الأولىالعالميبطولات إفريقية

حصريا لبولا …قبل النهائي المنتظر … توقعات مدربي ولاعبي الشان

ساعات قبل نهائي بطولة إفريقيا للاعبين المحليين في أفضل نسخة لها، الذي سيجمع بين المنتخب الوطني الجزائري والسنغال، أعدت جريدة بولا حصريا، تقريرا يجمع أراء مدربين ولاعبين شاركوا في شان الجزائر. وانقسمت الآراء بين متوقع لفوز الخضر ومعتقد بأن السنغال أقرب لحمل هذا اللقب، فيما اتفق العديد من المدربين الذين تحدثوا لجريدة بولا على الدور الكبير الذي سيلعبه الجمهور الجزائري الذي سيملأ مدرجات ملعب نيسلون مانديلا سهرة اليوم. وإليكم ما قاله مدربون ولاعبون عن المباراة الختامية للشان.

بيدرو ڨونزالفاس (مدرب أنغولا):”الجزائر لها أفضلية ولكن حذاري من السنغال”

بيدرو ڨونزالفاس
بيدرو ڨونزالفاس

قال البرتغالي بيدرو ڨونزالفاس مدرب المنتخب الأنغولي أنه من الصعب توقع نتيجة المباراة النهائية للشان بين الخضر والسنغال، حيث قال: “النهائي يبقى نهائي ومن الصعب التوقع، فإن المنتخبان يملكان حظوظ متساوية من أجل التتويج باللقب، لكني أعتقد أن الجزائر لها أفضلية.” وأضاف: “الجزائر تلعب على أرضها خاصة ملعب النهائي الذي لعبوا فيه عدد لا بأس به من المباريات في الأدوار السابقة، وأمام جمهورها الذي يقدم دعم كبير جدا للاعبين ويضغط بقوة على المنافس”. وأردف منتخب أنغولا: “الجزائر تعول كثيرا على التتويج بهذا اللقب وستدخل المباراة بتركيز كبير من أجل تحقيق هذا الهدف”. وختم غونزالفاس حديثه قائلاً:

” لكن يجب الحذر من السنغال التي قدمت دورة لا بأس بها ولها إمكانيات كبيرة أيضا، لقد قامت بتحضيرات جيدة ومكثفة لهذا الشان، كما لها عدد معتبر من اللاعبين الموهوبين، يملكون سرعة كبيرة في عكس الهجمات ولهم فعالية كبيرة جدا”. للتذكير، فإن بيدرو ڨونزالفاس هو مدرب المنتخب الأول الأنغولي ويشرف أيضا على المنتخب المحلي.

أمير عبدو (مدرب موريتانيا):”الجمهور سيكون له دور كبير في فوز الجزائر”

أمير عبدو
أمير عبدو

أكد مدرب منتخب موريتانيا، أمير عبدو، أن الخضر يملكون أفضلية نسبية في المباراة النهائية ضد السنغال، حيث قال: “حقيقة لست جيد في التوقعات، لكن بما أنك طلبت مني هذا، يمكنني القول بأن الجزائر تملك أفضلية نسبية بما أنها تلعب في ملعبها وأمام جماهيرها في هذا النهائي”. وأضاف: “يمكن القول أيضا أن الجزائر ستدخل هذا النهائي وهي منتشية بتحقيق فوز كبير في مباراة النصف نهائي ضد منتخب النيجر وبتلك النتيجة وبذلك الأداء الكبير في ملعب وهران.” كما أثنى المدرب الفرانكو قمري عن الجماهير الجزائرية، حيث قال: “الجمهور سيكون له نسبة من نتيجة هذه المباراة، فاللاعب رقم 12 مهم جدا في مباراة مماثلة وهذا ما سيكون إلى جانب الجزائر”. وختم عبدو حديثه قائلاً: “لا يجب أن ننسى أيضا أن المنتخب السنغالي يملك تشكيلة قوية من لاعبين شباب يملكون مستويات كبيرة وستكون لهم كلمتهم أيضا في هذا النهائي، أتمنى التوفيق المنتخبين والفوز سيكون للأفضل”. للإشارة، فإن أمير عبدو قاد منتخب موريتانيا لتحقيق أفضل إنجاز في تاريخه، بعدما وصل إلى ربع نهائي الشان متجاوزا أنغولا ومالي.

نوهوم دياني (مدرب مالي):”لا يوجد فرق بين المنتخبان والجمهور سيصنع الفارق”

نوهوم دياني
نوهوم دياني

قال مدرب منتخب مالي، نوهوم دياني، أن طرفي النهائي هما الأفضل في هذه الدورة: “في رأيي فإن أفضل منتخبان هما من وصلا إلى المباراة النهائية، بالنظر لكل ما حققوه في المباريات السابقة، ونعرف أن النهائي يلعب دوما على جزئيات صغيرة ودقيقة”. وأضاف: “يمكن القول أن الجزائر هي المرشح الأول للتتويج بلقب الشان، و لكن السنغال أيضا لها كلمتها خاصة بعد أن لعبت مباراة كبيرة للغاية ضد مدغشقر في النصف النهائي” و قال أيضاً: “كملاحظ و كممتفرج و ليس كمدرب، يمكنني القول بأنه لا يوجد فرق كبير بين المنتخبان، و أن الجزائر قد تكون في أفضل الظروف بما أنه ستحظى بدعم جماهيري كبير للغاية، و مع هذا فإن المباراة ستلعب على جزئيات صغيرة فقط”. يذكر أن الاتحاد المالي قد قرر إقالة نوهوم دياني من على رأس المنتخب المحلي لبلاده بعد الخروج المخيب للنسور المالية من الدور الأول للشان.

