الأولىنجوم الجزائر

قديورة قد يعود ضد الكاميرون… بن يطو و زدادكة يطرقان أبواب المنتخب الوطني 

يستعد منتخب الجزائر لمواجهة الكاميرون المزدوجة شهر مارس المقبل، في الدور الفاصل المؤهل إلى كأس العالم قطر 2022، وسط ترقب كبير من الجماهير الجزائرية بخصوص التعديلات التي سيجريها المدير الفني جمال بلماضي، من أجل تغيير وجه المنتخب بعد الإخفاق الأخير في كأس أمم إفريقيا 2021 بالكاميرون، إذ خرج “الخضر” من الدور الأول بعد التعادل مع سيراليون 0-0، والخسارة من غينيا الاستوائية 1-0، وكوت ديفوار 3-1. ويواجه المنتخب الجزائري نظيره الكاميروني ذهابا يوم 25 مارس ، على استاد جابوما في مدينة دوالا، قبل أن يستضيفه يوم 29 مارس، على ملعب مصطفى تشاكر بمدينة البليدة جنوبي العاصمة الجزائرية، وقالت مصادر خاصة: إن جمال بلماضي يحضر لاستدعاء أسماء جديدة قبل الدور الفاصل. وعرفت الفترة الأخيرة تألق بعض الأسماء بشكل لافت، ما جعل الجماهير الجزائرية ووسائل إعلام جزائرية عديدة ومحللين، يرشحونهم لدخول حسابات بلماضي.. ويتعلق الأمر بالظهير الأيمن لنادي كليرمون فوت الفرنسي، حكيم زدادكة، ومهاجم نادي الوكرة القطري، محمد بن يطو.

زدادكة لتعويض عطال …

اختير مدافع نادي كليرمون فوت الفرنسي، حكيم زدادكة، ضمن التشكيلة المثالية للأسبوع الـ25 من الدوري الفرنسي حسب صحيفة “ليكيب” الفرنسية، بعد أن قاد فريقه إلى الفوز على نادي أولمبيك مارسيليا في معقله بـ”الفيلودروم” بهدفين دون رد، بعد أن صنع الهدف الأول في الدقيقة 13 من المباراة. ويقدم زدادكة مستويات جيّدة في الدوري الفرنسي، حيث صنفته وسائل الإعلام الفرنسية ضمن أفضل اللاعبين في منصبه (ظهير أيمن)، لكن كل ما قدمه لحد الآن لم يقنع بلماضي الذي قال في تصريحات إعلامية سابقة إن “زدادكة لم يصل بعد إلى المستوى الذي يُخوّل له اللعب مع منتخب الجزائر”، كما وصف، في إحدى المرات، وسيلة إعلام جزائرية بـ”الوكيل الخاص” لهذا المدافع بسبب تكرار الأسئلة بخصوصه. ويرى العديد من المحللين أن زدادكة، 26 عاما، يملك المؤهلات لتعويض نجم نادي نيس الفرنسي يوسف عطال المصاب في لقاء الكاميرون، على اعتبار أنه ينشط مثله في الدوري الفرنسي وكسب الكثير من الخبرة هذا الموسم لأنه يلعب بانتظام (خاض 25 مباراة وصنع هدفين)، في وقت يعاني فيه عطال من كابوس الإصابة والغيابات المتكررة.

زدادكة:” أنا جاهز للتواجد مع المنتخب الوطني”

وقبل نحو شهر من المباراتين الحاسمتين للمنتخب الوطني، كشف حكيم زدادكة، ظهير كليرمون الفرنسي، عن رغبته في الانضمام إلى منتخب الجزائر، من أجل مساعدته على التأهل لنهائيات المونديال.وقال زدادكة في تصريحات صحفية: “أنا جاهز للتواجد مع المنتخب الوطني لمواجهة الكاميرون، والتأهل لكأس العالم سيكون هدف الجزائريين الأسمى”، وأضاف: “لقد تواجدت في القائمة الموسعة بنهائيات كأس أمم أفريقيا الماضية، وهو ما يوضح بأنني أدخل في حسابات جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر، والآن أنتظر أن يتواجد اسمي في القائمة النهائية”. وكان زدادكة قد اختير كأفضل ظهير أيمن في الدوري الفرنسي خلال الجولة الماضية، من قبل صحيفة “ليكيب” الفرنسية، وذلك في اختيارها للتشكيل المثالي.

