حوارات

الحكم الجهوي لرابطة بشار بن مليك ضياء الدين : ” الحكام في الجنوب يعانون من التهميش و أتمنى أن تعطى لنا الفرصة في المستوى العالي “

تواصل جريدة بولا الرياضية سلسلة حواراتها و هذه المرة نستقبل حكما في رياضة كرة القدم ، و هو الشاب بن مليك ضياء الدين صاحب 23 سنة،  و الذي ينشط كحكم جهوي في رابطة بشار . كان لجريدة بولا حوار خاص مع هذا الشاب الطموح حول التحكيم في منطقة الجنوب و الجزائر بصفة عامة ، كما حدثنا عن مشواره الرياضي و أهدافه المستقبلية في هذا الإختصاص .

كيف حالك ؟

” الحمد الله بخير “.

عرف نفسك للجمهور؟

”  بسم الله الرحمن الرحيم إسمي بن مليك ضياء الدين من مواليد 14 نوفمبر 1998 ببلدية إقلي ولاية بشار ، و الآن تابعة للولاية الجديدة بني عباس ، ناشط جموعي متحصل على شهادة محاسبة ، حكم جهوي لرابطة الجهوية للجنوب الغربي رابطة بشار  منذ سنة 2015  “.

هل كنت لاعب كرة قدم ؟

”   نعم لعبت كرة القدم  و تدرجت في الفئات الصغرى لبلدية إقلي حتى سن 17 ، ولم يحالفني الحظ في الاستمرار في هذه الرياضة و  اللعبة الشيقة ، وكتب لي الله تعالى  هواية أخرى وهي التحكيم في نفس الرياضة ، هذه الهواية التي أراها مشروع ناجح ومستقبل زاهر بالنسبة لي  بإذن الله. ”

كيف دخلت عالم التحكيم ؟

”  علاقتي  مع التحكيم بدأت منذ الصغر ، عندما كنت أدرس في المتوسطة و  كانت المتوسطة تشرف على دورة رياضية و تم إختياري لإدارة المباراة الافتتاحية للدورة من طرف المدير ، كان في المباارة الافتتاحية ضيوف من بينهم الناشط الجمعوي و الحكم السابق لرابطة بشار الأستاذ  محمد صنبا و هو من حفزني للدخول لهاته المهنة الشريفة ، و أكد لي أني أملك الشخصية اللازمة و النظرة الرائعة للملعب ، كلامه معي حفزني كثيرا و دخلت عالم التحكيم “.

ما هي الصعوبات التي تواجهها كحكم ؟

” الصعوبات التي نواجهها بصفة عامة  نحن كحكام في الجنوب ، أننا مهمشين كثيرا عكس المناطق الأخرى و الإمكانيات غير متوفرة إطلاقا  ،  إن شاء الله في قادم المواعيد تكون شفافية نراها في هاته الهواية لجميع المستويات و الولايات ، و أن تكون لنا فرصة لإدارة مباريات المستوى العالي لأننا بصراحة نملك الموهبة و لدينا شخصية رائعة فوق الميدان “.

ما هو هدفك ؟

” هدفي هو أن أصبح حكما في المستوى العالي و أن أكون حكما دوليا إن شاء الله و أشرف بلادي الجزائر في المحافل الدولية “.

من حفزك لأن تكون حكما  ؟

” الأستاذ محمد صنبا هو مشكور على النصيحة التي قدمها لي ، و الوالدين بالطبع شجعوني في كل خطوة خطيتها و الحمد الله ، سأعمل جاهدا للنجاح من أجل رد لهم جميلهم إتجاهي. ”

كيف تقيم مستوى الحكام الجزائريين ؟

”   تقييمي للحكام الجزائريين أراه ممتاز خارج الوطن وداخل الوطن وهذا شرف كبير للصافرة الجزائرية عامة ، المشكلة فقط كما قلت لك حكام الجنوب لا ينالون فرصتهم في البروز أتمنى أن تحل هذه المشكلة في القريب العاجل إن شاء الله. ”

برأيك تقنية الفار هل تساعد في إتخاذ قرارات الحكام ؟

” أنا شخصيا مع إستخدام هذه  التقنية تقنية الفار ،فهي تساعد بشكل كبير و كبير في قرارات الحكام  خاصة و تنصف الفرق عامة بالرغم من أن البعض غير راضي عنها ،  لكن هي تنصف الفرق بعدم أخد حقهم ، ومن جهة أخرى تساعد قرارات الحكام ، و أتمنى أن تستخدم في البطولة الجزائرية. ”

و هل أثرت على نسق مباريات كرة القدم ؟

” تقنية الفار لم و لن تؤثر على نسق مباريات كرة القدم إطلاقا ، بالعكس خدمت كرة القدم و جعلتها أكثر عدالة ، و إن  شاء الله نرى هاته التقنية في ملاعبنا قريبا للنهوض بالتحكيم الجزائري عاليا والتقدم إلى الأمام.  ”

برأيك ماذا تحتاج كرة القدم في الجنوب لتكون لها أندية بارزة على الصعيد الوطني ؟

”  تحتاج كرة القدم  في الجنوب إلى  إهتمام كبير من طرف  المسؤولين على الرياضة الجزائرية ،  في جنوبنا الكبير و  ليس التهميش، لدينا لاعبين جيدين يستحقون الاهتمام والمتابعة ، لدينا مدربين يستحقون الاهتمام و المتابعة ، الجنوب خزان المواهب مشاء الله تبارك الله والدليل الأكبر فريق شبيبة الساورة ، النادي الوحيد الذي يشرف الجنوب أحسن تشريف ، لهذا وجب توفير للجنوب الإمكانيات للنهوض بالكرة الصحراوية للأمام إن شاء الله  ، وذلك بخلق أكاديميات لإقتناء الأحسن و الأفضل. ”

من هو قدوتك في عالم التحكيم ؟

” قدوتي هو الحكم التركي شاكيري . ”

هل لديك كلمة لشخص أو جهة معينة ؟

”   كلمتي هي كلمة شكر لجميع من ساندني في مشواري التحكيمي ، منهم كل أعضاء النادي الرياضي للهواة الوئام  إقلي ، وعلى رأسهم قندوسي التهامي و محمد صنبا و الأستاذ عبد الله صنبا ، ورئيس الرابطة الجهوية سليمان يماني و كل حكام الجنوب الغربي مع تمنياتي لهم التوفيق والسداد “.

كلمة أخيرة نختتم بها هذا الحوار؟

” وفي الأخير أشكر  جريدة  بولا  الرياضية على هاته الإستضافة متمنين لكم بالتوفيق ، وإن شاء الله تكون آذانا صاغية لما قلناه ، و نرى التحكيم في الجزائر من الحسن إلى الأحسن بإذن الله تعالى و السلام عليكم “.

حاوره: نبيل شيخي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P