الأولىالمحليتحقيقات وروبورتاجات

من أجل احتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط2021 … مركز الفروسية عنتر ابن شداد يكتسي حلة جديدة بوهران

تعد الخيول من أشهر أنواع الحيوانات التي اعتاد الإنسان استخدامها لاسيما في العصور الحديثة، ويعود استخدام الخيول لأزمنة بعيدة مضت، هناك بعض الأدلة التاريخية التي تشير إلى أن تاريخ استخدامها يعود إلى عام 3000 قبل الميلاد بالقرب من نهر دنيبر ونهر الدون، اشتهرت الفروسية بأنها رياضة تخص الأثرياء، ويتم ممارسة تلك الرياضة في أماكن خاصة بها، ولها شروط ولوائح تنظم ممارستها، ولا تقتصر هذه الرياضة على نوع واحد فقط. وفي الجزائر، اهتمت الحكومة منذ سنوات 1980 بشكل خاص بتطوير تربية الخيل، وترجم هذا الاهتمام بالمصادقة سنة 1985 على عدد من النصوص التنظيمية بادرت بها وزارة الفلاحة، بهدف خلق نظام لقطاع تربية الخيل. وكان للخيل دور رئيسي في الحروب التي عرفتها الجزائر، إلى اليوم الذي أنشئت فيه سنة الاتحادية الجزائرية للفروسية سنة 1963، بهدف تسهيل تنظيم المنافسات. وأهم الخيول في الجزائر هي من النوع البربري، والعربي-البربري، والعربي الأصيل، والانجليزي الأصيل، والخبب، وتتواجد بشكل خاص في ولايات الجلفة والأغواط والنعامة وسعيدة وتيارت. وفي عصرنا، ترك حصان الحروب المكان للنشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية مثل الفنتازيا (الفروسية التقليدية)، سباقات الخيل، القفز على الحواجز وسباقات التحمل. تملك الجزائر عدة نوادي للفروسية وكذلك مدينة وهران لها مركز الفروسية عنتر ابن شداد، الذي تم إعادة تهيئته من أجل احتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2020، هذا الصرح الرياضي الكبير ذو مواصفات عالمية بإمتياز، لا يزال في طور الانجاز، والأشغال فيه متقدمة ب 80 %، ونوادي الفروسية على غرار الركاب الوهراني، تعرب عن ارتياحها لأشغال التهيئة، وجاهزية الرياضيين والخيول الأصيلة.

يحتوي على240 اسطبل و3 أحواض وملاعب بمعايير دولية

يحتوي هذا المركز على240 اسطبل و3 أحواض وملاعب بمعايير دولية. هذا المركز قديم النشأة وتم إعادة تهيئته من أجل احتضان المنافسات ومن بينها الألعاب المتوسطية، وسخر له حوالي 40 مليار دينار من أجل إعادة تهيئته وتوسيعه، كما تم بناء مدرجات للمتفرجين التي تحمل أزيد من 1000 متفرج، مع وجود مضمار للأحصنة وملاعب المنافسات. كما يملك هذا المركز 70 حصان من بينها 45 حصان تابع للنادي و25 تابعة لأصحابها. وهران ستستفيد من هذا المركز الذي سيكون بعد الألعاب المتوسطية كفائدة للمواطن والذي يستطيع أن ينخرط في هذه الرياضة، وقد رحب رئيس النادي بجميع من يريد تعلم رياضة ركوب الخيل، والتي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا ” علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل “. اللجنة الأولمبية واللجنة المنظمة بقيادة البطل سليم إيلاس دائما تقوم بزيارات تفقدية إلى الميدان من أجل معاينة نهاية الأشغال. وفي تصريح لرئيس النادي الوهراني الركاب أكد لنا أن المركز سيكون جاهزا لاستقبال الألعاب المتوسطية والذي ستكتمل أشغاله في القريب العاجل، ولم يتبقى إلا القليل لتوضع الرمال على الملعب وسيتم معاينتها من طرف خبير أوروبي، كما تحدث أيضا عن المنافسات التي ستكون في الألعاب المتوسطية مؤكدا أن المركز مصمم بمعايير دولية لهذه الرياضة.

كذلك بحضور أحد المدربين الأصاغر زهير سايح الذي أكد لنا أن وهران ستحظى بهذا الصرح الرياضي الذي سيكون فائدة لمدينة وهران في الألعاب الأولمبية وكذلك بعدها، وأن الفريق الوطني هو الذي سيمثل الجزائر في الألعاب المتوسطية بوهران 2021 .

