجل كسب الثقة في النفس، و هذا ما قد يصعب المهام على اللاعبين خاصة في كل التوقيت الغير مريح الذي سيلعب فيه رفقاء بلايلي.

بونجاح مطالب بالإستفاقة

بعد صيامه الطويل عن التهديف، سيكون مهاجم المنتخب الوطني بغداد بونجاح مطالبا بالإستفاقة وتجديد العهد مع الشباك، حيث أن التسجيل في مرمى سيراليون قد يرفع معنويات هداف السد القطري و يعيده الطريق الصحيح قبل مواجهة منتخبات كبيرة في صورة ساحل العاج في المباراة الثالثة من هذه المجموعة، كما أن استرجاع الثقة و الحس التهديفي لنجم الخضر سيكون ورقة إضافية في يد جمال بلماضي، و هو الذي وجه رسالة قوية لمهاجمه بغداد بونجاح، قبل المواجهة المرتقبة أمام سيراليون، في إفتتاح مباريات المجموعة الخامسة من الكان:” بغداد مثله مثل بقية زملائه مطالبون بإيجاد الحلول. وتحمل الضغط المفروض عليهم، لأن مهنتهم تتطلب ذلك”. و أضاف: ”من جهتنا نقوم بعمل كبير من أجل السماح له بتجاوز الانتقادات السلبية. والتأكيد على أنه بغداد والبقية يمتلكون ثقة الطاقم الفني وبقية زملائهم في المنتخب”. وأتم بقوله “هو يعلم أنه ينال ثقتي وكذلك زملائه داخل المنتخب الجزائري، وهذا هو الأمر بالنسبة لنا وله، وهذا السبيل من أجل العودة للتألق وإيجاد الحلول اللازمة لاستعادة مُستواه مرة أخرى”. وتُشير كل المعطيات إلى أن بغداد بونجاح سيحظى بفُرصة جديدة من جانب بلماضي، خلال دور المجموعات لكأس أمم أفريقيا، على أمل استعادة بريقه مرة أخرى.

بلماضي يطالب بضرورة تعيين حكام ذوي كفاءات 

يقص المنتخب الوطني الجزائري، شريط مواجهاته بنهائيات كأس أمم أفريقيا، بلقاء نظيره منتخب سيراليون،  في افتتاح لقاءات المجموعة الخامسة، في النسخة الـ33 للبطولة القارية التي انطلقت الأحد في الكاميرون. وقبل الخطوة الأولى في طريق الدفاع عن اللقب، الذي حصده “محاربو الصحراء” في النسخة الماضية بمصر عام 2019، طالب المدير الفني جمال بلماضي، “الكاف”، بضرورة اختيار الحكام الأكثر كفاءة” لمواجهات كأس أمم أفريقيا. وخلال لقاء عقده منسّق “الكاف” خالد المكشر وزميله رافائيل إيفيهي ديفين، المكلّف بتطوير التحكيم لدى الاتحاد الأفريقي، مع مسؤولي الاتحاد الجزائري لكرة القدم وبحضور بلماضي، تطرق الأخير لضرورة الاختيار الأمثل لقضاة المواجهات. وتحدث المدرب الجزائري، خلال اللقاء عن الجوانب التنظيمية وخاصة تلك المتعلقة بالتحكيم، في الوقت الذي أكد فيه بيان نشر عبر الموقع الرسمي للاتحاد الجزائري، الأحد، أن “بلماضي انتهز هذه الفرصة لتذكير ممثل الاتحاد الأفريقي بشأن التحكيم، وبضرورة اختيار أفضل الحكام، والأكثر نزاهة حتى لا يلحق أي ضرر بالمنتخبات الأفريقية”. وشهد هذا اللقاء أيضا، تقديم ممثل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لوحة تذكارية خاصة بمشاركة منتخب الجزائر في النسخة الحالية من بطولة كأس أمم أفريقيا، والتي تسلمها القائد رياض محرز

التشكيلة المتوقعة

حراسة المرمى:  وهاب رايس مبولحي.

خط الدفاع: يوسف عطال – جمال بلعمري – عيسى ماندي – رامي بن سبعيني ( شتي)

خط الوسط: رامز زروقي – آدم  زرقان – فريد بولاية

خط الهجوم: رياض محرز (آدم وناس) – إسلام سليماني – يوسف بلايلي.

خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P