مختلف الرياضات

تعليمة وزارية لعقد الجمعيات العامة لاتحادات والنوادي في وقتها المحدد

وجه وزير الشباب والرياضة سيد علي خالدي، تعليمة إلى رؤساء الاتحادات الرياضية الوطنية، بشأن آجال انتهاء العهدة الحالية وحزمة من ” الممنوعات”. وأوضح الوزير في التعليمة، أن عهدات الهيئات المسيرة للاتحاديات الرياضية الوطنية والرابطة والنوادي الرياضية للهواة ستصل إلى آجالها عند المواعيد المحددة في الأنظمة والقوانين المعمول بها، وذكر قانون 05/ 13 المتعلق بتنظيم الأنشطة البدنية وتطويرها، والمرسوم التنفيذي رقم 14-330، المحدد لكيفيات تنظيم الاتحاديات الرياضية الوطنية وسيرها. وحرص خالدي، على ضرورة تذكير رؤساء الاتحادات بضرورة الامتناع خلال السنة الانتخابية، عن إجراءات تغيير أو تعديل للقوانين الأساسية أو النظم الداخلية، التنظيمات العامة (نظم المنافسة)، أو الأنظمة التأديبية أو إجراء أي حركة للإطارات التقنية، والإدارة الموضوعة تحت تصرف الهيئات الاتحادية. وأكد الوزير أنه يولي أهمية قصوى لهذه التعليمة كما أبرز أن الوزارة سترسل في الوقت المناسب مذكرة منهجية مفصلة حول الترتيبات العملية لمسار التجديد إن كان على المستويين المحلي أو الوطني. وتنص المادة 17 من المرسوم 14-330 على:”تحدد عهدة الرئيس والأعضاء المنتخبين في المكتب الاتحادي بأربع سنوات ويمكن أن تكون قبالة للتجديد. تنتهي مدة العهدة الانتخابية عند تاريخ 31 ديسمبر من السنة التي تجري خلالها الألعاب الأولمبية الصيفية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الاختصاص الرياضي كما هو محدد في القانون الأساسي للاتحاديات الرياضية الوطنية”. لكن الألعاب الأولمبية 2020، أجلت إلى 2021 بسبب جائحة كورونا، ويبدو أن الوزارة تجاهلت هذا ” الطارئ” واحتفظت لنفسها بأجندتها التقليدية.

خطة لتحديد تواريخ الجمعيات العامة

 وضعت خطة مبدئية تخص الاستراتيجية التي تعتزم وزارة الشباب والرياضة اتباعها في تجديد الهيئات الرياضية الوطنية. وبحسب مصادر عليمة، فإن مسار التجديد سينطلق في سبتمبر 2020، وينتهي في 14 مارس 2021 حسب الرزنامة التالية:

سبتمبر 2020: الجمعيات الانتخابية الخاصة بأندية الهواة.

أكتوبر 2020: الجمعيات الانتخابية الخاصة بالرابطات.

14 جانفي-14 مارس 2021: الجمعيات الانتخابية للاتحادات الرياضية.

وكان وزير الشباب والرياضة، سيد علي خالدي، وجه يوم الاثنين، تعليمة لرؤساء الاتحادات الرياضية، ورئيسة الجمعية الوطنية لترقية وتطوير الرياضة النسوية، بخصوص آجال انتهاء العهدة الحالية. وفسر مضمون التعليمة التي تضمنت حزمة من ” الممنوعات” لتفادي ” الحملات الانتخابية المسبقة”، على أن انقضاء آجال العهدة الحالية سيكون في 31 ديسمبر 2020

بن حدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P