ألعاب البحر المتوسط 2022الأولى

ولاية وهران … في إيطار أنشطة الترويج لألعاب البحر المتوسط …تكريم المتوجين بالبطولة الإفريقية للشباب للفروسية  

أشرف والي ولاية وهران سعيد سعيود بمعية محافظ ألعاب البحر الأبيض المتوسط محمد عزيز درواز على تنظيم حفل تكريمي على شرف المتوجين بالبطولة الإفريقية للشباب في رياضة الفروسية التي جرت أحداثها بمركز الفروسية عنتر بن شداد بالسانية أواخر شهر مارس. فضلا عن تكريم بعض رؤساء الرابطات الولائية الرياضية. هذا الحفل التكريمي الذي جرى بمقر الإقامة الرسمية بالباهية، عرف حضور كل من نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي، ممثلي الأسلاك الأمنية، نواب البرلمان بغرفتيه، المفتش العام للولاية، رئيس ديوان السيد الوالي، مدير الشباب والرياضة، عضو المرصد الوطني للمجتمع المدني، بعض من إطارات الولاية وإطارات اللجنة المنظمة لألعاب البحر الأبيض المتوسط وبعض من رؤساء الرابطات الولائية الرياضية.  سعيود خلال هذا الحفل التكريمي أشاد بما تم انجازه تحضيرا للألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران.   الوالي اغتنم الفرصة لتقديم تشكراته الخاصة وتقديمه التهاني للرياضيين المتوجين وكذلك للمدربين والمشرفين عليهم، مؤكدا بأنه يعمل مع الجميع من أجل انجاح هذه الألعاب.

المتطوع هو العمود الفقري للألعاب المتوسطية

لجنة التكوين والتطوع هي العمود الفقري للجنة تحضير ألعاب البحر الأبيض المتوسط، كونها الهيئة التي تلبي حاجيات جميع لجان تحضير هذه الألعاب من العنصر البشري المتخصص، والمكون في شتى المجالات. المتطوع هو الفرد الذي يتميز بإبداعات، وخبرة محددة يستخدمها ﻷداء المسؤولية الاجتماعية في العمل التطوعي، واختياره وبدون أخذ الأجر من أي نوع، فالمتطوع هو الفرد الذي يتمثل في إعطاء المؤسسات التطوعية الخبرات، والإبداعات، والجميع لديه الخبرة والإتقان، وعلينا استخدامها في أداء الالتزام الاجتماعي.

الدورة الأخيرة لتكوين أعوان الملاعب ستنظم أسبوعا قبل العرس المتوسطي

بالتنسيق مع لجنة الأمن ووزارة الداخلية، تم تنظيم دورتين لتكوين أعوان الملاعب، وكانت الدورة الأولى شهر ديسمبر الماضي أما الدورة الثانية فكانت من 27 على 31 مارس الماضي، الدورة الثالثة والأخيرة ستنظم أسبوعا قبل بداية العرس المتوسطي. يقدر العدد الإجمالي لأعوان الملاعب 580 عون كما تم الاتفاق مع لجنة الأمن على أساس 10 متطوعين مقسمين بالتساوي 5 ذكور و5 إناث من كل ولاية من ولايات الوطن حيث أسندت هذه المهمة إلى الولاة بالتنسيق مع مدراء الشباب والرياضة. ويجب أن يتوفر في هؤلاء المستوى واللياقة البدنية بدون اشتراط سن معين. حيث تعتبر هذه الفئة من الفئات المهمة لتسيير الحدث الرياضي مع إشراك المصالح الأمنية على غرار الحماية المدنية الأمن الوطني الدرك. والجدير بالذكر فقد أجريت الدورات الأولى في وقت واحد. هذه الدورة أقيمت بكل من وهران، الجزائر العاصمة، عنابة وقسنطينة. يتلقى هؤلاء المتطوعين نفس البرنامج. ضمت ولاية وهران مشاركين من 14 ولاية من الشمال الغربي والجنوب الغربي. كما أنه خلال الدورة الثالثة والأخيرة سيتم دعوة كل المتطوعين الـ 580 إلى وهران بمركز التكوين العالي للرياضة وذلك للشروع في تنفيذ البرنامج والمشاركة الفعلية في الحدث.  هذا وسيتم جرد أعوان الملاعب في قوائم على مستوى مختلف الهياكل الرياضية والثقافية والوطنية ودعوتهم من حين إلى آخر لتغطية مختلف الأحداث.

