الأولىنجوم الجزائر

الفاف ترسم خارطة طريق جديدة للمنتخب الوطني

يعود منتخب الجزائر لأجواء المنافسات في شهر مارس المقبل، بمناسبة الدورة الدولية الودية التي سيخوضها بمشاركة بوليفيا وجنوب أفريقيا وأندورا. ويسعى بطل أفريقيا في مناسبتين لتجهيز نفسه كأفضل ما يكون تحسبا للمباراتين المهمتين اللتين سيخوضهما في شهر جوان المقبل تباعا أمام غينيا وأوغندا، ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.وعاش المنتخب الجزائري سلسلة من الخيبات في السنتين الأخيرتين، آخرها في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 التي غادرها منذ الدور الأول، وهو ما جعله يتراجع للمركز  الـ43 عالميا في التصنيف الشهري للمنتخبات الذي يصدره دوريا للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وهناك بعض الخطوات التصحيحية منتظرة في منتخب الجزائر خلال توقف مارس. بداية بالمدرب السويسري المنحدر من أصول بوسنية فلاديمير بيتكوفيتش أصبح المرشح الأول لتدريب “محاربي الصحراء” في الفترة المقبلة خلفا لجمال بلماضي، الذي انتهت مغامرته بعد مسيرة استمرت لفترة 6 أعوام. ويملك المدرب صاحب الـ60 عاما خبرات كبيرة في أوروبا، حيث سبق له أن درب منتخب سويسرا خلال الفترة الممتدة بين 2014 و2021، كما أشرف على عدة فرق معروفة من بينها لاتسيو الإيطالي. وطوال مسيرته التدريبية، خاض فلاديمير بيتكوفيتش 519 مباراة ضمن مختلف البطولات حقق خلالها 265 فوزا بجانب 105 تعادلات و149 هزيمة.

كما باتت أيام نجوم الجيل الذهبي معدودة مع منتخب الجزائر بسبب تراجع مستواهم بشكل لافت طوال السنوات الأخيرة. ورغم الثقة المطلقة التي تمتعوا بها من قبل المدرب الأسبق جمال بلماضي، فإن هؤلاء النجوم فشلوا في قيادة منتخب الجزائر لتحقيق أهدافه والمتمثلة في الفوز بلقبي كأس أمم أفريقيا 2021 و2023 بجانب الترشح لنهائيات كأس العالم 2022.ومن أبرز الأسماء المرشحة للخروج من حسابات “الخضر” في الفترة المقبلة المدافع عيسى ماندي، بجانب لاعبي الوسط نبيل بن طالب وسفيان فيغولي، وأيضا المهاجمين رياض محرز ويوسف بلايلي وإسلام سليماني. ومن المنتظر أن يشهد منتخب الجزائر ثورة تغييرات في الفترة المقبلة، تحسبا للرهانات المستقبلية وبصفة خاصة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P