رياضة ذوي الاحتياجات الخاصةمختلف الرياضات

الجيدو لذوي الهمم … حصد أكبر عدد من النقاط والتأهل إلى برالمبياد 2024

تشارك رياضة الجيدو الجزائرية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بمصارعين اثنين فقط في الألعاب العالمية لناقصي البصر التي تحتضنها مدينة برمنغهام الانجليزية من 23 إلى 26 أغسطس والتي سيحاول فيها مختلف المشاركين حصد أكبر عدد ممكن من النقاط تضاف إلى ترتيبهم البرالمبي وتقرب أكثر من التأهل إلى الألعاب البرالمبية بباريس-2024. ويتعلق الأمر بالمصارعين عبد الرحمان شتوان (جي 1/كفيف) في فئة وزن أقل من 90كلغ وزميله إسحاق أولد قويدر (جي 2/ناقص البصر) والمسجل في فئة وزن أقل من 60كلغ. وهما الرياضيان اللذين اكتفى المكتب المسير السابق للاتحادية الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة تسجيلهما في هذه المنافسة العالمية.

ففي الترتيب العالمي الحالي للجيدو للاتحاد الدولي لرياضات ناقصي البصر (ايبسا)، يحتل المصارع أولد قويدر الصف الثامن في وزنه بمجموع 490 نقطة. من جهته، يحتل الجزائري عبد الرحمان شتوان (ج1/أقل من 90كغ) المركز العاشر بمجموع 240كغ و يتقدمه في الصف التاسع العراقي مرتدى السلطاني (244ن). ويحتل الصفوف الثلاثة الاولى في الترتيب كل من البرازيلي دي أروجو ويليامز (1170 نقطة)، أمام الفرنسي جازون غراندري (890ن) والازربيجاني زاكياف إيلام (750ن).

وتحسبا لموعد برمنغهام، استفاد المصارعان الجزائريان من تربص لمدة أسبوعين في يوليو المنصرم بمركز تحضير وتجمع النخبة الوطنية بسويدانية (الجزائر) والذي أجرا خلاله عدة حصص تدريبية مكثفة بمعدل حصتين في اليوم بحضور العديد من المصارعين, بينما المعسكر الأخير بسطاوالي (يوم 15 أغسطس) الذي تضم الثنائي (أولد قويدر وشتوان) كان جد خفيفا لأنه سبق بقليل تنقل الوفد إلى المدينة الانجليزية.

محمد عمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P