متفرقات

بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم المديرية الجهوية للجمارك … تنظم حملة للتبرع بالدم بمستشفى أورام السرطان الحاسي بوهران

بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، المصادف للرابع عشر جوان من كل سنة، و تكريسا لإسهام مصالح الجمارك الجزائرية في ترقية العمل الجواري و الإنساني، نظمت المديرية الجهوية للجمارك بوهران  حملة للتبرع بالدم على مستوى المؤسسة الإستشفائية “الأمير عبد القادر”  المتخصصة في أورام السرطان بوهران الحاسي. العملية حضرها 30 عونا من أعوان الجمارك من أجل التبرع وإنقاذ أرواح الأطفال الذين يعانون من نقص هذه المادة الحيوية ، بحضور المفتش العميد آسيا حنيفي المديرة الفرعية الإعلام والاتصال للمديرية.  الحملة  مرت في ظروف جيدة وسط احترام تام للبروتوكول الصحي،  من تباعد جسدي وارتداء الكمامة مع استعمال المعقم قبل بداية التبرع. التنظيم كان جيدا من طرف مسيري و عمال المؤسسة الذين رحبوا بجميع أعوان الجمارك، كما تمت مباشرة العمل قبل بداية التبرع من أخذ معلومات كل عون  وإطار و قياس درجة حرارته مع قياس ضغط الدم، و كذلك الوزن .

مصالح الجمارك الجزائرية
مصالح الجمارك الجزائرية

عملية التبرع انطلقت بعد تطبيق التدابير اللازمة

حتى لا ننسى  أن التبرع يسهم في تقليل مستوى الحديد في الدم للأشخاص الذين لديهم كميات زائدة من الحديد في الدم، فالحديد عنصر مهم للجسم لكنّ وجوده في الجسم بكميات مفرطة له آثار سلبية على صحة الجسم، حيث قد يتجمع الحديد في بعض أعضاء الجسم مثل الكبد والقلب. كما أن عملية التبرع بالدم تساهم في الحفاظ على نبضات قلب العالم، بإنقاذ الأرواح وتحسين صحة الآخرين. ويرجع سبب  اختيار مستشفى أورام السرطان  للتبرع ، لأن أطفال مرضى السرطان يحتاجون  أحيانًا إلى عمليات نقل الدم عندما لا تستطيع أجسامهم إنتاج خلايا دم كافية. كما يمكن أن تؤثر سرطانات الدم، مثل ابيضاض الدم واللمفومة، على نخاع العظم، وهو الجزء الداخلي الرخو في العظام ،حيث يتم إنتاج خلايا الدم و يمكن أن تؤثر العلاجات المختلفة للسرطان كذلك على الدم ونخاع العظم.

تصريحات

المفتش العميد آسيا حنيفي المديرة الفرعية للإعلام  الآلي والاتصال  للجمارك بوهران:

المفتش العميد آسيا
المفتش العميد آسيا

” في إطار  الاتفاقية المبرمة بين المديرية العامة للجمارك والوكالة الوطنية للدم  ، و بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم المصادف ل14 جوان من كل سنة ، نظمت المديرية الجهوية للجمارك بوهران بالتنسيق مع مستشفى أورام السرطان الأمير عبد القادر الحاسي حملة تبرع بالدم،  تندرج العملية في إطار تكريس النشاط الجواري لمصالح  الجمارك الجزائرية ، العملية مرت في ظروف جيدة وسط مشاركة 30 عون وإطار من المديرية الجهوية  للجمارك، حيث أن العملية لاقت استحسانا كبيرا من طرف إدارة المؤسسة  ومن قبل المواطنين “.

الدكتور ساحي شكيب رئيس مصلحة حقن الدم  بمستشفى أورام السرطان الحاسي :

الدكتور ساحي شكيب
الدكتور ساحي شكيب

” أشكر مديرية الجمارك على هذه المبادرة  الحسنة ، بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم ، المصادف للرابع عشر جوان من كل سنة ، وستكون هذه زيادة لمرضى السرطان، أتمنى أن لا تكون هذه المبادرة الأخيرة وتكون فأل خير على المؤسسة إن شاء الله. كما لا ننسى أن إذاعة وهران هي الشريك الذين  تساهم في وضع الإعلانات من أجل المرضى الذين ينقصهم الدم .الحملة كانت جد ناجحة من طرف أعوان الجمارك أشكرهم جزيل الشكر على المبادرة .أما نداؤنا للمواطنين كل ما كان لنا متبرعين أكثر كل ما توفر الدم ، و ليعلموا أن الأطفال مرضى السرطان دائما بحاجة إلى دم ، لذلك يجب تزويدهم بهذه المادة الحيوية والتي تنقذ أرواحهم “.

أسامة شعيب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P