الأولىنجوم الجزائر

بلماضي:” ما قام به ديلور وقاحة و لو كان شجاعاً لواجه الصحافة الجزائرية”

عاد جمال بلماضي، المدير الفني للمنتخب الوطني الجزائري، لتوجيه انتقادات قوية لآندي ديلور، وذلك بخصوص قضية رفض مهاجم نيس الفرنسي اللعب مع المنتخب الجزائري والمطالبة بإعفائه من تمثيل الخُضر لمدة عام كامل، بعد أن قرر منح الأولوية لناديه الجديد، وهو الأمر الذي شكل صدمة لدى الجماهير الجزائرية. وكان ديلور صنع الجدل وسط الجمهور الجزائري بعد أن رفض المشاركة في تربص المنتخب الجزائري الأخير، ومواجهة النيجر المزدوجة في تصفيات كأس العالم 2022، مع طلبه الحصول على “استراحة دولية” لضمان مكانة أساسية في تشكيلة نيس الفرنسي، بعد أن اشترطت عليه إدارة النادي عدم المشاركة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية بداية العام المقبل (2022) في الكاميرون، قبل إمضاء عقده خلال نافذة الانتقالات الصيفية الماضية.قال بلماضي، في تصريحات لإذاعة “آر إم سي” الفرنسية عبر برنامج للدولي الفرنسي السابق جيروم روتين، ردا على سؤال بخصوص قضية ديلور: “ديلور لم يقبل المنافسة مع المنتخب الجزائري، لكنه بالمقابل فعل ذلك مع نادي نيس”، مضيفا: “نحن لا نقبل ذلك، خاصة أنه أخبرنا بأنه يريد توقفا لمدة عام”، قبل أن يردف: “ماذا سيحدث خلال عام؟ نحن سنتقاتل وسنكافح في أدغال إفريقيا، وعندما ننتهي من كل شيء يأتي الرجل لنعامله كالعروس الصغيرة”. ولم يتوقف بلماضي عند هذا الحد من الهجوم على ديلور، وقال: “إنها نكتة العام.. الرغبة في التوقف عن اللعب مع المنتخب لمدة عام كامل، هذا إما غباء أو وقاحة لا حدود لهما”، قبل أن يشدد: “سنقاتل وسنعاني في كل إفريقيا، وبعد ذلك يأتي من أجل المشاركة في كأس العالم..؟. المدير الفني للمنتخب الجزائري تابع الحديث عن القضية، وأكد أنه كان يفضل لو امتلك ديلور الشجاعة وواجه الجماهير الجزائرية ووسائل الإعلام بقراره، وصرح: “لقد نقلت الحديث الذي جرى بيني وبين ديلور كلمة بكلمة، كنت أود أن يقول ما قاله لي للصحافة الجزائرية والجماهير الجزائرية التي رحبت به”. وضرب بلماضي مثالا بإسلام سليماني، ليُعرّي موقف أندي ديلور الصادم ويدحض حججه لرفض منتخب الجزائر، وقال: “نادي نيس كان يريد سليماني، وعندما طلب مديره الرياضي من سليماني عدم المشاركة في كأس أمم إفريقيا رفض سليماني العرض”، وتابع: “لقد قال سليماني إن ذلك الأمر لن يحدث حتى في الأحلام”. واختتم جمال بلماضي تصريحاته، قائلا: “المدير الرياضي لنيس قال لي إن ذلك الطلب كان شفهيا فقط، وطلب ذلك حتى من (يوسف) عطال”.

” أتحدث مع اللاعبين بشكل مستمر لدفعهم للحفاظ على تركيزهم”

حذر جمال بلماضي، مدرب المنتخب الجزائري، نجومه من التهاون خلال المرحلة المتبقية من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022،وقال بلماضي في هذا الصدد: “الجميع لاحظ أن المنتخبات التي تفوز بكأس العالم أو أمم أوروبا تفشل في استعادة التركيز، وهو ما يؤدي إلى تراجع نتائجها بشكل لافت”.وتابع: “منتخب فرنسا على سبيل المثال فشل في تجاوز عقبة سويسرا في ثمن نهائي يورو 2020، على الرغم من كونه صاحب لقب كأس العالم الأخيرة.” وواصل: “توجد أمثلة لعدة أندية ومنتخبات أخرى عجزت عن الظهور بأفضل مستوياتها بعد فوزها بأحد الألقاب الكبرى.”وأتم: “أسعى لتجاوز هذا الإشكال من خلال الحديث بشكل مستمر مع اللاعبين لدفعهم للحفاظ على نفس درجة التركيز، الذي أظهروه خلال نهائيات أمم أفريقيا الأخيرة. ” ويسعى بلماضي لاستثمار الجيل الذهبي الحالي لمنتخب الجزائر، وذلك بالترشح في مرحلة أولى للدور الثالث من تصفيات كأس العالم، قبل العمل على الفوز بنهائيات أمم أفريقيا 2022.ومن حسن حظ منتخب الجزائر، أنه يملك حافزا ثانيا مغريا يتمثل في كسر الرقم القياسي لمنتخب إيطاليا، والمتمثل في عدم الخسارة طوال 37 مباراة متتالية. وبات منتخب الجزائر على بعد 7 مباريات فقط من دخول تاريخ كرة القدم العالمية كأكثر منتخب حقق سلسلة متواصلة في عدم الانهزام.

