الأولىتحقيقات وروبورتاجاتكرة اليد

كرة اليد … تحضيرات الأندية متواصلة لمنافسة كأس الجمهورية

 بعد قرابة سنتين من الغياب تعود عجلة كرة اليد الجزائرية للدوران من جديد، و هذا من خلال استكمال مباريات منافسة كأس الجمهورية لموسم 2020 والتي توقفت بسبب جائحة كورونا مثلما هو معلوم، و منذ شهر مارس من ذات العام تم تعليق كرة اليد و التي دخلت نفقاً مظلماً بسبب مشاكل في الاتحاد الجزائري و التي عجلت بالتوقيف التحفظي للرئيس حبيب لعبان، ما جعل الكرة الصغيرة تدخل في دوامة من المشاكل جعلت اللاعبين يستغيثون و يطالبون بعودة سريعة للمنافس بعد أن ضاقوا ذرعاً بحالة رياضيتهم المفضلة. و بعد أن أقر المكتب المؤقت لتسير للاتحادية عودة كأس الجزائر، شرعت الأندية المعنية بهذه المنافسة للتحضير الفعلي من خلال مباشرة التدريبات و برمجة لقاءات ودية و دورات تحضيرية لتعويض القليل من فترة التوقف، و استعادة روح المنافسة من جديد، كما حاولت العديد من الأندية تدعيم صفوفها بلاعبين جدد، هذا و ستكون مباريات كأس الجمهورية على النحو التالي :

إتحاد ورڨلة – شباب سيڨ ( قاعة الجلفة)

اتحاد عنابة – ترجي أرزيو ( قاعة براقي)

مولودية سعيدة – مولودية وادي تليلات ( قاعة غليزان)

شباب ميلة – نادي الجزائر الوسطى ( قاعة برج بوعريريج)

شباب برج بوعريريج – وفاق عين توتة ( قاعة ميلة)

مولودية باتنة – شباب براقي ( قاعة برج بوعريريج)

شبيبة سكيكدة – مولودية الجزائر ( قاعة سطيف)

مولودية برج بوعريريج – شباب مسكيانة ( قاعة البويرة)

انطلاق عديد الدورات الودية التحضيرية

شرعت العديد من أندية كرة اليد الجزائرية في التحضير الفعلي لانطلاق البطولة الوطنية في قسمها الممتاز، بالإضافة إلى منافسة كأس الجمهورية والتي ستكون بروفة تحضيرية للأندية وقبل انطلاق الموسم الكروي، حيث بدأت الإتصالات تربط بين الأندية من أجل برمجة مباريات ودية تحضيرية، بالإضافة إلى عقد عدة دورات تحضيرية نهاية هذا الأسبوع، حيث سيتربص نادي مولودية وادي تليلات رفقة أولمبيك مغنية في مدينة تلمسان، و سيتبارى الفريقان ودياً يوم السبت قبل أن يلعب الناديان مباراة أخرى ضد نادي شباب تلمسان، في إطار ودي تحضيري للموسم، خاصة و أن مولودية تليلات ستكون معنية بمنافسة كأس الجمهورية الأسبوع المقبل في العاشر من شهر ديسمبر ضد نادي مولودية سعيدة في داربي الغرب، فيما يسعى نادي أولمبيك مغنية للتحضير للدخول في غمار منافسة بطولة القسم الممتاز، كما يحضر نادي تلمسان لبداية بطولة القسم الوطني الأول و التي ستنطلق بعد بداية القسم الممتاز.

دورة أخرى ودية تحتضنها مدينة سكيكدة بمشاركة أندية وفاق عين توتة، شباب براقي و نادي الأبيار، حيث تجري هذه الدورة بتأطير من نادي شبيبة سكيكدة الذي يملك في رصيده بعض المباريات التحضيرية مقارنة بمنافسيه في هذه الدورة الودية، حيث سبق لأشبال فاروق دهيلي المشاركة في البطولة العربية للأندية و التي لعبت في مدينة الحمامات التونسية، بالإضافة إلى مباراة السوبر والتي شهدت تتويج نادي شبيبة الساورة.

