حوارات

بن موسى كوري صافية (بطلة إفريقيا في رفع الأثقال): “رياضة رفع الأثقال مفيدة جدا للمرأة “

 السلام عليكم، بداية من هي صافية؟

 “وعليكم السلام. معكم السيدة بن موسى كوري صافية من مواليد 12 ماي 1974، مهندسة دولة في علوم الأرض. أشغل منصب مسؤولة في فرع دراسة الأسعار ومتابعة المشاريع في شركة للري. رياضية متخصصة في رياضة رفع الأثقال وحمل القوة. بطلة إفريقيا وبطلة عربية، كما تحصلت على المرتبة السابعة عالميا في حمل القوة.”

 هل تنتمين إلى عائلة رياضية في مجال رفع الأثقال؟

 “بالنسبة للوالدين الكريمين، فهما ليسوا رياضيين. لكن لي أخت كوري ليلى رياضية في رفع الأثقال، وزوجي بن موسى محمد شريف رياضي ومدرب تخرج على يده 21 رياضي ورياضية نخبة في الفريق الوطني من سنة 1999 إلى يومنا هذا، والحمد لله.”

 كيف دخلت عالم رياضة رفع الأثقال؟

 ” قبل أن أكون رياضية في رفع الأثقال، كنت أمارس رياضة ألعاب القوى، حيث تمكنت من الحصول على لقب بطلة الجزائر لعدة مرات في اختصاصي 200 متر و800 متر. بعدها روادتني فكرة ممارسة رياضة تقوية العضلات. فدخلت للنادي عند المدرب، وزوجي الحالي، بن موسى. والحمد لله بالتدريج بدأت أعشق هذه الرياضة.”

 من وجهة نظرك، لماذا يرى البعض بأن رياضة رفع الأثقال خاصة فقط الرجال؟

 ” للأسف الشديد، فإن البعض يصدر أحكاما مسبقة على أمور قد يجهلها أصلا. فبالنسبة لهذه الرياضة، فإن البعض ممن لم يسبق له ممارستها يعتقد بأنها حكر على الرجال فقط. لكن رياضة رفع الأثقال فن وتقنيات تتطلب السرعة أكثر من القوة بحد ذاتها. لهذا تستطيع المرأة ممارستها طبعا إن كانت تحبها.”

 هل تترك رياضة رفع الأثقال بصمات على جسم المرأة؟

 “بطبيعة الحال لا، فرياضة رفع الأثقال لم تؤثر على جسمي أبدا، ولم تترك أي بصمات. بالعكس أمثلك جسما أنثويًا رشيقا، وكل من ألتقي بها تسألني عن الرياضة التي أمارسها. والحمد لله على ممارستي للرياضة بشكل مستمر.”

 ما متطلبات ممارسة رياضة رفع الأثقال؟

 “متطلباتها ليست صعبة أبدا، فمثلما هي سهلة للممارسة عند الرجال، فكذلك هو الحال بالنسبة للنساء. ممارسة رياضة رفع الأثقال تتطلب الخفة والسرعة وتعلم تقنيات مختلفة حتى تستطيع المرأة. الشيء المهم هو حب هذه الرياضة، ووضع هدف معين والعمل من أجل تحقيقه.”

ما هي الرسالة التي تودين توجيهها لمن تريد الالتحاق برياضة رفع الأثقال وتخاف ربما من نظرة المجتمع؟

 “بداية، أول رسالة أوجهها هو عدم الإكثار لأراء الناس. ثانيا رياضة رفع الأثقال مفيدة جدا للإنسان وللنساء خصوصا ولها فوائد كثيرة كانخفاض دهون الجسم، التوازن في الهرمونات التي تُعاني منها أغلب النساء خاصة بعد 40 سنة. قوة العضلات والأوتار والمفاصل، زيادة قدرة التحمل، تحسين المزاج، وكل هذه الخاصيات تخدم المرأة. لهذا من تحب هذه الرياضة تمارسها بكل أريحية ولا تسمع للآراء السلبية، فهذه الرياضة لا تنقص من أنوثتك أبدًا.”

كلمة ختامية..

 “في الأخير أنصح كل النساء بممارسة الرياضة. أظن بأن رياضة رفع الأثقال هي أساس جميع الرياضات. أشكر جريدة بولا على إهتمامها بمختلف الرياضات، وكذا بالرياضة النسوية، وخصوصا رياضة رفع الأثقال التي أظن بأنها مهمشة إعلاميا. كما أتقدم بأحر التهاني لجميع النساء الجزائريات عموما ومع من تحدين أنفسهن والمجتمع ونجحن خصوصا.”

وداد هاشم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P