انطباعات

♦ رميلي زهير رئيس نادي الركاب الوهراني: ” نسبة الأشغال متقدمة و وهران ستكون جاهزة لاحتضان الألعاب المتوسطية “

“مرحبا بجريدة بولا الرياضية في مركب الفروسية  الركاب الوهراني ، هذا الصرح الرياضي الذي سيحتضن الألعاب المتوسطية 2022 ، هذا المركب يحتوي على 120 اسطبل  وستكون 120 الجديدة التي تم إنشائها حديثا إذا أصبح العدد 240  ،  هذا المركب  تم إنشاؤه بمعايير دولية ، كما يحتوي على مدربين و مشرفين،  وكذلك يحتوي على  مدرجات جدد  من أجل المتفرجين  تحمل أزيد من 1000 متفرج وهذا مكسب جميل وجيد  ، وكذلك مضمار  كبير يحمل 6 أحصنة  ، ويحتوي أيضا على 3 حلبات من أجل المنافسات. المركب سيكون بحلة جديدة ذو نوعية رفيعة ومعايير دولية، كما أشكر السلطات المحلية على دعمها لهذه الرياضة، وعلى رأسهم والي ولاية وهران ومدير الشباب والرياضة، على وقوفهم ودعمهم للأشغال لتكون وهران جاهزة لاحتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط. نسبة الأشغال متقدمة، هي في 80 % يعني لم يبقى الكثير إلا وضع الرمل، فهم ينتظرون الخبير العالمي لهذا التخصص من أجل أن يعطيهم نقطة الإشارة لوضع الرمال الذي هو في الخارج وتأخر بسبب الغلق الذي شهدته الجزائر بسبب جائحة كورونا.بخصوص الخيول التي ستستعمل في المنافسة هي الفريق الوطني، وكما تعلمون الفريق الوطني يسير من طرف لفدرالية الجزائرية للفروسية، أما بخصوص الأحصنة المتواجدة في المركب يوجد 70 حصان من بينها 45 حصان تابع لنادي الركاب الوهراني، و25 حصان تابعين لأصحابهم “.

♦  زهير سايح فارس سابق ومدرب الأشبال بمركز الفروسية:” سنكون جاهزين بالفرسان والخيل في المنافسات الدولية “

“بعد بسم الله الرحمن الرحيم، مرحبا بجريدة بولا الرياضية في مركب الفروسية عنتر ابن شداد وهران ، أنا هنا منذ 1976 كفارس وبعد ذلك انفصلت لفترة تم عدت كمدرب الأشبال وحتى الأكابر ، نحن هنا ندرب الفرسان ونسهر على تدريهم ليكونوا جاهزين ، كما تعلمون أننا على أبواب احتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط. الأشغال جارية إن شاء الله ستكتمل عن قريب، وهران ستحظى بهذا الصرح الرياضي الجيد دو معايير دولة. سنكون جاهزين في الموعد، حيث أن المركز يملك عدة خيول   في المستوى وكذلك فرسان في المستوى لهم كفاءات عالية. رسالتي إلى كل شاب جزائري أن يتعلم هذه الرياضة التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: ” علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل “، فهي رياضة جميلة وجيدة أي شخص يريد الانضمام مرحبا به. بعد انتهاء الأشغال ستكون لنا عدة مشاركات في البطولات الوطنية وخارج الوطن لنشرف الجزائر ونرفع راية الوطن، في الأخير شكرا لجريدتكم الموقرة بولا على هذه الزيارة قبل اكتمال المركز”.

♦  أحمد محتوبي مسؤول المالية للنادي الرياضي الركاب الوهراني:” الفريق الوطني هو الذي سيمثل الجزائر في الألعاب المتوسطية “

” مرحبا بجريدة بولا الرياضية في مركب الفروسية الركاب الوهراني ، الدولة الجزائري سخرت حوالي 40 مليار من أجل إعادة تهيئة هذا المركب للفروسية من أجل احتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط ، السلطات المحلية قائمة بالواجب من الوالي إلى رئيس الدائرة، تحت إشراف اللجنة الأولمبية واللجنة المنظمة بقيادة سليم إيلاس ، الذين يقومون بزيارات تفقدية إلى الميدان. الأشغال متقدمة ب 80% بكل أجنحته من إدارة والملاعب والحوض والإسطبل وكل شيء الأمور مكتملة. أما بخصوص المنافسات في الألعاب المتوسطية الفريق الوطني هو الذي سيمثل الجزائر منها الأكابر والأواسط، ونحن نملك خيولا لهذه المنافسة وكذلك سيكون هناك فارسان مرشحان من أجل المنافسة “.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P