بلماضي أثنى كثيراً على لاعبيه ..

هذا و قد أدلى جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر، بتصريحات مثيرة في أعقاب انتهاء فترة التوقف الدولي بالنسبة لمحاربي الصحراء. وتحدث بلماضي عن الكواليس الخاصة بمواجهتي النيجر، في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم “قطر 2022”.بدأ مدرب أبطال أفريقيا حديثه للقناة الرسمية الخاصة بالاتحاد الجزائري لكرة القدم، بتوجيه التحية لنجوم منتخب بلاده، بعد تحقيق فوزين متتاليين 6-1 و4-0 على النيجر.وأضاف: “الفضل الأول والأخير يعود للاعبين، والجنود المجهولة الذين لعبوا الدور الأكبر في ظهورهم بهذا الشكل المميز”.اختص بلماضي 4 لاعبين في حديثه، وهم مهدي زرقان وبغداد بونجاح وثنائي الدفاع عبدالقادر بدران ومحمد فارس.وقال في هذا الصدد: “زرقان قادم بقوة للمستوى العالي رغم صغر سنه، وأعتقد بأنه سيبهر الجميع في القريب العاجل، وهو لم يجد أدنى صعوبة في التأقلم مع أجواء الاحتراف الأوروبي”. وواصل في سياق مُتصل: “أرفع القبعة للاعب بونجاح، الذي قدم أداء رائعا في ظروف مناخية صعبة قبل أن يخرج مُصابا، ولا أن أنسى أيضا بدران الذين لعب بشكل سلس، وأظهر بأنه قادر على اللعب في أعلى مستوى ممكن”.وأردف: “محمد فارس عاد للمجموعة بشكل مميز، بعد الفترة الصعبة التي عاشها بين إصابة خطيرة، وإلزامية تغييره للأجواء، مما أبعده عن المنتخب لفترة طويلة للغاية”.تطرق أفضل مدرب في أفريقيا للحديث عن إسماعيل بن ناصر لاعب الجزائر وميلان الإيطالي واصفا الأخير بـ”الوحش”. وقال بشأنه: “لقد عاد لقمة مستواه. هو يقدم حاليا نفس العروض التي قدمها خلال تتويجنا باللقب القاري (كأس أمم أفريقيا 2019)، وأتمنى أن تتركه الإصابات بسلام”.واختتم بلماضي حديثه بالإشارة إلى هشام بوداوي وقال: “هناك أمر يقلقني بشأنه، وهو أمر يتجاوزه ومتعلق بناديه نيس، حيث ينشط في مركز غير مركزه الأصلي، وهو ما يؤثر سلبا على مردوده معنا بشكل واضح”.

“و حذّر روتين من التدخل في خصوصيات المنتخب الوطني”

وقع جيروم روتين لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، ضحية لأزمة جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر مع أندي ديلور لاعب فريق نيس، ديلور رفض الانضمام إلى منتخب الجزائر، خلال فترة التوقف الدولي الأخيرة، وقال بلماضي إن اللاعب يفضل التركيز فقط مع ناديه لمدة عام كامل، وكان روتين قام بتأييد قرار ديلور، معتبرا أن الأخير قام بخطوة جيدة، لكن رد جمال بلماضي عليه جاء قاسيا.وانفعل بلماضي أثناء مداخلة هاتفية على روتين خلال تصريحات لإذاعة RMC الفرنسية، وقال: “لقد سمعت بالتفصيل ما قلته عني، بالنسبة لي أنا معجب بك عندما تتحدث عن الأمور الفنية والتكتيكية”. واستدرك بقوله: “لكن عندما تخرج عنها، فإنك تدخل في مجال آخر ربما لا تتحكم فيه بقدر جيد”.وأردف بلماضي مهددا بشكل صريح :”عندما تتحدث عن الدوري الفرنسي وأنديته، فإن هذا الأمر لا يهمني تماما، ولكني أحذرك من الحديث عن منتخب بلادي وأمور لا علاقة لك بها”..واختتم بقوله: “لست هنا لأعطيك نصيحة ولكن لتحذيرك. عليك تحمل مسؤولية ما تقوله مستقبلا”.

خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P