بن يطو يحرج بونجاح وسليماني 

وعانى منتخب الجزائر خلال كأس إفريقيا للأمم 2021 التي جرت بالكاميرون، من العجز التهديفي الواضح وصيام مهاجميه، حيث سجل هدفا واحدا فقط في 3 مباريات (سجله لاعب الوسط سفيان بن دبكة)، في حين غابت الفعالية عن بغداد بونجاح نجم نادي السد القطري، وإسلام سليماني نجم نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي، ما يستدعي من بلماضي إيجاد حلول عاجلة قبل مواجهة الكاميرون. ويحتاج المنتخب الجزائري لبعث المنافسة في خط الهجوم من خلال منح الفرصة لأسماء جديدة، ويرى العديد من المحللين أن نجم نادي الوكرة القطري، محمد بن يطو، يستحق فعليا مكانة في صفوف “محاربي الصحراء”، وهو الذي يسجل أهدافا أكثر من نجم نادي السد القطري، بغداد بونجاح، في الفترة الأخيرة. ويملك بن يطو مشوارا يشبه ذلك الذي نحته بونجاح، من خلال اللعب في الدوري الجزائري قبل الوصول إلى الدوري القطري وإبراز قدراته التهديفية، وبالتالي فهو يستحق فرصة إثبات نفسه مع منتخب الجزائر، حسب المراقبين، خاصة أنه نجح لحد الآن في تسجيل 16 هدفا وصناعة 3 أخرى في 24 مباراة خاضها مع نادي الوكرة منذ بداية الموسم.

قديورة قد يعود ضد الكاميرون…

وبات من المعلوم أن مدرب المنتخب الجزائري، جمال بلماضي، مقبل احداث تغييرات طفيفة على القائمة التي سيعتمد عليها في المباراة الفاصلة أمام المنتخب الكاميروني في شهر مارس المقبل ضمن تصفيات مونديال 2022، وذلك بعد المردود المتواضع الذي قدمه بعض اللاعبين في كأس أمم أفريقيا 2021. وإن كانت هناك بعض الأسماء قد ضمنت على الأقل وجودها في القائمة الموسعة على غرار رياض بودبوز، نبيل بن طالب واسحاق بلفوضيل، فإن المفاجأة تتمثل في عودة مرتقبة للمخضرم عدلان قديورة. وفقاً لمصادره الخاصة أن المدرب جمال بلماضي طلب من قديورة إيجاد فريق جديد في فترة الانتقالات الشتوية من أجل العودة “للخضر”، وهو ما كان بعد أن أمضى اللاعب السابق لفريق واتفورد الإنكليزي عقداً مع مولودية وهران. وتنتظر إدارة الحمراوة تأهيل اللاعب على مستوى الاتحاد الجزائري لكرة القدم، ولو أن الأمر لن يكون سهلاً بسبب الديون التي يعاني منها “الحمراوة”، والتي ينبغي تسديدها مقابل تأهيل اللاعبين الجدد في الفريق. وكان عدلان قديورة أحد أعمدة المدرب جمال بلماضي في العامين الماضيين، خصوصاً في بطولة كأس أمم أفريقيا 2019 في مصر، لكن تقدمه في السن (36 عاماً) وتراجع مستواه عجّل في إبعاده من المنتخب الجزائري، لكنه بات قريباً من العودة وقد يكون أحد العناصر التي سيتم الاعتماد عليها والمساهمة في تأهل “الخضر” لمونديال قطر.

خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P