الديركتوار تم تمديد مهمته

يبدو أن المكتب المسير للاتحادية الجزائرية لكرة القدم قد تم تمديد مهامه، بعد أن كان قد انتهت المهلة المخصصة له من طرف وزارة الشباب و الرياضة في الرابع و العشرين من شهر نوفمبر الماضي، و هذا بعد نهاية الـ60 يوماً للأشراف على الإتحادية الجزائرية والتحضير للانتخابات لِوضع رئيس جديد يشرف على الكرة الصغيرة في الجزائر. و كان رئيس الديركتوار عبد الكريم بن جميل، قد طالب في وقت سابق بتمديد فترة إشرافه على المكتب المسير بسبب وجود عديد الملفات الشائكة على طاولته، منها إعادة المنافسة من جديد، و تعيين مدربين للفئات الشبانية للمنتخب الوطني و تنظيم الإنتخابات لوضع خليفة حبيب لعبان.

ما مصير لاعبي المجمع البترولي؟

علمت جريدة بولا من مصادرها المقربة أن لاعبي المجمع البترولي لكرة اليد غادروا ناديهم دون رجعة ، و الذي كان قد عاد لتسميته السابقة بمولودية الجزائر، و يتدرب لاعبو هذا الفريق مع عديد الأندية العاصمية في صورة شباب براقي و نادي الأبيار للحفاظ على لياقتهم البدنية في انتظار تسوية وضعيتهم، حيث أنهم قد دخلوا في صراع مع شركة سوناطراك المالك السابق لناديهم بسبب مستحقاتهم المالية العالقة منذ موسمين، و هم الذين قاطعوا مباريات ناديهم قبل توقف الموسم بسبب جائحة كورونا كما هو معلوم احتجاجا على عدم تسلمهم مستحقاتهم المالية. و مع عودة النادي لمسماه القديم، تبدو وضعية اللاعبين جد غامضة، و هذا ما بين حصولهم على أوراق تسريحهم أو عودتهم لناديهم لتمثيله في بطولة القسم الممتاز.

وسيكون النادي معني بمباراة الدور الثمن نهائي في منافسة كأس الجمهورية التي ستلعب الجمعة المقبل 10 ديسمبر، و التي سيواجه من خلالها نادي شبيبة سكيكدة، و تبقى مشاركة النادي غير مؤكدة لحد الآن.

الاتحادية تدعو الأندية لدفع رسوم الإشتراك

دعت الإتحادية الجزائرية لكرة اليد بمكتبها المؤقت الأندية لدفع رسوم الإشتراك للموسم الجديد 2021/2022، حيث تم تحديد المبالغ الواجب على الأندية دفعها المقدرة بـ 350 ألف دينار لأندية الرجال بقسميها الممتاز و الأول، فيما تم تخصيص نفس القيمة لسيدات القسم الأول ، كما ستكون رسوم الإجازات بمبلغ 500 دينار فقط. يذكر أن ديركتوار الإتحادية لم ينشر لحد الآن البرنامج الخاص ببطولة القسم الممتاز و التي أكدت أنها ستكون بـ 25 نادي و التي ستلعب بـ 5 مجموعات كاملة.

أندية وهران تعاني بسبب غلق القاعات

تواجه أندية كرة اليد في مدينة وهران صعوبات بالغة للغاية بسبب قرارات غلق عديد القاعات الرياضية جراء الترميم و إعادة التأهيل ، تحسباً للألعاب المتوسطية التي تحتضنها الباهية في الفترة الممتدة من 25 جوان إلى 5 جويلية المقبلة، و هذا ما جعل أندية كرة اليد تجد صعوبات بالغة في ضمان أماكن لإجراء التدريبات، حيث لا يمكن التدريب في الملاعب الخارجية بسبب سوء الأحوال الجوية وبرودة الطقس. كما أن الأندية تبقى مطالبة بالتحضير في الوقت الراهن بعد طول غياب و بعد عديد الأشهر من التوقف. و مع اقتراب موعد البطولة و عودة المنافسة من جديد، حيث أن الأندية الثلاثة التي تمثل المدينة في القسم الممتاز تجد صعوبات بالغة في إجراء التدريبات في قاعات مغلقة، و نعني بالذكر هنا قاعة حمو بوتليليس، قاعة وادي تليلات و قاعة أرزيو، فيما تبقى قاعة العقيد لطفي تحت ضغط كبير من طرف الرياضيين والأندية على حد سواء.

خليفاوي مصطفى

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P