لجنة التنظيم الرياضي رائدة ومهمتها الإشراف على المنافسات

كما لا يخفى عن الجميع  أن لجنة التنظيم الرياضي لجنة رائدة و مهمة  و تتمثل مهمتها في  الإشراف على المنافسات ، حيث ناهز عدد المتطوعين بها الألف متطوع و هي تشتغل بالتنسيق مع الفيديراليات الوطنية للتخصص المعني و مثال ذلك الدورة التي تم تنظيمها مؤخرا على مستوى مركز الفروسية ” عنتر بن شداد ” في إطار كأس الأمم الإفريقية بمشاركة أزيد من 10 دول أجنبية فكان هنالك متطوعين ينتمون للفيديرالية بحكم أن لديهم دراية و  تخصص في هذا المجال و يعرفون كيفية التعامل في حال حدوث بعض المشاكل كسقوط الفرس أو احد الحواجز .

150 متطوع بلجنة النقل

تضم لجنة النقل بالألعاب 150 متطوع معتمدة على بعض المقاييس، لأن قطاع النقل قطاع حساس جدا باعتباره القلب النابض لسريان كل الحدث. فعلى سبيل المثال عند تعطل أحد الحافلات وهي تقيل حكام رسميين أو لاعبين فسيصلون متأخرين حيث سينجم عن هذا التخلف بعد الإجراءات كعقوبات وحتى في التقييم من طرف اللجنة. ولذلك كل لجنة تراعي حاجياتها وفق الميدان وبناء على هذا حسم الأمر.

أطباء متطوعون مجندون لإنجاح الألعاب المتوسطية

تتوفر لجنة الصحة على عدد معتبر من الأطباء المتطوعين والتي ستكون نقطة قوة لكل الطبعات مع رئيس لجنة الصحة النظافة ومكافحة تناول المنشطات. فالتغطية الصحية لن تعرف أي إشكال حيث تم تسخير طاقم من الأطباء واللوجستيك، سيارات الإسعاف والممرات الاستعجالية بالتنسيق مع المصالح الأمنية كما هو الأمر بالنسبة لكل اللجان لتوفرها على أشخاص مختصين وسبق لهم أن شاركوا في تظاهرات مماثلة.

تسجيل عدة متطوعين أجانب لإنجاح العرس المتوسطي

عرف الموقع الإلكتروني لحد الآن تسجيل عدة مشاركين من دول عربية وأجنبية على غرار، مصر تونس، لبنان، تركيا، فرنسا واسبانيا. يتميز هؤلاء بتجربة المشاركة في طبعات أخرى متوسطية أولمبية وقارية. كما يتم دراسة الملفات وعرضها على لجنة تنظيم ألعاب البحر الأبيض المتوسط للموافقة عليها. كما لا يخفى عن الجميع أن هنالك اتفاقية للمتطوع بها حقوق وواجبات والتي تصب في صالح المتطوع، لأنه سيستفيد من بدلات رياضية كاملة للعمل بها أثناء الحدث وهذه الطريقة تحفز المتطوعين. وسيتم التكفل به من حيث الإيواء والإطعام طيلة فترة التظاهرة. وسيتم تسليمه شهادات لكل التكوينات التي تلقاها. كلها أمور مدونة وفق البرامج المنفذة مع السعي إلى تشغيل عدد معين من المناصب كأعوان الملاعب والمرافقين السياحيين إضافة إلى من تلقوا تكوينا في الإسعافات الأولية من قبل الهلال الاحمر الجزائري والكشافة الإسلامية.

غرس روح التطوع

يجب أن يغرس لدى المتطوعين روح التطوع باعتباره ثقافة لها طابع وطني من أجل التأسيس لهيكلة التطوع على غرار ما نراه من تجارب في العالم وكذلك ما يسمى بالإرث وهو ما سنرثه من بعد الألعاب. قد يكون في شكل مؤسسة خاصة للتطوع متشبعة من القيم مهيكلة رسميا ومرفق عمومي والتي تنسق مع الجمعيات الفاعلة.  تعتبر لجنة التطوع حلقة واصلة بين اللجان ومختلف القطاعات ولذا تسعى لتثمين مكسب تفتح القطاعات على لجنة تنظيم الألعاب.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P