هارونا دولا (مدرب النيجر):”الجزائر أقرب للتتويج”

هارونا دولا
هارونا دولا

يرى مدرب منتخب النيجر، هارونا دولا، أن الجزائر أقرب للتتويج بالشان، حيث قال: “أعتقد أن الجزائر في أفضل رواق من اجل الفوز بلقب الشان، رغم أن المباراة صعبة للغاية إلا أن المنتخب الجزائري يمكنه حسمها بالنظر إلى صلابة وقوة الدفاع من جهة، والدعم الكبير للأنصار بحكم أنها البلد المنظم لهذا الشان”. يذكر أن هارونا دولا واجه الخضر رفقة منتخب بلاده النيجر، وانهزم بخماسية نظيفة في نصف النهائي الذي إحتضنه ملعب ميلود هدفي بمدينة وهران.

ميلوتين سريدوجيفيتش (مدرب أوغندا):”أرشح الجزائر و السنغال يمكنها المباغتة”

ميلوتين سريدوجيفيتش
ميلوتين سريدوجيفيتش

رشح الصربي ميلوتين سريدوجيفيتش الملقب ب “ميشو” المنتخب الوطني لحمل لقب الشان، بما أن المنتخب السنغالي يعاني قبل المباراة النهائية، حيث قال: “غالبا ما تكون توقعاتي خاطئة في مباريات كرة القدم، لكن سأحاول هذه المرة، يمكنني القول أن المنتخب السنغالي عانى كثيرا في مباراة النصف نهائي ضد المنتخب الملغاشي. كما أن بعض لاعبيه غادروا الملعب متأثرين بالإصابة”. وأضاف: “وعلى النقيض من ذلك لاعبو المنتخب الجزائري خاضوا مباراة سهلة ضد النيجر وأنهوها براحة كبيرة سواء من الجانب البدني أو الذهني والنفسي، وهذا ما سيجعلهم في أفضل رواق مقارنة بلاعبي السنغال”. وقال ميشو أيضاّ: ” المنتخب الجزائري يملك لاعبوه جودة كبيرة للغاية، كما أنهم سيكونون مدعومين بالآلاف من أنصارهم في الملعب وهذا أمر له دور كبير للغاية. وهذا ما سيدفعهم بقوة من أجل تحقيق اللقب”. كما أردف مدرب أوغندا قائلاً: “السنغال أيضا تملك منتخب رائع ولاعبون مميزون، لكنهم يعانون من الإرهاق والتعب وكذا سيعانون من ضغط الجماهير”. وختم قائلاً: “رغم كل هذا إلا أن السنغال يمكن لها مباغتة الجزائر فكُرة القدم تعطي الفرصة لكل منتخب”. يذكر أن المدرب سريدوجيفيتش سيواجه أشبال المدرب جمال بلماضي شهر جوان المقبل في تصفيات كأس إفريقيا، بما أنه يشرف على المنتخب الأولى الأوغندي.

أنوور والكر (مدرب غانا):”من الممكن أن يحدث السنغال المفاجأة”

أنوور والكر
أنوور والكر

حذر مدرب منتخب غانا أنور والكر من مباغتة السنغال لأشبال بوقرة، حيث قال: “على المنتخب الجزائري أن يتعامل بجدية كبيرة مع المنتخب السنغالي في هذا النهائي، من الممكن جدا ان يحدث أسود التيرانغا المفاجأة في هذه المباراة، وهذا ما يتطلب على الجزائر وضع الأرجل على الأرض بعد الفوز بخماسية ضد النيجر في نصف النهائي”.

صواليحو حايدارا (مدرب كوت ديفوار):”فرديات السنغال ستصنع الفارق”

صواليحو حايدارا
صواليحو حايدارا

رشح المدرب الإيفواري صواليحو حيدارا السنغال لتجاوز الخضر وتحقيق لقب الشان، حيث قال: “يمكن القول أن طرفي النهائي، هما أفضل دفاع و هجوم في هذه الدورة، الجزائر قدمت مردود كبير لغاية الوصول إلى النهائي، و نفس الأمر ينطبق على المنتخب السنغالي”. وأضاف: “أعتقد أن المنتخب السنغالي له أفضلية نوعا ما في هذا النهائي، بما أنها تتمتع بفرديات ممتازة يمكنها صنع الفارق في أي لحظة، بالإضافة إلى إسم السنغال الكبير في القارة السمراء، هذا الأمر سيجعل اللاعبين يقاتلون من أجل تحقيق اللقب”.

موسى كوليبالي (لاعب مالي):”السنغال ستفوز بركلات الترجيح”

موسى كوليبالي
موسى كوليبالي

قال لاعب الوسط للمنتخب المالي موسى كوليبالي أن المنتخب السنغالي أقرب للتتويج بلقب الشان، حيث قال: “أرى أن لقب الشان لهذه النسخة سيكون لصالح المنتخب السنغالي الذي سيفوز بركلات الترجيح في نهائي اليوم، رغم الضغط الجماهيري الذي قد يؤثر على اللاعبين السنغاليين، إلا أني أراهن على أسود التيرانغا الفوز”.

ديو باسينغا (لاعب الكونغو):”الجزائر ستفوز بركلات الترجيح”

ديو باسينغا
ديو باسينغا

سار مهاجم منتخب الكونغو باسينغا على نهج لاعب مالي كوليبالي وتوقع أن تسير المباراة النهائية نحو ركلات الترجيح حيث قال: “المباراة ستنتهي بهدف في كل شبكة، لكن الجزائر ستحسم الأمور في ركلات الترجيح وتحقق اللقب”.

مصطفى خليفاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P