الأولىحوارات

اللاعب الدولي السابق عبد الحفيظ بلعباس: “وضعنا قدما في مونديال قطر وبلماضي ولاعبوه كتبوا التاريخ”

أكد اللاعب الدولي السابق عبد الحفيظ بلعباس، بأن المنتخب الوطني وضع قدما في مونديال قطر 2022 بعد الفوز ذهابا في الكاميرون. اللاعب السابق للحمراوة اعترف بصعوبة لقاء العودة مبديا تفاؤله بحسم القائد محرز ورفقائه للتأهل.  ولم يفوت بلعباس الفرصة للإشادة كثيرا بالناخب الوطني جمال بلماضي بعد نجاحه في إعادة الاعتبار للخضر بعد نكسة كان الكاميرون الأخيرة.

ما تعليقك على الفوز الذي حققه المنتخب الوطني في الكاميرون في ذهاب الملحق المؤهل لمونديال قطر؟

“ليس من السهل على أي منتخب مهما كان إسمه الفوز في الكاميرون وخاصة في مباراة تأهل للمونديال.  وعليه ما حققه الناخب الوطني جمال بلماضي ولاعبيه يعتبر بمثابة إنجاز كبير قد لا يتكرر كثيرا. كما أن الفوز جاء ليؤكد بأن المستحيل ليس جزائريا، خاصة إذا ما تعلق الأمر بإدخال الفرحة في قلوب الجماهير الجزائرية”.

هل كنت تتوقع اللعب بتلك الطريقة؟

 “بكل صراحة، الناخب الوطني جمال بلماضي فاجأ الجميع بطريقة اللعب المنتهجة أمام الكاميرون، فلا أحد كان يتوقع تبك الخطة ولا حتى الخيارات لكنه غامر ونجح في مغامرته لذا فبلماضي يستحق التحية واقول له من هذا المنبر برافو لك ولكل اللاعبين”.

الفوز جعلنا نخطو خطوة عملاقة نحو المونديال، أليس كذلك؟

 “الفوز في الكاميرون كان بمثابة السيناريو الأمثل للمنتخب الوطني لوضع قدم في مونديال قطر، حيث أصبحنا نمتلك أفضلية كبيرة في انتظار التأكيد والترسيم في لقاء العودة بملعب تشاكر بالبليدة”.

كيف تتوقع لقاء العودة؟

“لقاء العودة في البليدة لن يختلف كثيرا على لقاء الذهاب حيث ستكون المهمة في غاية الصعوبة خاصة وأن المنتخب الكاميروني ليس لديه ما يخسره وسيلعب الكل في الكل من أجل الفوز، لذا فنفس الجدية او أكثر مطلوبة لترسيم التأهل وتفادي اي مفاجأة غير سارة.”

الناخب الوطني بلماضي نجح في كسب الرهان، فما قولك؟

 “المنتخب الوطني استعاد هيبته بلمسة وبصمة الناخب الوطني جمال بلماضي والذي عاد مرة أخرى ليؤكد حنكته بعدما ترك بصمته بقوة في لقاء الكاميرون. أعتقد أنه من العيب والعار انتقاد بلماضي من أجل الانتقاد فقط في وقت يبقى فيه المنتخب الوطني بحاجة لدعم الجميع من محللين ورجال إعلام ومدربين وكل الجزائريين. وأريد أن اضيف نقطة أخرى”.

تفضل..

 “يكفينا فخرا أن الناخب الوطني جمال بلماضي كان له شرف قيادة المنتخب الوطني لتحقيق فوز تاريخي في الكاميرون في المباريات الرسمية وفك العقدة التي كانت تلازمنا طويلا. فشخص مثل بلماضي يجب أن يكافأ لا أن ينتقد لأنه وبكل بساطة قدم مل ما لديه للجزائر والمنتخب الوطني وكان بالفعل وزيرة السعادة”  .

كيف تتوقع طريقة اللعب في لقاء العودة؟

“لا اتوقع مغامرة الناخب الوطني في لقاء العودة واللعب بخطة هجومية، خاصة وأن الضغط سيكون على الكاميرون وبالتالي فكل المؤشرات توحي مسبقا بأن بلماضي سينتهج نفس طريقة اللعب والتي أكدت نجاعتها بملعب جابوما “.

هناك إشادة كبيرة بما قدمه دفاع الخضر في الكاميرون، فما تعليقك؟

“الدفاع تحمل عبء المباراة في الكاميرون ويعطيه الصحة بعدما ساهم في حفاظ الحارس مبولحي على عذرية شباكه. ولا يفوتني أن أتوجه بتحية خاصة لوزير الدفاع بن العمري والذي كان الأروع وحارب كل هجوم الكاميرون مما منح ثقة إضافية كبيرة لبقية زملائه” .

المنتخب الوطني سيفتقد بن سبعيني في لقاء العودة، فكيف ترى هذا الغياب؟

“صحيح أن المدافع بن سبعيني ركيزة أساسية في المنتخب الوطني لكن غيابه عن لقاء العودة لن يكون مؤثرا كثيرا. لأن قوة المنتخب الوطني في روح المجموعة وغياب لاعب أو لاعبين لن ينقص من تلك الروح. على كل حال الخيارات ستكون متاحة للناخب الوطني لتعويض غياب بن سبعيني على الجهة اليسرى” .

مع اقتراب حلم المونديال ما هي رسالتك للاعبين؟

“أعرف جيدا بأن لاعبي المنتخب الوطني محفزين تلقائيا ويدركون جيدا معني المونديال، وأؤكد لهم بأن المشاركة في كأس العالم حلم لن يتحقق لكل لاعب مهما كان اسمه والمجال على ذلك أفضل لاعب في العالم الليبيري جورج ويا والذي لم تتح له فرصة لعب المونديال”.

كلمة أخيرة ..

“التأهل لمونديال قطر سيساهم فيه بشكل كبير أنصار المنتخب الوطني بملعب تشاكر، وبالمناسبة أتمنى من الدولة الجزائرية أن تواصل تقديم المزيد من التسهيلات لمناصري الخضر لضمان تقديمهم الدعم المعنوي اللازم للخضر في أهم مباراة” .

حاوره: الحاج علي 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P